كاس العالم كرة قدم

المنتخبات التي تأهلت رسميًا إلى كأس العالم 2018

المنتخبات التي تأهلت رسميًا إلى كأس العالم 2018 – انتهى اسبوع الفيفا الخاص بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بدولة روسيا بجميع القارات، ونجحت منتخبات عديدة في نيل شرف التأهل، وخرجت أخرى من الحسابات، ومنتخبات اخرى تتمسك بالأمل وتنتظر شهر نوفمبر.

وتأهل 22 منتخب رسميا لكأس العالم المقبلة لينضموا للدب الروسي مستضيف المسابقة ليصبح عدد المنتخبات 23، ويتبقى فقط 9 مقاعد من أجل اكتمال عدد المتنافسين بـ32 منتخبا استعدادا للقرعة يوم 1 ديسمبر المقبل.

وحسم المنتخب المصري تواجده بالمونديال عن قارة افريقيا بصحبة نيجيريا دون الانتظار للجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، لتبقى لإفريقيا 3 مقاعد فقط.

وسبق وتأهلت 4 منتخبات من قارة أسيا بشكل مباشر وهم المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية واليابان وايران، ويتبقى مقعد واحد تتنافس عليه استراليا بعد الإطاحة بسوريا.

وفي امريكا الجنوبية، خطفت منتخبات الأوروجواي والأرجنتين وكولومبيا بطاقة التأهل المباشر للمونديال بصحبة البرازيل متصدرة التصفيات وأول المتأهلين للمونديال، أما في أمريكا الشمالية، فقد تأهلت منتخبات المكسيك وكوستاريكا وبنما مباشرة للمونديال.

وحجزت 9 منتخبات من القارة الأوروبية مقعدها بالمونديال وهم: فرنسا – البرتغال– ايسلندا – بلجيكا – اسبانيا – انجلترا – بولندا – صربيا – ألمانيا.

ملحق “امريكا الجنوبية واوقيانوسيا”

مهمة صعبة كانت تنتظر نيوزيلندا من أجل التواجد في المونديال بسبب احتمالية الصدام مع ارجنتين “ميسي” او تشيلي “سانشيز” او كولومبيا “فالكاو ورودريجيز”.

وبعد نتائج مثيرة بالجولة الأخيرة لتصفيات امريكا الجنوبية، حجزت بيرو مقعدها بالملحق بعد احتلال المركز الخامس في التصفيات.

وتصطدم بيرو بنيوزيلندا نوفمبر المقبل في ملحق امريكا الجنوبية واوقيانوسيا لحسم بطاقة التأهل لكأس العالم بروسيا.

ملحق “اسيا والكونكاكاف”

مقعد واحد تتنافس عليه قاراتين “اسيا وامريكا الشمالية (كونكاكاف)” من أجل التواجد بالمونديال الروسي، أسيا قد تضمن تواجد 5 منتخبات، مقابل 4 لأمريكا الشمالية.

وبعد حسم تأهل 4 منتخبات من أسيا، جاء الدور على استراليا بعدما تجاوزت سوريا بنتيجة (3-2) في مجموع مباراتي الملحق الأسيوي لتضيف مقعد جديد للقارة بالمونديال.

في حين تحمل هندوراس أمال “الكونكاكاف” من أجل تواجد 4 منتخبات بدلا من 3 في كأس العالم 2018 بروسيا.

وتلتقي استراليا وهندوراس في مباراة الملحق شهر نوفمبر المقبل ليتأهل منتخبا واحدا للمونديال ويصبح الأخر خارجه بعد ماراثون التصفيات.

تصفيات افريقيا

جولة واحدة متبقية في التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال من أجل حسم 3 مقاعد للقارة السمراء في المونديال الروسي.

وتُعد مباراة كوت ديفوار والمغرب هي الأبرز، ففوز أصحاب الأرض “ساحل العاج” يعني التأهل للمونديال، التعادل يعني تأهل المغرب وكذلك فوز اسود الأطلسي.

اما تونس فتحتاج لتحقيق الانتصار على ليبيا او حتى التعادل من أجل حجز بطاقة التأهل بشكل مباشر للمونديال، دون النظر لنتيجة مباراة جمهورية الكونغو.

فوز جمهورية الكونغو على غينيا بعدد كبير من الأهداف قد يضمن لها التأهل بفارق الأهداف عن نسور قرطاج، اذا خسرت الأخيرة أمام ليبيا.

وتبقى مجموعة السنغال “الأكثر” تعقيدا، نظرا لأن الجميع لديه فرصه في التأهل للمونديال خاصة بعد قرار الفيفا بإعادة مباراة السنغال وجنوب افريقيا.

الملحق الأوروبي

4 مقاعد متبقية للمنتخبات الأوربية تتنافس عليها 8 منتخبات في شهر نوفمبر المقبل، مرحلة واحدة متبقية من أجل اكتمال نصاب القارة العجوز بالمونديال الروسي.

وتأهل للملحق الأوروبي كلا من منتخبات: كرواتيا – الدنمارك – اليونان – ايطاليا – ايرلندا الشمالية – جمهورية ايرلندا – السويد – سويسرا.

وأوضح الفيفا أن القرعة المقررة في زيوريخ ستشهد تقسيم المنتخبات الثمانية المنافسة في الملحق، إلى مستويين يضم كل منهما أربعة منتخبات.

وتسحب القرعة بحيث يلتقي منتخب من المصنفين منتخبا من غير المصنفين، وبعدها يوضح اسمي المنتخبين المتنافسين مع بعضهما البعض في إناء ثالث ويجرى السحب مجددا ليستضيف المنتخب الذي يسحب اسمه أولا مباراة الذهاب.

وأوضحت أداة / آلية / التوقع بالموقع الالكترونى لتصنيف الفيفا، الذي تصدر نسخته الجديدة يوم الاثنين المقبل ، أن منتخبات سويسرا وإيطاليا وكرواتيا والدنمارك ستكون صاحبة أعلى أعداد من النقاط بين المنتخبات الثمانية المشاركة في الملحق الأوروبي الفاصل.

أما منتخب أيرلندا الشمالية ، فقد حسم تراجعه في التصنيف بالهزيمتين أمام ألمانيا والنرويج ، وسيدخل مع منتخبات السويد وأيرلندا واليونان في قائمة المنتخبات غير المصنفة بالقرعة.

ويعتمد التقسيم على تصنيف الفيفا لمنتخبات كرة القدم، في نسخته التي تصدر في 16 أكتوبر، وستسحب القرعة بحيث يلتقي منتخبا من المستوى الأول مع آخر من المستوى الثاني، ذهابا وإيابا في يومي 9 و14 نوفمبر.

اضف تعليق للنشر فورا