تميم بن حمد آل ثاني، امير قطر، الشيخ تميم

بالفيديو.. الفرق بين تميم امير قطر وبن سلمان ولي العهد السعودي !

امام وسائل الاعلام، يبدو هناك اختلاف واضح بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويظهر ذلك بوضوح في حوارات الاميرين مع وسائل الاعلام الغربية، وهما مانرصده في الفيديو التالي.

بالفيديو.. تميم في الامم المتحدة: حكام دول الحصار يواصلون الكذب والغدر

تميم مع الاعلام الامريكي

كان قد أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن بلاده أصبحت أقوى بعد فرض الحصار عليها في 5 يونيو الماضي، لكنه أبدى قلقه الشديد من غرق المنطقة في الفوضى إذا حدث أي عمل عسكري.

وفي مقابلة مع شارلي روز في برنامج “ستون دقيقة” على محطة “سي بي أس” الأميركية أكد الشيخ تميم على أن قطربعد 5 يونيو ليست مثل قطر قبلها “نحن فخورون بما كنا عليه، وفخورون بتاريخنا، ولكننا بعد 5 يونيو أصبحنا أقوى”.

وجدد أمير قطر أثناء المقابلة رفضه التدخل في سيادة بلاده والمس بكرامتها، مشددا على أن ما تطلبه دول الحصار “ببساطة شديدة هو التخلي عن استقلالنا”.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعلت قطر مع مسلمي الروهينجا ؟!

واتهم دول الحصار بالسعي لتغيير النظام في قطر، وقال “هذا واضح جدا.. لقد حاولوا هذا الأمر من قبل عام 1996 بعدما أصبح والدي أمير البلاد، وحاولوا مجددا وبشكل واضح خلال الأسابيع الماضية”.

وقال الشيخ تميم إن دول الحصار ترفض استقلالية قطر في التفكير ودفاعها عن الحق في حرية التعبير، لأن هذه الدول “تخشى حرية التعبير وتعتبرها تهديدا لها”، مشددا على أنه لن يغلق قناة الجزيرة، مشيدا بدورها في دعم حرية التعبير بالمنطقة.

وشدد على أن الحصار “شكل صدمة” في توقيته، موضحا أن فرض الحصار على بلاده كان صادما للشعب القطري “لأننا قبل أسابيع قليلة كنا في اجتماع في غرفة واحدة مع الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) نناقش قضية الإرهاب وتمويله، ولم يعبر أحد منهم عن قلقه أو يخبرنا بأي شيء”.

بالفيديو.. مستشار ترامب معبرا عن فرحته بحصار قطر: اهم حدث في حياتي

بالفيديو.. امير قطر: لن نكون تابعين لاحد ونحن الاقوى بفضل الله

استعداد للحوار

وأبدى الشيخ تميم استعداده للحوار من أجل حل الأزمة ولكن دون المس بالكرامة والسيادة، مؤكدا أنه مستعد لإجراء محادثات مباشرة في الولايات المتحدة مع الدول التي تحاصر بلاده، وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر. وأضاف “إذا ساروا مترا واحدا تجاهي فسوف أسير عشرة آلاف ميل تجاههم”.

وقال إنه ما زال ينتظر الرد على دعوة وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترمب لدول الحصار إلى عقد مباحثات مباشرة مع قطر في كامب ديفد.

وأوضح أمير قطر أن ترمب أبلغه بأنه لن يقبل دخول أصدقاء الولايات المتحدة في نزاع بينهم، وأنه عرض عليه خلال محادثات على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي استضافة محادثات بين قطر والدول التي تحاصرها.

وقال الشيخ تميم إنه قبل على الفور، وإن الاجتماع كان يفترض حدوثه قريبا جدا، ولكنه لم يسمع ردا من الدول التي تحاصر قطر.

وبخصوص الربيع العربي، أكد أن قطر ساندت الشعوب لأنها كانت تطالب بالحرية وبالكرامة، “بينما دعمت دول الحصار الأنظمة”.

وبشأن العلاقات مع إيران، قال الشيخ تميم إنها “دولة جارة ولدينا معها اختلافات، لكنها كانت السبيل الوحيد لتوفير الغذاء والدواء مع بدء الحصار”.

