خريطة الخليج العربي، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

بالفيديو.. مفاجأة قد تحدث في القمة الخليجية في الكويت

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أن دولة الكويت استكملت تسليم الرسائل الموجهة من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمتضمنة دعوتهم لحضور القمة الخليجية المقرر عقدها في الكويت يومي الخامس والسادس من الشهر الجاري.

بالفيديو.. مخطط تقسيم السعودية ودول الخليج على الابواب

وأوضح المصدر نفسه أن سفراء دولة الكويت المعتمدين لدى دول المجلس قاموا بتسليم الرسائل.

وقد افاد مصدر مسؤول وصول وفود من كل من السعودية وقطر وعُمان إلى الكويت تمهيدا لإجراء ترتيبات وصول الوفود الرسمية.

واشار مراقبون ان هناك بوادر انفراج عقب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح إلى الرياض الأسبوع الماضي ولقائه الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي أكد له أن بلاده لا تمانع أن تعقد القمة الخليجية في الكويت، وهي المكان الذي تم تحديده في القمة السابقة التي استضافتها البحرين.

بالفيديو.. البحرين تستغيث بالسعودية لانقاذها من انهيار اقتصادي وشيك

ونقل عن مصادر دبلوماسية أن الكويت تلقت تأكيدات من الرياض بأنها حريصة على منظومة مجلس التعاون ومنفتحة على محاولة حلحلة الأزمة الخليجية.

وذكرت هذه المصادر أن هناك موافقة بأن ترفع الكويت تصورا لحل الخلاف القائم بين بعض الدول الخليجية وقطر، وأن يعرض هذا التصور على جميع الدول الأعضاء.

بالفيديو.. قطر توجه ضربة لدول النفط الخليجية

بالفيديو.. تميم: نحن بالف خير بدون السعودية والامارات واقتصادنا اقوى من دول الحصار

الكويت تسلّم قطر الدعوة للقمة الخليجية بعد أسابيع من الغموض

أكدت وكالة الأنباء الكويتية أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تسلم رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تتضمن دعوة للمشاركة في الدورة 38 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انعقادها في مدينة الكويت خلال الفترة من 5 الى 6 ديسمبر المقبل.

وقد سلّم الرسالة سفير دولة الكويت لدى قطر، حفيظ العجمي، خلال استقبال الشيخ تميم له الخميس. وقد أكدت وكالة الأنباء القطرية الخبر نفسه، مشيرة إلى أن الاجتماع جرى في مكتب أمير قطر بقصر البحر.

وكان الحديث عن إمكانية عقد القمة الخليجية خلال الأسابيع الماضية قد أدى إلى سلسلة من ردود الفعل، بينها تأكيد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، نهاية أكتوبر الماضي، أن بلاده حريصة على أن تبقى مسيرة مجلس التعاون الخليجي قوية ومتماسكة، ولكنه أكد أن المنامة لن تحضر أي اجتماع أو قمة خليجية تحضره قطر قبل أن تعود الدوحة “إلى رشدها” وتستجيب لمطالب الدول المقاطعة لها.

بالفيديو.. تميم يقلب رداءه في صلاة الاستسقاء من اجل هذا السبب

ونقل مستشار العاهل البحريني الإعلامي، نبيل الحمر، عنه قوله: “قمم الخير لا يمكن أن تلتأم بوجود من لا يريد الخير لهذه المنظومة ويعرقل مسيرتها المباركة.. جلالة الملك يؤكد أن قطر أثبتت أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون.. جلالة الملك يؤكد أن قطر مارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون.”

وتبع ذلك بأسبوعين خطاب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتهم خلاله ما وصفها بـ”دول الحصار” بالعمل على ضرب الريال القطري والتأثير على استضافة بلاده لكأس العالم، متحدثا عمّا يبدو أنها ستكون أزمة طويلة في العلاقات الخليجية، من خلاله تأكيده على خطط النمو الاقتصادي “طال الحصار أم قصر” على حد تعبيره.

يذكر أن أمير الكويت كان قد حذّر نهاية الشهر المنصرم من توسع الأزمة الخليجية وتطورها باتجاهات لم يحددها، مبديا قلقه من احتمال “تصدع وانهيار” مجلس التعاون الخليجي الذي قال إنه “آخر معقل من معاقل العمل العربي المشترك.” ووصف أمير الكويت مجلس التعاون الخليجي بأنه “بارقة أمل واعد في ظلام الليل العربي” ورأى أن تصدعه وانهياره “تصدع وانهيار لآخر معاقل العمل العربي المشترك”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. لاول مرة في السعودية البكيني والخمور علنا

فيديو.. مفاجأة.. السعودية والامارات تلجأن للاقتراض وقطر تستغني عن الاقتراض

اضف تعليق للنشر فورا