فيلم، قصير، سينما، قصة، حكاية، مشهد ، مسلسل ، مسلسلات

اوسكار 2017 يشهد خطأ تاريخي وفوز أول ممثل مسلم بجائزة أوسكار

اوسكار 2017 يشهد خطأ تاريخي وفوز أول ممثل مسلم بجائزة أوسكار – أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية (أوسكار) أسماء الفائزين في دورتها 89 خلال حفل أقيم في هوليود بلوس أنجلوس.

وفاز فيلم الدراما “مون لايت” بجائزة أفضل فيلم، كما فاز ماهر شالا علي (43 عاما) بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم الذي يلعب فيه دور تاجر مخدرات.

وجاء إعلان فوز الفيلم بعد خطأ غير مسبوق في تاريخ الأوسكار، عندما أعلن فوز الفيلم الموسيقي “لا لا لاند” بجائزة أفضل فيلم.

وأعتلى فريق عمل “لا لا لاند” المسرح لإلقاء كلمات قبول الجائزة، وفجأة قاطعهم أحد المنتجين قائلا إن الجائزة ذهبت للفيلم الخطأ، وإن “مون لايت” هو الفيلم الفائز.

وحاول الممثل والمخرج المخضرم وارن بيتي شرح ما حدث قائلا إنه وفاي دوناواي أعلنا الفائز الخطأ؛ لأن المغلف الذي تسلماه حمل بالخطأ اسم إيما ستون الحائزة على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “لا لا لاند”.

وقد فاز ماهيرشالا علي جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور ثانوي عن تأديته دور تاجر مخدرات في الفيلم الدرامي مونلايت ليصبح بذلك أول ممثل مسلم يفوز بإحدى هذه المكافآت العريقة.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى كيسي أفليك عن فيلم “مانشستر باي ذا سي”، وهذه أول جائزة أوسكار لأفليك (41 عاما)، وهو الشقيق الأصغر للممثل والمخرج بن أفليك.

وفازت الممثلة الأميركية إيما ستون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الرومانسي “لا لا لاند”. وهذه أول جائزة أوسكار تنالها ستون (28 عاما).

وعن فيلم “لا لا لاند” فاز داميان تشازيل بجائزة أفضل مخرج، وهذه أول جائزة ينالها تشازيل (32 عاما)؛ ليصبح أصغر شخص يفوز بجائزة الأوسكار في فئة الإخراج.

الفيلم الأجنبي

أما فيلم “البائع” للإيراني أصغر فرهادي ففاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي، وقاطع مخرجه أصغر فرهادي حفل توزيع هذه الجوائز احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

ويتناول الفيلم الثأر والشرف في المجتمع الإيراني في إطار زواج حديث، وسبق لمخرجه أصغر فرهادي أن نال جائزة الأوسكار عام 2012 عن فيلم “انفصال”.

وفاز فيلم الرسوم المتحركة “زوتوبيا” بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، ويتناول الفيلم استكشاف التحيز من خلال قصة كوميدية لأرنب ينضم إلى الشرطة.

قائمة ترشيحات جوائز الأوسكار 2017‎ كاملة

وكان الفيلم الذي أنتجته “أستوديوهات ديزني” للرسوم المتحركة التابعة لوالت ديزني أحد أفضل الأفلام في شباك التذاكر في العام، حيث حقق إيرادات تزيد على مليار دولار في أنحاء العالم.

وكوفئت “الخوذ البيضاء” (الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا) بنيل فيلم “ذي وايت هلمتس” -الذي يتناول عملها المحفوف بالمخاطر- جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير.

وتلا مخرج الفيلم أورلاندو فون إينسيدل كلمة قصيرة لرئيس “الخوذ البيضاء” رائد صالح الذي لم يتمكن من الحضور إلى الولايات المتحدة.

جوائز متفرقة:

جائزة أفضل ممثلة مساعدة: فيولا ديفيز عن دورها في فيلم “فينسز”.

جائزة أفضل مكساج صوتي: “آريفال”.

جائزة أفضل تصميم إنتاج: “لا لا لاند”.

جائزة أفضل مزج صوتي: “هاكسو ريدج”.

جائزة أفضل تصميم أزياء: “فانتاستيك بيستس آند وير تو فايند زم”.

جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: “أو جيه: ميد إن أميركا”.

جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر: “سويسايد سكواد”.

شاهد ايضًا:

اضف تعليق للنشر فورا