اليابان تكتشف محلول يحول أنسجة الجسم لتصبح شفافه

{عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} في سبق علمي و إنجاز علمي فريد نشرت مجلة العلوم العصبية اليابانية أن عددا من الباحثين اليابانيين في مركز “ريكين” لتطوير العلوم الحيوية تمكنوا من ابتكار محلول سكري خاص له قدرة على تحويل أنسجة الجسم لتصبح شفافة خلال 3 أيام من الاستعمال وبمساعدة هذا المحلول تمكنوا من دراسة دماغ عينات الاختبار بدقة غير مسبوقة.وأوضح الباحثون أنه من خلال هذا المحلول أنهم تجاوزوا المشاكل التي رافقت الإبتكارات السابقة التي أدت إلى تشويه شكل وطبيعة العينات وتغيير المواد الكيمائية فيها والتي احتاجت لوقت طويل لإنجازها و ذأن هذا المحلول احتاج ثلاثة أيام فقط للتأثير وحافظ على شكل العينات ووظائفها.
وأطلق الباحثون اسم “سي دي بي” على المحلول وقالوا إنه عبارة عن سائل مائي سكري وتمكن هذا المحلول من جعل أنسجة الدماغ وأجنة عينات التجربة شفافة خلال 3 أيام من دون التأثير على البنية الدقيقة للعينات.
واستفاد الباحثون من هذه الميزة إذ تمكنوا من دراسة بنية الدماغ بدقة فائقة باستخدام مجهر خاص وأجريت الدراسة من دون الحاجة لإجراء أي قطع في العينات.
أما الإنجاز الأكبر بمساعدة هذا المحلول فتمثل في التمكن من إجراء دراسة ووصف ثلاثي الأبعاد للألياف الواصلة بين فصي الدماغ وقشرته لأول مرة بالإضافة لدراسة الخلايا التاجية في البصلة الشمية بنفس الدقة كذلك. ويؤكد الباحثون أن هذا السائل غير مكلف وسريع التأثير وسهل الاستعمال وامن ولا يحتاج إلى أدوات خاصة ويتوقعون أن تكون له فائدة كبيرة واستعمالات واسعة في دراسات لاحقة ومنها دراسة بنية نسيج الدماغ البشري.

اضف تعليق للنشر فورا