السودان

السودان تهاجم مصر: لن نتنازل عن حلايب.. ويجب أن تدفع حتى تمر لها مياه النيل

السودان تهاجم مصر: لن نتنازل عن حلايب.. ويجب أن تدفع حتى تمر لها مياه النيل – وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور موقف مصر من سد النهضة بأنه يتعارض مع مصالح السودان، مشددا على أن مصر كانت على مدى السنوات السابقة تأخذ حصة السودان من مياه النيل.

وقال إبراهيم غندور، في مقابلة حصرية مع «RT»، ضمن برنامج «قصارى القول»، الاثنين، إن حصة السودان منصوص عليها في اتفاقية عام 1959، مؤكدا أن الوقت قد حان بأن تدفع مصر ما عليها من استحقاق وتحصل السودان على حصتها كاملة دون نقص مع مصر.

وقال وزير الخارجية السوداني: «لم نتوقف عن تقديم اقتراحات للأشقاء في مصر بمشاريع مشتركة زراعية على أساس المنفعة المتبادلة، إلا أننا نواجه دوما بالرفض».

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن السودان لن تتنازل عن منطقة حلايب، مضيفا في السياق «نقترح على الأشقاء في مصر إما إعادتها بقرار سيادي إلى السودان على غرار إعادة تيران وصنافير إلى السعودية، أو بالتحكيم الدولي كما استعادت مصر طابا».

وأفاد إبراهيم غندور: «للأسف يرفض المصريون المقترحين»، موضحا «نحن والمصريون حبابيب إلى أن نصل إلى حلايب».

ووصف الوزير السوداني ما ينشر عن بلده في الصحافة المصرية بالـ«غريب»، مشيرا إلى أنه «لو أخذت الخرطوم على محمل الجد ما يكتب في الصحف المصرية سندخل في ما لا نريد.. لكنا لا نتعامل مع هذه الصحف بجدية ونعتمد فقط على المواقف الرسمية المعلنة».

2 تعليقات على “السودان تهاجم مصر: لن نتنازل عن حلايب.. ويجب أن تدفع حتى تمر لها مياه النيل

  1. لو لم يتم التنازل عن السودان وكان من يحكم حكام وطنيون غيورين على أوطانهم .. لكنا. أكبر قوة اقتصادية وعسكرية … لكن حكم الدكتاتورية الفاشية. قسمت الأوطان. ودمرت الاقتصاد. والبشر. .. نود أن تفيد الشعوب العربية والإسلامية وتتمسك. بحقوق تداول السلطة حتى تنهض الأمم ويعم الرخاء.

اضف تعليق للنشر فورا