توابل، بهارات، طريقة طهي، مطبخ

الكمون .. فوائد جديدة لاحصر لها

اخبار ليل ونهار – ماافضل العودة للطبيعة، حيث انها الاكثر أمنا والاقل في الاثار الجانبية، ومن اشهر الحبوب المستخدمة في الاغذية والطهي، حبوب الكمون، حيث تستخدم حبوب الكمون منذ عدة قرون للكثير من الحالات المرضية. وهو تابل شهير يستخدم بشكل كبير في المطابخ الآسيوية واللاتينية والأفريقية. وهي تشبه بذور الكراوية كما أنه تأخذ الشكل المستطيل ويتراوح لونها ما بين الأصفر إلى البني, ولذلك ليس مستغرباً أن تنتمي بذور الكمون والكراوية وأيضاً البقدونس والشبت إلى نفس العائلة الخيمية. وتحمل بذور الكمون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة, ففي الإنجليزية يسمى (Cumin), والعبرية (كامون) واليونانية (كيمينون) ويعتقد أن مصدر الكلمة الأصلي يعود إلى الكلمة السومرية (جامون).

وتحتوي بذور الكمون على العديد من المركبات الغذائية الهامة حيث أنها غنية جداً بالنشويات والدهون والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب المركب وكذلك فيتامين ج و فيتامين (هـ) وفيتامين (ك). كذلك فهي غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك. وبسبب هذا المحتوى من هذه المركبات, فإن فوائد الكمون متعددة وسنتعرف على ما فوائد الكمون والليمون و فوائد الكمون للتنحيف وغيرها من فوائد للكمون.

فوائد العنب والزبيب التي لم تتوقعها

ويعود تاريخ الكمون إلى العصور القديمة حيث عثر على بذور الكمون في المواقع المتاخمة للهند وقد تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. كما عثر أيضاً على بذور الكمون في مواقع الأثار القديمة المصرية حيث كان يستخدم كمادة حافظة في التحنيط الذي اشتهر به قدماء المصريون.

ويشار إلى أن أصل زراعة الكمون يعود إلى إيران والتي كانت تسمى منطقة فارس واستخدمه قدماء الإغريق ومنطقة المغرب العربي وجلبه المستعمرون الإسبان والبرتغاليين إلى الأمريكتين. ويعد الكمون الأخضر والكمون الأسود هما أشهر أنواع الكمون.

واليوم يزرع الكمون على نطاق واسع في الصين وأوزبكستان وطاجيكستان وإيران وتركيا والمغرب ومصر وسوريا والمكسيك وتشيلي والهند. والاسم العلمي للكمون هو Cuminum cyminum وهو متاح في شكل بذور أو مسحوق.

فوائد الكمون:

يستخدم الكمون على نطاق واسع في علاج الأمراض الهضمية وهو قادر على تحفيز انزيمات البنكرياس وتخلص الكبد من السموم. وأشارت العديد من الأبحاث أن الكمون له قدرات فائقة في الوقاية من أورام المعدة والكبد. وأحد فوائد الكمون هو علاج البرد وتحسين المناعة ومن أهم فوائده هو علاج فقر الدم حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

كل هذه الفوائد المدهشة في ثمرة مانجو واحدة

يحتوي الكمون على نسبة كبيرة من فيتامين هـ, فتحتوي الملعقة الصغيرة (6 جرامات) على 0.1 مجم فيتامين (هـ) وهو يمثل تقريباً حوالي 1% من الاحتياج اليومي الموصى به.

ويساعد فيتامين (هـ) في زيادة نضارة وليونة البشرة ويعمل كمضاد للأكسدة متخلصاً من السموم بالجلد والوجه. وأيضاً من فوائد الكمون للبشرة هو أنه يحتوي على زيوت مطهرة ومضادة للبكتريا والفطريات مما يؤدي إلى مقاومة أي عدوى فطرية أو بكترية في الجلد. ويحمي الكمون من أمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية والجفاف والتشقق ويستخدم أيضاً بشكل موضعي لعلاج الحروق, وكذلك يستخدم مسحوق الكمون مع الخل لعلاج حب الشباب.

فوائد عسل النحل لعلاج اغلب الامراض

فوائد الكمون للبطن
فوائد الكمون للبطن متعددة حيث أنه يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم. وتساعد المادة العضوية “كيومن ألدهيد” وهي التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية وهي أول عملية من عمليات الهضم. ومن بين فوائد الكمون للبطن هو احتوائه على مركب آخر يطلق عليه “الثيمول” يساعد على تحفيز افراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية. والكمون له قدرات كبيرة طبياً في علاج التقلصيات المعدية والانتفاخ والغازات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الكمون يحفز افراز انزيمات البنكرياس وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم.

