علم امريكا، الولايات المتحدة الامريكية

بالفيديو.. ترامب يخفض المعونة الامريكية لمصر بدون المساس بمعونة اسرائيل

بالفيديو.. ادارة ترامب تخفض المعونة الامريكية لمصر بدون المساس بمعونة اسرائيل

قررت الإدارة الأمريكية، تخفيض المعونة الاقتصادية المخصصة لمصر إلى 112 مليون دولار، بدلا من 150 مليونا، وينتظر تصويت الكونجرس الأمريكى على القرار تمهيدًا لتطبيقه، بحسب ما أكده عمرو قطب، محامى ومدير العلاقات الخارجية بمؤسسة التحرير للأبحاث.

القرار الذى اتخذته الإدارة الأمريكية، جاء بعد ان اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فيما سبق عن توجهها لتخفيض المعونات لبعض الدول فى الموازنة الجديدة.

بالفيديو.. الكونجرس الامريكي: نتوقع حدوث ثورة شعبية قريبا في مصر «الجلسة كاملة»

وأوضحت الخارجية الأمريكية فى تقرير نشرته وكالة “رويترز”، أن الميزانية التي اقترحها الرئيس دونالد ترامب للعام المالي 2018 لن تخفض المساعدات الأمريكية لإسرائيل في حين لا يزال مستوى المساعدات للدول الأخرى ومنها مصر والأردن قيد التقييم.

بالفيديو.. محمود شعبان: هذا هو الهدف الحقيقي من محاربة الازهر

بالفيديو.. مظاهرة للتجار المصريين في سوق الخضار: منه لله الظالم خربها

ويأتى هذا التخفيض الخاص بالمعونة الاقتصادية فى الوقت الذى عقدت فيه جلسة فى مجلس الشيوخ الأمريكى تطرقت أيضا للمساعدات العسكرية، ورغم أن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أكدت عدم نيتها تخفيض المعونة العسكرية الأمريكية لمصر، إلا أن عددا من الخبراء المشاركين فى هذه الجلسة طالبوا بإعادة النظر فى المعونة العسكرية أيضا لمصر، وهو ما يثير التساؤلات حول ما إذا كان اتخاذ قرار بتخفيض المعونة الاقتصادية، هو بداية لاتخاذ نفس القرار تجاه المعونة العسكرية.

تُقدم المعونة الأمريكية لمصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي بدأت في عام 1979 في أعقاب توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية ويبلغ إجمالى حجم المساعدات الأمريكية المقدمة لمصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1975 إلي أكثر من 30 مليار دولار أمريكي.

بالفيديو.. سعودي يصدم مذيع مصري: النيل وتيران وصنافير وحلايب مش تبع مصر

اسباب تقديم المعونة الى مصر

تبين دراسة تقع في 40 صفحة قدمها مكتب محاسبة الإنفاق الحكومي التابع للكونجرس الأمريكي بشأن طبيعة وكيفية صرف مصر للمعونة، ونشرتها واشنطن ريبورت، أن المساعدات الأمريكية لمصر “تساعد في تعزيز الأهداف الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة”.

وأوضحت الدراسة أن المصالح الأمريكية التي تم خدمتها نتيجة تقديم مساعدات لمصر شملت أوجها عديدة من بينها:

سماح مصر للطائرات العسكرية الأمريكية باستخدام الأجواء العسكرية المصرية، ومنحها تصريحات على وجه السرعة لـ861 بارجة حربية أمريكية لعبور قناة السويس خلال الفترة من 2001 إلى 2005، وتوفيرها الحماية الأمنية اللازمة لعبور تلك البوارج.

بالفيديو.. خبير اقتصادي: هذه شروط صندوق النقد الجديدة لمصر وانتظروا الاسوء

قيام مصر بتدريب 250 عنصرا في الشرطة العراقية، و25 دبلوماسيا عراقيا خلال عام 2004.

أقامت مصر مستشفى عسكريا، وأرسلت أطباء إلى قاعدة باجرام العسكرية في أفغانستان بين عامي 2003 و2005، حيث تلقى أكثر من 100 ألف مصاب الرعاية الصحية.

كذلك أوضح التقرير كيف تنفق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر في شراء معدات عسكرية بالأرقام، حيث أكد أن الولايات المتحدة قدمت لمصر حوالي 7.3 مليار دولار بين عامي 1999 و2005 في إطار برنامج مساعدات التمويل العسكري الأجنبي، وأن مصر أنفقت خلال نفس الفترة حوالي نصف المبلغ، أي 3.8 مليار دولار لشراء معدات عسكرية ثقيلة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. لحظة براءة الناشطة اية حجازي بأمر من الرئيس ترامب

بالفيديو.. ردا على دعوة السيسي بالصبر لمدة عام: نصبر على ايه تاني للصبر حدود

اضف تعليق للنشر فورا