بالفيديو.. تفاصيل الانقلاب على محمد بن سلمان

بن سلمان مع الاعلام الغربي

تعهّد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بإعادة البلاد إلى “الإسلام المعتدل”، مشيراً في حديث مع صحيفة “الجارديان” البريطانية إلى أن الدولة المحافظة بشدة “لم تكن طبيعية” على مدى الثلاثين عاماً الماضية؛ بسبب التعاليم الجامدة أو المتزمتة التي سيطرت على المجتمع كردة فعل على الثورة الإيرانية.

وتفصيلاً للتصريحات التي أدلى بها في مؤتمر الاستثمار الذي أعلن فيه تدشين مشروع “نيوم” بقيمة 500 مليار دولار على امتداد يشمل كلاً من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر، قال الأمير محمد بن سلمان: “نحن دولة تنتمي إلى مجموعة العشرين (G 20)، وواحدة من أكبر الاقتصاديات العالمية، ونقع وسط ثلاث قارات. تغيير السعودية نحو الأفضل يعني مساعدة المنطقة وتغيير العالم، وهذا ما نحاول القيام به هنا، ونأمل أن نحصل على دعم من الجميع”.

بالفيديو.. حقيقة مدينة نيوم التي افتتحها بن سلمان

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: ما حدث في السنوات الثلاثين الماضية ليست “السعودية”، ما حدث في المنطقة خلال الثلاثين عاماً الماضية ليس الشرق الأوسط، فبعد الثورة الإيرانية في عام 1979 أراد الناس استنساخ هذا النموذج في بلدان مختلفة، واحدة منها السعودية، ونحن لم نعرف كيفية التعامل مع ذلك، والمشكلة امتدت في جميع أنحاء العالم والآن هو وقت التخلص منها”.

قبل ذلك، ذكر الأمير محمد بن سلمان: “نحن ببساطة نعود إلى ما كنا عليه “الإسلام المعتدل المنفتح” على العالم وعلى جميع الأديان، 70% من السعوديين أعمارهم أقل من 30 عاماً، وبصراحة لن نضيع 30 عاماً من حياتنا في مكافحة الأفكار المتطرفة، سوف ندمرها الآن وعلى الفور”.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن تصريحات ولي العهد هي الأكثر حزماً خلال برنامج الإصلاح الذي استمر لستة أشهر والذي يشمل إصلاح الثقافة وتحفيز الاقتصاد، وترميم وتجديد معظم جوانب الحياة في المملكة.

بالفيديو.. لاول مرة في السعودية البكيني والخمور علنا

ومن الإصلاحات الاجتماعية التي شهدتها المملكة أخيراً، رفع الحظر عن قيادة النساء، وتقنين قوانين الولاية التي كانت تقيّد أدوار المرأة، ومجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف في المدينة المنوّرة، وحجم الإصلاحات التي لم يسبق له مثيلٌ في التاريخ المعاصر للبلاد.

وتناولت صحيفة “الجارديان”، مشروع “نيوم” العملاق، مشيرة إلى أنها ستكون منطقة جذب عالمية، وكشف النقاب عن هذا المشروع باعتباره محور الجهود الرامية إلى تحويل المملكة بعيداً عن الاعتماد الكلي على النفط باتجاه اقتصاد مفتوح ومتنوّع.

بالفيديو.. باحثة سعودية: بن سلمان فاشل في كل شيء

وعلّق أحد رجال الأعمال البارزين على هذا التحول الاقتصادي، قائلاً إن التحول الاقتصادي مهم جداً، والعمل كبير، ولا يقل أهمية عن التحول الاجتماعي، ولا يمكن تحقيق أحدهما دون الآخر”.

والأمير محمد بن سلمان، يؤكّد دوماً أنه دون تأسيس عقد اجتماعي جديد بين المواطنين والدولة، فإن إعادة التأهيل الاقتصادي ستفشل، وحول ذلك قالت شخصية رفيعة المستوى: “الأمر يتعلق بمنح الأطفال حياة اجتماعية جديدة، وأن يكون الترفيه خياراً متاحاً أمامهم، فهم يشعرون بالملل والاستياء، والمرأة كذلك بحاجة إلى أن تقود سيارتها إلى العمل، ودون ذلك سنكون جميعاً خاسرين والجميع يعلم ذلك، باستثناء الناس الذين يعيشون في بلدات صغيرة، لكنهم سيتعلمون”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. السعودية على ابواب الفوضى

بالفيديو.. شاهد ماذا يحدث للاجانب عند نطق الشهادتين لاول مرة ؟

اضف تعليق للنشر فورا