بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية ، البورصة الكوينية ، البورصة الاماراتية

بالفيديو.. البحرين تضاعف ميزانية العائلة الحاكمة والانفاق العسكري وترفع اسعار البنزين

تصاعدت الاسعار في البحرين، بعد ايام من تطبيق اسعار البنزين الجديدة، وكانت قد قالت وكالة أنباء البحرين نقلا عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز إن البحرين رفعت أسعار البنزين لجعلها أكثر اقترابا من المستويات الدولية.

وارتفع سعر البنزين أوكتين91 من 125 فلسا (33 سنتا أمريكيا) إلى 140 فلسا للتر (37 سنتا أمريكيا)، في حين زاد سعر البنزين أوكتين92 للتر من 160 فلسا إلى 200 فلس (53 سنتا). ورغم هذه الزيادة فإن أسعار البنزين في البحرين تبقى بين الأدنى في العالم.

وتتعرض ميزانية الدولة الخليجية الصغيرة لضغوط شديدة من تكلفة الدعم الذي يبقي أسعار الوقود منخفضة.

فيديو.. صدمة بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين بنسبة 80%

ولم تذكر الوكالة حجم الأموال التي ستدخرها الحكومة من رفع أسعار البنزين.

وقد مضت عشرة أعوام منذ أن أطلقت البحرين رؤيتها لعام 2030.. رؤية لا تزال متعثرة، تلكأت الحكومة في تطبيقها، اقتصاد يترنح.. ونسبة نمو هي الأدنى تقابلها نسبة فقر هي الأعلى بين أقرانها وجيرانها في منطقة الخليج.

أسباب عديدة وراء ذلك وفق خبراء الاقتصاد، فمع حالات فساد دفعت بالبلاد إلى المرتبة السبعين بعد أن كانت في المرتبة الخمسين على مقياس الشفافية الدولية يلتهم الدين العام الكثير من ميزانية البلد وسط ظروف معيشية صعبة يقبع تحت خط الفقر جزء لا بأس به من سكان منطقة هي في الواقع من بين الأغنى في العالم.

ولعل الأسوأ هو اعتماد البلد نفسه على الدعم الخارجي، مما رهن قراره السياسي بنظر مراقبين ومحللين، وجعله تابعا طامعا قابعا تحت سطوة الشروط والإملاءات.

بالفيديو.. الاعلام الغربي يسخر من بن سلمان بعد شراؤه اغلى قصر

بالفيديو.. المصريين يركبون الحمير في الشوارع بعد زيادة اسعار البنزين

وتعتبر البحرين ثاني أعلى نسبة عاطلين عن العمل وفقراء بين دول الخليج بعد السعودية، كما أن بنية القطاع العامل في البحرين ضربت ضربة كبيرة بعد استقدام نحو 120 ألف شخص من الخارج لينافسوا أهل البلد في كل شيء، ويقدم الدعم الحكومي للمجنسين ولا يقدم لأهل البلد، وكذلك القروض تعطى بمزايا للأجنبي أكثر من المواطن.

وتذهب كثيرا من موارد البحرين في الإنفاق العسكري، حيث تضخم منذ عام 2003 وحتى 2018 بما مقداره 302%، مما يعني نحو 23 مليار دولار، أي ثلثي الدين العام البحريني الذي يبلغ نحو 35 مليار دولار.

كما أن مصروفات ديوان رئيس الوزراء ارتفعت بما مقداره 900% بين عامي 2001 وحتى الآن، فهناك نحو ثلاثمئة مليون دينار بحريني تذهب إلى ديوان رئيس الوزراء، كذلك فإن ميزانية الديوان الملكي صارت تفوق خمسمئة مليون دينار بحريني، وهذه الطفرة الكبيرة تفسر أين تتسرب موازنات وموارد الدولة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. فتاة مصرية تشهر اسلامها: هكذا يتم التحرش داخل الكنائس

بالفيديو.. تسريب يكشف محاولة الانقلاب على امير قطر

اضف تعليق للنشر فورا