وجع, الالم في البطن, مغص, علاج المغص, طب, صحة, علاج الاسهال, علاج الامساك, الكبد, حصوات الكلى, القولون العصبي, الجهاز الهضمي, عسر الهضم, الانتفاخ, الغازات

هذه الاعراض تؤكد اصابتك بالزائدة الدودية

الزائدة الدودية ، هي بروز في الأمعاء، ناحية الجهة اليمين، توجد عند التقاء الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة أسفل في البطن ويبدو البروز ليشبه الإصبع ، حتى الان لم يكتشف العلماء اهمية الزائدة الدودية، إلا أنها قد تصاب بالالتهاب وقد تتعرض للإنفجار إذا لم يتم علاجها أو استئصالها مما قد يلوث أجهزة البطن ويؤدي للوفاة .

بالفيديو.. دعاء لحل جميع المشاكل وتحقيق الامنيات باذن الله

التهاب الزائدة الدودية (بالإنجليزية: Appendicitis) هو التهاب يصيب منطقة من المصران الأعور ينتج عن انسداد رأس منطقة الزائدة الدودية ببقايا براز أو أي أجسام غريبة، يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة إسعافية تستدعي التدخل الجراحي السريع لمنع انفجارها أو تكون الالتصاقات.

الجميع معرض للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية لكن قد يكون صغار السن أكثر عرضة وخاصة في المرحلة العمرية ما بين 11-20 عام ، كما قد يلعب التاريخ الوراثي لأفراد العائلة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وبشكل خاص في الذكور ، قد يحدث الالتهاب نتيجة لعدوى فيروسية في الجهاز الهضمي ، أو نتيجة لانسداد القناة الموصلة بين الأمعاء الغليظة والزائدة الدودية نتيجة لتراكم البراز فيها ، يلجأ الطبيب بسرعة لاستئصالها خلال يومين أو ثلاث أيام من بداية ظهور الأعراض خوفا من انفجارها ، لذا فهي من الحالات الطبية الطارئة التي تحتاج لسرعة التدخل وينصح بعدم أخذ الملينات أو الحقنة الشرجية للتخلص من الإمساك أو الأدوية المسكنة للألم لأنها قد تؤدي لإنفجار الزائدة دون ظهور أعراض .

بالفيديو.. المسح بزيت الميرون على المناطق الحساسة للفتيات داخل الكنائس

أسباب الإصابة بالزائدة الدودية :

– حدوث انسداد في القناة الموجودة في الزائدة الدودية والتي تنفتح على الأعور ، مما يؤدي لتمزق وتفتت البراز الموجود فيها .
– الإصابات الفطرية أو الفيروسية في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي للانتفاخات التي تسبب ضغطا شديدا من الداخل وانسداد الشرايين الموجودة بها ، تعمل هذه الانسدادات على زيادة تجمع السوائل داخل الزائدة الدودية واحتقانها مما يقلل وصول الدم إليها ، كما يقلل مقاومتها للجراثيم والفيروسات المهاجمة لها مما يؤدي لموت الأنسجة الداخلية لها .
– وجود بؤر أو عقد في الجسم تسبب الإصابة بالالتهابات العديدة في الزائدة الدودية مما يؤدي لعدم تحملها أو مقاومتها للجراثيم والفيروسات نتيجة لضعف المناعة .

بالفيديو.. اشهر سياسي الماني معادي للاسلام يشهر اسلامه

أعراض الزائدة الدودية :
– الشعور بألم شديد في منطقة البطن ليستقر في الجهة اليمنى أسفل البطن ، ويكون الألم مفاجئا وهو ما يعد من أهم أعراض الزائدة الدودية .
– ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ، وهي من مؤشرات الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية المؤكدة والتي تتزامن مع ألم البطن أو تابعة له .
– الشعور المستمر بالغثيان والدوخة والإرهاق الشديد .
– الرغبة في التقيؤ ، وعدم تحمل الطعام في المعدة ، مع الشعور بالاضطراب المعدي .
– السعال من أعراض الزائدة الدودية .
– فقدان الشهية والرغبة في تناول الطعام .

بالفيديو.. مصر تغرق في الديون والغلاء.. واشتعال الغضب بين المصريين

– الإصابة بالإمساك والإسهال بالتناوب من حين لآخر وهو من الأعراض المؤكدة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية .
– صعوبة التخلص من الغازات والانتفاخات أيضا علامة مميزة لالتهاب الزائدة الدودية .
– التهاب الغشاء البريتوني .
– الشعور بالألم في السرة .
– تراكم البراز في الزائدة الدودية .

انتشار غير مسبوق للعبة شعبية مسيئة للسيسي.. فيديو للكبار فقط

التشخيص : يعتمد عادة تشخيص التهاب الزائدة الدودية على الأعراض ، والسيرة المرضية ، والفحص السريري ، وعمل تحليل لخلايا كرات الدم البيضاء (المعدل الطبيعي بين 4,300 – 10,800خلية/ مم3)، حيث ان الزيادة عن هذا المعدل تعني وجود التهاب وقد يكون هو التهاب المرارة ، والصور التشخيصية التلفزيونية للتأكد من الإصابة حتى يمكن استئصالها بسرعة قبل اصابة المريض بانفجارها والذي يؤدي لانتقال ما تختزنه الأمعار إلى تجويف البطن مما يؤدي لإصابة الغشاء البريتوني بالعدوى والتي قد تؤدي للوفاة .

شاهد ايضا

بالفيديو.. التجارة المحرمة في الامارات

فيديو.. شاهد ماذا فعل الامير تميم في سويسرا ؟!

اضف تعليق للنشر فورا