رغيف العيش، خبز، طابور الخبز، زحمة، زحام، فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون

بالفيديو.. انتفاضة الخبز تضرب الاردن لاسقاط النظام بسبب رفع اسعار الخبز

خرج الالاف من الأردنيين في مظاهرات أمام مبنى رئاسة الوزراء والبرلمان في عمان والسلط (شمال غرب العاصمة) منددين بارتفاع الأسعار وداعين لإسقاط النظام والحكومة ومجلس النواب.

وقد عمت المملكة الأردنية الايام الماضية، مظاهرات احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار وفرض الضرائب التي أقرتها الحكومة في موازنة عام 2018 وصادق عليها مجلس النواب الأردني.

وجابت التظاهرات، شوارع وسط البلد عمان ومدن الكرك والطفيلة، مادبا، والزرقاء. وطالب المتظاهرون برحيل حكومة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، وإسقاط مجلس النواب بوصفه “شريكا” في تمرير القرارات الاقتصادية.

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

وهتف المشاركون في المسيرة المركزية في عمان والتي جاءت بتنظيم من ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية، مرددين: “ارفع في سعر البنزين.. وعبّي الجيبة بالملايين.. ناس بتهبش بالملايين.. وناس بتشحد باسم مين”، “شعب الأردن أفقرتوه.. للبنك الدولي رهنتوه”، “شعب الأردن هبّ وثار.. ضد الفاسد والسمسار”.

وفي مدينة الزرقاء خرج المئات بعد صلاة ظهر الجمعة في المسيرة التي دعت إليها الأحزاب القومية واليسارية وانطلقت من مسجد عمر بن الخطاب وسط المدينة تنديدا بالسياسات الحكومية الاقتصادية.

وتجمع نحو 500 شخص أمام مبنى مجلس النواب في منطقة العبدلي في عمان حاملين لافتات كتب عليها “لا لسياسة التجويع” و”نحن الخط الأحمر، يسقط مجلس النواب” و”تسقط حكومة الجباية”.

وهتف هؤلاء “الأردن بلد الأحرار، كلنا ضد رفع الأسعار” و “الشعب يريد إسقاط الحكومة “و”الشعب يريد إسقاط النواب”.

وتجمع العشرات أمام مبنى رئاسة الوزراء الأردنية في عمان أيضا مطالبين برحيل الحكومة وإلغاء قرارات رفع الأسعار. وهتف المشاركون “هذا الأردن أردنا والفاسد يرحل عنا” و”ليش نسكت، نسكت ليش ومطالبنا لقمة عيش” إضافة إلى “لا تقلي أمن وأمان والشعب كله جوعان”.

وفي السلط حوالى 30 كيلومترا شمال غرب عمان، تظاهر نحو 1500 شخص حاملين لافتات كتب على إحداها “الشعب يريد إسقاط مجلس النواب وإسقاط الحكومة وإسقاط الموازنة”. وهتفوا “الأردن حرة حرة، والملقي (رئيس الوزراء هاني الملقي) يطلع برا” و”ليش نسكت؟ نسكت ليش؟ مطالبنا لقمة عيش”، إضافة إلى “الشعب يريد إسقاط الحكومة”.

فيديو.. لاول مرة.. اشتعال الاسعار في السعودية بعد زيادة اسعار البنزين

بالفيديو.. مصر تغرق في الديون والغلاء.. واشتعال الغضب بين المصريين

وبدأ العمل في الأردن السبت الماضي بقرار رفع أسعار الخبز بكافة أصنافه المحلية وبزيادات متفاوتة تصل إلى 100 بالمئة. وكانت الحكومة قررت في16 يناير الماضي رفع سعر الخبز المدعوم وفرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام الذي تجاوز 35 مليار دولار.

وعدلت الضريبة الخاصة على السجائر بفرض 20 قرشا على كل علبة وضوعفت الضريبة الخاصة على المشروبات الغازية إلى 20 بالمئة بدلا من 10 بالمئة ورفع مقدار الضريبة الخاصة المفروضة على البنزين 95 و98 أوكتان إلى 30 بالمئة بدلا من 24 بالمئة.

وتقول الحكومة إنها تسعى من هذه القرارات إلى زيادة إيراداتها الضريبية بمقدار 540 مليون دينار ما يعادل 761 مليون دولار.

وتخضع معظم السلع والبضائع بشكل عام في الأردن إلى ضريبة مبيعات قيمتها 16 بالمئة إضافة إلى رسوم جمركية وضرائب أخرى فرضت عبر السنوات الماضية ما رفع كلف المعيشة.

وأثر النزاع في سوريا والعراق على اقتصاد المملكة التي تعاني شحا في المياه والموارد الطبيعية وتستورد 98 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة.

ويبلغ عدد سكان المملكة نحو 9,5 ملايين نسمة.

شاهد ايضا

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا

فيديو.. صدمة بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين بنسبة 80%

اضف تعليق للنشر فورا