فوائد الكمون للحامل

الكمون من أبرز الأغذية المحتوية على الحديد حيث يوجد الحديد بنسبة 22% في ملعقة الشاي الواحدة من الكمون وذلك من الاحتياج اليومي الموصى به. وتعد مشكلة فقر الدم (الأنيميا) هي أحد المشاكل التي تواجه الحوامل ويساعد الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم. ومن بين فوائد الكمون للحامل هو أنه يعمل على تقليل مشكلة الغثيان المصاحبة لفترات الحمل. وأحد فوائد الكمون الأخرى للحامل هو حمايتها من البرد والإسهال والحمى ومشاكل الجهاز الهضمي. وأحد الفوائد الأخرى هو أن الكمون غني جداً بحمض الفوليك والضروري جداً للأم أثناء حملها حيث يعمل على الوقاية من عيوب الطفل الخلقية. وأكدت الدراسات أن اهتمام الأم بالفولات قبل حملها بعام يساعد في انخفاض خطر الولادة المبكرة.

فوائد الكركم للكبد والقلب والبشرة

ويعتبر البوتاسيوم ضروري جداً للحامل فتحتوي الملعقة الواحدة على حوالي 107 ملجم بوتاسيوم وهو عنصر معدني يساعد في حفظ توازن السوائل بالجسم. وكذلك البوتاسيوم له القدرة في اطلاق الطاقة من النشويات والدهون والبروتينات حيث يعمل على ارسال النبضات العصبية للمخ. ومن ضمن فوائد الكمون للحامل هو أنه يتحكم في عضلات الجسم ومن بينها تشنجات الساق. وتحتاج الحامل إلى 4.700 مجم يومياً من البوتاسيوم, فيما تحتاج المرضع حوالي 5.100 مجم.

والكمون ضروري جداً أثناء الرضاعة لوجود مركب الثيمول وهو مركب يعمل على تشجيع إفراز الغدد اللبنية ويصبح الكمون ذا فائدة أكبرة حينما يخلط باللبن والعسل.

فوائد الكمون للتنحيف – فوائد الكمون للتخسيس
أحد فوائد الكمون هو زيادة معدل الأيض في الجسم ويساعد زيادة معدل الأيض أو التمثيل الغذائي على جعل الجسم أكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف. ويساعد الكمون في امتصاص الأغذية من المعدة بشكل سليم وهذه أحد فوائد الكمون للتنحيف جيث يؤدي زيادة معدل الهضم إلى تجنب تخزين المزيد من الدهون وخفض وزن الجسم بشكل عام.

فوائد الرمان المذهلة للرجال والسيدات

وأحد فوائد الكمون للتنحيف الأخرى هو قدرته على حرق الدهون خاصة دهون الكرش ويستخدم الكمون جنباً إلى جنب مع التوابل الأخرى في حرق الدهون مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والكركم والحلبة, ويعمل الكمون على تحسين عملية حرق الدهون بالجسم بمقدار 25%. ومن بين فوائد الكمون للتخسيس والرجيم هو تقوية جهاز المناعة وحينما يقوى جهاز المناعة يزداد معدل الأيض وحرق الدهون بشكل أكبر وأسرع ويصبح أكثر قدرة على التخلص من السموم. وهو تقريباً آمن في استخدامه.

فوائد الكمون للجنس
من بين فوائد الكمون العظيمة هو أنه يقوي العملية الجنسية, وتستخدم اليوم على نطاق واسع العقاقير المقوية جنسياً وذلك لانتشار مشكلة الضعف الجنسي بسبب تغير ظروف المعيشة والحياة والضغوط العصبية التي يلقاها الإنسان بجانب بتغير الأنظمة الغذائية التي تشجع الضعف الجنسي. وتستخدم عقاقير المقويات الجنسية آلية واحدة تقريباً وهو زيادة تدفق الدم داخل الجسم ليصل إلى جميع أطرافه وحتى العضو التناسلي. وينصح الطبيب التركي العالمي الدكتور “محمد أوز” بتناول الكمون لتحسين العملية الجنسية والحفاظ على صحة الجسم. وينصح بتناول 3 بذور من الكمون مع الماء الدافئ وشربه على الريق في الصباح.

فوائد الكمون للكبد
وجدت الدراسات الحديثة أن الكمون يساعد في تحفيز أحماض المعدة لافرازها. ويعمل أيضاً على تطهير الكبد من السموم ووجد أنه يساعد في الوقاية من سرطان الكبد. وأظهرت دراسة أجريت عام 2002 في الهند على أن استخدام مستخلص الكمون على الفئران المصابة بالسكري قد أدى إلى خفض مؤشرات التهاب البنكرياس وخفض الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية. ويساعد الكمون على زيادة الحرارة في الجسم ومن ثم زيادة وظائف التمثيل الغذائي.

