خريطة الخليج العربي، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

بالفيديو.. السعودية تدخل القائمة السوداء بسبب جرائم اليمن

بالفيديو.. السعودية تدخل القائمة السوداء بسبب جرائم اليمن. اتهمت مسودة تقرير للأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية بقتل مئات الأطفال اليمنيين في الحرب التي يواصل شنها على اليمن منذ مارس 2015، بينما أكدت البعثة السعودية في المنظمة الأممية حرص التحالف على احترام التزاماته الدولية.

وحصلت مجلة فورين بوليسي الأميركية على نسخة من تلك المسودة وقالت إن مستشارا كبيرا في الأمم المتحدة سيوصي بوضع التحالف العربي الذي يضم عدة دول بقيادة السعودية على اللائحة السوداء بسبب قتل وتشويه الأطفال في الحرب.

بالفيديو.. امريكا تهاجم النظام السعودي

ورفضت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، التعليق على مسودة التقرير الذي يتوقع أن يصدر رسميا نهاية الشهر الجاري، ويتضمن مزاعم بارتكاب قوات التحالف العربي “جرائم” بحق الأطفال في اليمن خلال العام الماضي.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي في مقر المنظمة الدولية بنيويورك: “لا نريد أن نعلق على مسودة تقرير لم ننته بعد من إصداره بشكل رسمي، وأعتقد أن الأمين العام سيتعامل مع هذا التقرير في صورته النهائية، وليس في مسودته الحالية التي تم تسريبها”.

بالفيديو.. اختطاف أمراء معارضين من عائلة آل سعود

وجاء في المسودة أن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ويشن غارات جوية في اليمن اقترف “انتهاكات جسيمة” لحقوق الإنسان ضد الأطفال العام الماضي، مما أدى إلى قتل 502 طفل وإصابة 838 طفلا آخر، وفقا لمسودة تقرير أعده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وتكشف مسودة التقرير الأممي المؤلف من 41 صفحة وحصلت المجلة على نسخة منه عن أن عمليات قتل الأطفال وتشويههم في الحرب السعودية على اليمن لا تزال الأكثر انتشارا.

بالفيديو.. صدمة بين السعوديين من بيع شركة ارامكو

بالفيديو.. ثوار اليمن: ماتفعله الامارات في اليمن سرقة واحتلال

مجازر اطفال

وتضيف المجلة أن الهجمات التي نُفذت عن طريق الجو في الفترة المشمولة بالتقرير كانت سببا في وقوع أكثر من نصف مجموع الإصابات بين الأطفال، حيث أدت إلى قتل 349 طفلا على الأقل وإصابة 333 طفلا آخر.

وأشارت إلى أن السعودية وحلفاءها يحاولون، منذ انطلاق عاصفة الحزم المدعومة من أميركا في مارس 2015، دحر جماعة الحوثي وإجبارها على الخروج من السلطة في اليمن.

واستدركت بأن الغارات الجوية التي يشنها التحالف السعودي (حسب وصف المجلة) في الحرب على اليمن منذ هذا التاريخ تتعرض لانتقادات شديدة، لأنها تتسب في قتل المدنيين وفي تعطيل البنية التحتية وتدمير التراث المعماري والحضاري للبلاد.

وأشارت المجلة إلى أن الممثلة الخاصة للأمين العام بشأن الأطفال الذين يتعرضون لسوء المعاملة في زمن الحرب فرجينيا غامبا هي المُعدّة الرئيسية لهذا التقرير السري.

بالفيديو.. مواطن مصري: ام الدنيا ازاي ومصر مديونة لكل العالم ياسيسي

وأضافت أنه وفقا لمصدر مطلع فإن غامبا أبلغت كبار مسؤولي الأمم المتحدة الاثنين الماضي أنها تعتزم التوصية بإضافة التحالف الذي تقوده السعودية إلى قائمة البلدان والكيانات التي تقوم بقتل الأطفال وتتسبب في تشويههم.

وأشارت المجلة إلى أنه سيتعين على غوتيريس اتخاذ هذا القرار، حيث سيقوم بإعلان التقرير النهائي في وقت لاحق من الشهر الجاري.
قصف لطيران التحالف أدى إلى مقتل نساء وأطفال في قرية بيت رجال غربي صنعاء مع بداية الحرب (الأوروبية)

وأضافت فورين بوليسي أن التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن كان مسؤولا عن إيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوف الأطفال، وقالت إن طيران “التحالف السعودي” قام بتدمير 28 مدرسة في اليمن.

بالفيديو.. اجمل فتاة مصرية مسيحية تعتنق الاسلام

وأشارت المجلة إلى أن المسؤولين السعوديين حثوا بشكل سري الأمم المتحدة على الدخول في مناقشات رفيعة المستوى قبل نشر التقرير، وأن السعوديين ضغطوا على الولايات المتحدة، التي بدورها حثت الأمم المتحدة على عدم إدراج “التحالف السعودي” كما تصفه المجلة، بدعوى أنه يعد من الظلم توريط جميع الدول الأعضاء في هذا التحالف، بمن فيهم من لم يشارك في هذا الأعمال الوحشية، وذلك وفقا لاثنين من المصادر المطلعة.

وأضافت المجلة أن الولايات المتحدة ضغطت بعد ذلك على الأمم المتحدة كي تدرج فقط أسماء الدول الأعضاء في التحالف المسؤولة بشكل مباشر عن هذه الفظائع، لكن مسؤولين قالوا إن تحديد أسماء دول بعينها على أنها متورطة يعد عملا معقدا، وذلك لأن التحالف لا ينشر معلومات بشأن دور كل دولة في عمليات محددة في الحرب على اليمن.

وأشارت إلى أن التحالف يضم كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر والكويت والسودان.

بالفيديو.. اسرار التقارب الاسرائيلي السعودي والاماراتي

وأضافت أن نشر هذا التقرير السري سيضع الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس في معضلة صعبة، حيث يتطلب منه الأمر إدراج التحالف العربي على قائمة العار، كما أنه سيقحم نفسه في خطر الاصطدام مع الحكومات الأكثر تأثيرا في الأمم المتحدة.

واستدركت بأنه إذا لم يقم الأمين العام بهذه الخطوة فإنه سيواجه اتهامات بتقويض التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان.

موقف سعودي

من جهتها قالت بعثة السعودية لدى الأمم المتحدة ردا على مقال فورين بوليسي، إن التحالف يحترم التزاماته بموجب قواعد ومبادئ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

بالفيديو.. قطر: سنغلق قناة الجزيرة.. لكن في حالة واحدة فقط

وأضاف بيان البعثة السعودية أن التحالف حافظ على موقفه بأنه لا يوجد أي مبرر لإدراج اسمه في مرفق تقرير الأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح، وأنه على ثقة من أن الأمم المتحدة ستتخذ القرار المناسب بشأن هذه المسألة مع مراعاة استعراض الانضمام المستمر والتبادل الإيجابي للمعلومات الذي يجري بين الأمم المتحدة والتحالف، بما في ذلك عقد المزيد من الاجتماعات المقرر عقدها في نيويورك وفي الرياض.

كما أسفت البعثة لأن تقارير الأمم المتحدة التي تعالج مسائل خطيرة تتعرض للتسريبات والمضاربات بل إبرامها رسميا، مشيرة إلى أنها تمتنع عن تقديم أي تعليقات ريثما يصدر التقرير الرسمي النهائي.

شاهد ايضا

فيديو.. شاهد ماذا فعل الامير تميم في سويسرا ؟!

بالفيديو.. سفير الامارات في واشنطن يسب حكام السعودية بألفاظ نابية

اضف تعليق للنشر فورا