السيسي عن سد النهضة: يجب مراعاة اﻻحتياجات التنموية ﻹثيوبيا

أخبار ليل ونهار – قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه يجب مراعاة اﻻحتياجات التنموية ﻹثيوبيا وفقا للبيان المصري اﻹثيوبي المشترك حول سد النهضة، طالما تمت مراعاة أمن مصر المائي.

جاء ذلك خلال لقاء السيسي مساء اليوم بقصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، مع وزراء البترول والكهرباء والري لمناقشة مشروعات القطاعات الثلاثة، وخطة عملها للفترة المقبلة وكيفية حل مشاكلها.

وعرض حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، خطة تدبير مياه الري اللازمة لزراعة 265 ألف فدان في إطار خطة تنمية سيناء، والارتقاء بجودة المياه في ترعة السلام من خلال مكافحة التلوث.

كما عرض خطة الوزارة للقضاء على التعديات بنهر النيل وتكثيف عمليات الإزالة الفورية لكافة تلك التعديات، بالإضافة إلى استعراض خطة وزارة الري سواء لزيادة الموارد المائية الحالية والمستقبلية، أو لتعظيم الاستفادة منها في إطار خطة الدولة لاِستصلاح 4 ملايين فدان، فضلا عن خطة الوزارة لمجابهة مخاطر السيول على محافظة جنوب سيناء والاستفادة من مياهها، وذلك إلى جانب الاستفادة من المياه الجوفية في سيناء.

وارتباطاً بالمفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، أوضح بدوي أنه عملاً بروح البيان المشترك المصري – الاثيوبي الصادر في يوليو الماضي، وجه الرئيس السيسي إلى ضرورة أن يترجم تفهم مصر للاِحتياجات التنموية لإثيوبيا على أرض الواقع، طالما تمت مراعاة أمن مصر المائي، وتم أخذ الشواغل المصرية ذات الصلة بعين الاعتبار.

وقال السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تناول خلال الاجتماع جهود الوزارة على مستوى تنفيذ برامج صيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية ورفع كفاءتها للاستفادة من كامل طاقتها الإنتاجية، وفاء لاحتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية.

كما عرض شريف إسماعيل، وزير البترول جهود الوزارة ذات الصلة على مستوى توفير المحروقات المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية، وموقف المشروعات الجديدة لإنتاج الغاز، وسداد مستحقات الشركاء، وخطط وزارة البترول لتكثيف أنشطة البحث والتنقيب عن موارد الطاقة.

اضف تعليق للنشر فورا