فوائد الكمون للاطفال
أحد فوائد الكمون الكبيرة هو أنه يستخدم منذ زمن بعيد في علاج مشاكل الهضم لدى الأطفال فهو يساعد في التخلص من الامساك وعلاج الاضطرابات الهضمية وأيضاً يعمل كمهدئ للأمعاء. حيث يتم إضافة بذور الكمون المغسولة تماماً إلى الماء المغلي ليشرب منه الطفل بعد تبريده. ويساعد الكمون في التخلص من غازات المعدة وهو شراب آمن تماماً للرضع الذين أكملوا 6 أشهر.

فوائد الكمون كمهدئ – فوائد الكمون للأرق
أشارت العديد من الدراسات إلى أن الكمون يساعد في زيادة الاسترخاء والهدوء بالجسم نتيجة وجود بعض المركبات مثل فيتامين ب وبعض الزيوت الموجود به. وهذا يمكن أن يساعد في علاج الأرق الخفيف والمتوسط.

فوائد الموز الرائعة في علاج الضغط والحموضة والضعف الجنسي

فوائد الكمون الأسود
ورد في صحيح البخاري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال “في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام”، والسام هو الموت، والحبة السوداء أو كما تعرف باسم حبة البركة أو الكمون الأسود هي بذور تحتوي على فوائد صحية رهيبة للجسم وتستخدم كتابل في العديد من المطابخ الشرقية. وتحتوي بذور الكمون الأسود على أكثر من 100 مركب كيميائي من بينها أحماض دهنية مثل حمض اللينوليك واللينولينك والأراكيدونيك والبالمتيك وهي أيضاً غنية بالفيتامينات سيما فيتامين (ب) وغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور.

وأظهرت عديد من الدراسات أن الكمون الأسود يساعد في علاج مشاكل المناعة ومقاومة السرطان مثل سرطان البنكرياس وهو أحد أصعب أنواع السرطان. ومن بين فوائد الكمون الأسود هو علاج مشاكل الأمراض التنفسية مثل الربو والبرد والانفلوانزا وعلاج السعال الديكي, كما أنه أيضاً يساعد على ادرار اللبن أثناء فترة الرضاعة. ويساعد أيضاً في علاج الالتهابات والأورام ويعود هذا إلى مركب بيتا سيتوستيرول. ومن بين فوائد الكمون الأسود هو علاج مشاكل الهضم مثل الاسهال والامساك والبواسير والانتفاخ.

ما هي حبة البركة؟

هي عشب نباتي ينمو سنويا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.

لقد ظهر حديثا من خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت على الحبة السوداء أنها تلعب دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ولما كانت قدرة الجسم على مجابهة الأمراض مرتبطة بقوة الجهاز المناعي، فإن الحبة السوداء بتقويتها للجهاز المناعي تشكل شقاء لكل الأدواء، وهي تفيد في علاج الأمراض بما فيها السرطانات والإيدز والأمراض المستعصية التي تصيب الإنسان.

الفوائد العلاجية للحبة السوداء:

– الزيت الطيار الموجود في الحبة السوداء يحتوي على مادة (النيجلون) وهي مضادة للهستامين، ومنها يظهر فائدة الحبة السوداء في علاج الربو بتوسيع الشعب، وفي علاج ارتفاع ضغط الدم بتوسيع الأوعية الدموية، وفي علاج بعض الأمراض الهضمية بإزالة التشنجات المعدية والمعوية.

– تحتوي الحبة السوداء على مواد لها صفة الصادات؛ توقف نمو الجراثيم، ولا تسمح بالنمو في وسط غذائي يحتوي على الحبة السوداء.

– استخلص من الحبة السوداء صبغة لها خواص مسكنة ومنومة لطيفة، ومن هنا ظهرت فائدة الحبة السوداء كدواء مسكن؛ خاصة في تسكين آلام الأسنان بالغرغرة، وفائدتها كمنوم خفيف يمكن استخدامه للأطفال.

– تحتوي الحبة السوداء على زيت إيثيري يجعلها تفيد في حالات المغص المعوي كطارد للغازات.

– أثبتت الدارسات الحديثة أن الحبة السوداء تنشط جهاز المناعة في جسم الإنسان بزيادة نسبة التائيات المناعية مقارنة مع التائيات المثبطة، ومن هنا كانت فائدة الحبة السوداء في مكافحة الأمراض بشكل عام، والأمراض الفيروسية بشكل خاص.

