جندي، عسكري، مجند، القوات المسلحة المصرية، الجيش المصري، دبابة, سيناء, عساكر, مجندين, الجندي المصري

بالفيديو.. لحظة استيلاء السودان على مدرعات واسلحة الجيش المصري

بالفيديو.. لحظة استيلاء السودان على مدرعات واسلحة الجيش المصري

كشف الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، أن قوات الجيش السوداني استولت على عربات ومعدات عسكرية مصرية في دارفور، وذلك خلال المعارك التي اندلعت في إقليم دارفور، غرب السودان، يومي السبت والأحد الماضيين، مع المتمردين.

وكشف “البشير” تفاصيل المعارك، موضحا أن عناصر من المتمردين، شنوا هجوما متزامنا شمالا من جهة ليبيا، وجنوبا من جهة جنوب السودان، معلنا أن قوات الجيش السوداني استطاعت تدمير 59 سيارة من اصل 64 سيارة دخلت من محور جنوب السودان.

بالفيديو.. سيدة مصرية تصرخ: الشعب بيموت من الجوع ويقولك بنحارب الارهاب

وتشن 3 حركات مسلحة حربا ضد نظام البشير منذ 2003 في إقليم دارفور، مطالبن باستقلال الإقليم، وهو ما يرفضه الرئيس السوداني، وهو الصراع الذي أوقع مئات الآلاف من القتلى وملايين النازحين.

وقبل أسابيع، علق “البشير” على أزمة حلايب وشلاتين، مؤكدا على أن بلاده صبرت كثيرا على احتلال مصر للمنطقة المتنازع عليها.

بالفيديو.. ملاحظة غريبة في ملابس زوجة وابنة ترامب في السعودية

بالفيديو.. شاب مصري: انا خلاص هافجر نفسي مش قادر اعيش من غلاء الاسعار

وتزداد الأزمة بين مصر والسودان تصعيدا، بعد اتهامات الرئيس السوداني العلنية، وذلك بعد أسابيع من توتر مستمر بسبب عدة قضايا أبرزها حلايب وشلاتين، بالإضافة إلى الموقف من بناء إثيوبيا سد النهضة، حيث أصبحت السودان تدعمه، فيما ترفض مصر جملة وتفصيلا استكمال أديس أبابا بناء السد.

وثارت أزمة أخرى بين السودان ومصر، بعد إعلان الخرطوم معاملة المصريين القادمين إليها بالمثل، وطلب تأشيرة دخول منهم بشكل مجاني غالبا أو بسعر رمزي، وإن كان ذلك يعني نقضا لاتفاقية الحريات الأربع بين البلدي، وذلك بعد أيام من طرد مصر لاثنين من الصحفيين السودانيين، على خلفية الأزمة بين البلدين.

بالفيديو.. بائع دجاج مصري: مش عارف اكل فرخة لان اسعارها مولعة نار

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، القاهرة الأسبوع المقبل، وذلك أملا في تخفيف حدة التوتر بين جارتي وادي النيل.

من جانب اخر، رفضت الحكومة المصرية ما قاله الرئيس السوداني، من أن مصر تدعم المتمردين في دارفور، حيث قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن مصر تحترم سيادة السودان على أراضيه.

بالفيديو.. مجند جيش مصري يبيع الخيار والكوسة

وأكد المتحدث الرسمي، أن مصر لن تتدخل يوما في أي شيء من شأنه زعزعة استقرار السودان أو الإضرار بشعبه، مشيرا إلى أن “سياسة مصر الخارجية تتأسس على احترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم الاعتداء على الغير لا سيما عند التعامل مع دول تربطها بمصر علاقات أخوية خاصة مثل السودان”، على حد نص البيان.

وأبدى “أبو زيد” أسفه على الاتهامات التي أطلقت اليوم، لافتا إلى أن مصر وظفت دبلوماسيتها على مدار 15 عاما للدفاع عن السودان ضد التدخلات الأجنبية.

اضف تعليق للنشر فورا