قطر، علم قطر، الدوحة

بالفيديو.. قطر تلغي نظام الكفيل وتمنع تأخير رواتب العمال والموظفين

دخل القانون الذي أصدرته قطر بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم حيز التنفيذ. ويلغي هذا القانون الذي أصدره سابقا أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نظام الكفالة الحالي، ويضمن مرونة وحرية وحماية أكبر لأكثر من 2.1 مليون عامل وافد في الدولة.

بالفيديو.. قطر تضع حد ادنى لاجور العاملين وتمنع تأخير الرواتب

من جانب اخر، وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بإنشاء صندوق دعم وتأمين العمالة الوافدة في البلاد، وأعلن توقيع الحكومة على 36 اتفاقية مع الدول المرسلة للعمالة، وذلك بهدف حماية حقوقهم.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، قوله إن إنشاء الصندوق يسمح بدفع الأجور المتأخرة للعمال في الحالات التي تتأخر جهات عملهم في سدادها لأي سبب من الأسباب.

بالفيديو.. امير قطر: لن نكون تابعين لاحد ونحن الاقوى بفضل الله

وشرح وزير التنمية القطري جملة من الإجراءات التي اتخذتها الدوحة، منها “نظام حماية الأجور” الذي يلزم الشركات بتحويل رواتب جميع العاملين لديها عن طريق النظام إلى حساب العامل في إحدى المؤسسات المالية بالدولة، ومعاقبة الشركات التي تتأخر أو تمتنع عن دفع الرواتب.

وقال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية د. عيسى بن سعد الجفالي النعيمي “إن دولة قطر ممتنة جدا لملايين العمال الوافدين إليها للمساهمة في بناء بنيتها التحتية، خاصة خلال فترة النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده البلاد والذي يعتمد على دعم العمال الوافدين”.

 

من جهته، قال مدير عام الإدارة العامة للجوازات وشؤون الوافدين بوزارة الداخلية العميد محمد أحمد العتيق “إن من أولويات الدولة تنفيذ القانون الجديد، حيث سيقاس نجاحه من خلال آلية التطبيق في السنوات المقبلة”.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعل امير قطر مع القرضاوي على الهواء

بالفيديو.. الفرق بين تميم امير قطر وبن سلمان ولي العهد السعودي !

القانون الجديد

وبموجب القانون الجديد، يحق للوافد للعمل بعد إخطار صاحب العمل مغادرة البلاد للقيام بالإجازة المستحقة له أو بسبب ظرف طارئ، كما يجوز له أيضا مغادرة البلاد بشكل نهائي قبل انتهاء مدة العقد أو حتى بعد انتهائه.

ويشترط القانون الجديد لذلك إخطار صاحب العمل وبناءً على عقد العمل المبرم بينهما، وفي حالة تم الاعتراض على المغادرة من قبل صاحب العمل أو الجهة المختصة يستطيع الوافد للعمل اللجوء إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين، وعلى اللجنة بناء على الطلب الذي يقدمه الوافد للعمل أن تبت في التظلم خلال ثلاثة أيام عمل.

وسيتمكن العمال الوافدون من المغادرة، إلا في حال كان الوافد للعمل مطلوبا للعدالة بسبب الاشتباه بارتكابه نشاطا إجراميا، أو بسبب وجود ديون أو التزامات غير مسددة للعامل في دولة قطر.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعلت قطر مع مسلمي الروهينجا ؟!

ولن يحتاج العمال الوافدون إلى الحصول على موافقة من صاحب عملهم الحالي لتغيير عملهم إذا أكملوا مدة العقد محدد المدة.

أما بالنسبة للعمال الذين يعملون بعقود عمل غير محددة المدة، فسيتمكنون أيضا من تغيير عملهم دون الحاجة للحصول على موافقة من صاحب عملهم، شريطة مضي خمس سنوات في عملهم لدى صاحب العمل.

وسوف يتمكن جميع العمال الوافدين ممن يريدون العمل في دولة قطر من الاطلاع على عقود عملهم قبل أن يغادروا بلدهم الأم، حيث إن إصدار تأشيرة العمل أصبح مشروطا بوجود عقد عمل مصدق عليه من قبل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وستتم معاقبة أصحاب العمل الذين يحتجزون جوازات سفر العاملين لديهم بغرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال قطري عن كل عامل تم احتجاز جواز سفره. وعند تطبيق هذه العقوبة، ستصبح هذه أكبر عقوبة مالية تطبق ضد احتجاز الجوازات في المنطقة.

شاهد ايضا

فيديو.. تقرير دولي لافضل البنوك في العالم العربي.. بنك قطر في المركز الاول

بالفيديو.. شاهد ماذا يحدث للاجانب عند نطق الشهادتين لاول مرة ؟

اضف تعليق للنشر فورا