الأمراض التي تعالجها حبة البركة (الحبة السوداء)

تساقط الشعر – الصداع – الأرق – للقمل وبيضه – للدوخة وآلام الأذن- للقراع والثعلبة- للقوباء- لأمراض النساء والولادة – للأسنان وآلام اللوز والحنجرة- لحب الشباب – للأمراض الجلدية- للثآليل – للبهاق والبرص – لسرعة التئام الكسور – للكدمات والرضوض- لمرض السكر- لارتفاع ضغط الدم – لإذابة الكوليسترول في الدم – للالتهابات الكلوية – لتفتيت الحصوة وطردها- لعسر التبول- لمنع التبول اللاإرادي- للاستسقاء- لالتهابات الكبد- للحمى الشوكية- للمرارة وحصوتها- للطحال- لأمراض الصدر والبرد- للقلب والدورة الدموية- للمغص المعوي- للإسهال- للقيء والغثيان- للغازات والتقلصات- للحموضة- للقولون- لأمراض العيون- للأميبا- للبلهارسيا- لطرد الديدان- للعقم- للبروستاتا- للقرحة- للسرطان- للضعف الجنسي- للضعف العام- لفتح الشهية للطعام- لعلاج الخمول والكسل- للتنشيط الذهني وسرعة الحفظ- لعلاج الإيدز.

هذا، وكيفية استعمال الحبة السوداء موجودة في الكتب الخاصة بالأعشاب، والله تعالى هو الشافي.

ويذكر الدكتور حسام عرفة أن أكثر من 150 بحثا، تم نشره مؤخرا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات، ويأتي معظم هذه الأبحاث من أوربا وتحديدا النمسا وألمانيا، والتي تأتي في مقدمة الدول الداعية لإحياء طب الأعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبة البركة في مستحضرات طبية متنوعة بين أقراص وكبسولات وأشربة وزيوت في العديد من الدول الأوربية، وكذلك الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.

طريقة عملها:

عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وجد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة.

الجدير بالذكر، أن كثيرا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهرمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.

كما تحتوي حبة البركة على مادة «النيجيللون»، وهي مادة بلورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، ويعد النيجيللون هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فتيامين «ج» و«أ»، وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دورا أساسيا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمى بالشوارد الحرة free radicals وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخرا عن دور الحماية الذي يلعبه النيجيللون في حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغربية xenobiotics.

استخدامات الحبة السوداء:

1- مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية، مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.

2- الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرا غذائيا مهما للأم والطفل على السواء.

3- المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى «شفاء من كل داء».

4- الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

5- الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيا مهما ومفيدا لكبار السن؛ نظر لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.

وبعد: فإنه مع وجود الدراسات والبحوث الطبية الحديثة التي تجرى حول ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم، هذه البحوث تجرى في الشرق تارة وفي الغرب أخرى، ويبحث فيها المتخصصون في الطب والعلوم الكيميائية والحيوية، والعالم يبهر بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فوائد الكمون والليمون
الكمون يساعد في زيادة التمثيل الغذائي ومعدل الهضم ومنع تكوين الدهون وهو منخفض في السعرات والدهون فتحتوي الملعقة الصغيرة على 22 سعراً حرارياً. بينما يساعد الليمون على زيادة معدل الهضم وأيضاً زيادة طرد السموم من الجسم. وأحد فوائد الكمون والليمون هو التخسيس والتخلص من الوزن الزائد عن طريق زيادة معدل الهضم والتمثيل الغذائي, كذلك من فوائد الكمون والليمون هو التخلص من مشاكل الامساك حينما يتم أكل الليمون بقشورة الغنية بالألياف مع الكمون.

شراء وتخزين الكمون
يفضل شراء الكمون كاملاً على هيئة بذور لأن طحنه يفقد الكثير من نكهته وكذلك الكمون المطحون يصحب أكثر عرضة للتلوث. ويجب ابقاء الكمون في وعاء محكم الغلق بعيد عن الضور والحرارة. وصلاحية الكمون المطحون حوالي 6 أشهر, بينما حبوب الكمون نحو السنة. ويفضل غسيل الكمون جيداً قبل استخدامه.

اضرار الكمون
يعد الكمون آمن بشكل كبير عند استخدامه للبالغين بكميات معتدلة, ولا يعرف أي آثار جانبية له سواء على البالغين أو الحمل وأثناء الرضاعة, لكن يجب استخدامه باشراف الطبيب المعالج في أثناء فترات الحمل والرضاعة. وينصح بتجنب تناول الكمون قبل اجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل لأنهم يمكن أن يعمل على خفض معدل السكر في الدم بشكل مخادع.

1 تعليق على “الكمون .. فوائد جديدة لاحصر لها

  1. اعتقد والله اعلم أن الحبة السوداء تعني الحبة الخضراء وهو الكمون المستعمل عندنا بكثرة في المطابخ .سبحان الله له قدرة عجيبة في علاج حالة الاسهال عن تجارب

اضف تعليق للنشر فورا