الكعبة، مكة، الحرم، دعاء، الدعاء، الابتهال، توبة، صلاة، الصلاة، مناجاة، عرفة، عرفات منى، الحج، العمرة، وقفة عرفات, صلاة العيد, عيد الاضحى, فضل العشر من ذي الحجة, صيام العشر من ذي الحجة

بالفيديو.. السعودية تمنع الحج عن 5 دول اسلامية

بالفيديو.. السعودية تمنع الحج عن 5 دول اسلامية. قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن منع السعودية الحجاج القطريين من أداء فريضة الحج هذا العام ستكون له تداعيات خطيرة، وسيفتح نقاشا موسعا حول أهلية السلطات السعودية لرعاية الأماكن المقدسة وحجاج بيت الله الحرام، معتبرة ذلك تجاوزا لكل “الخطوط الحمر منذ إن وضعت الكعبة كأول بيت للناس”.

فيديو.. دور المسجد في حياتك الذي لم تكن تتوقعه

وأضافت المنظمة في بيان، أن السلطات السعودية رفضت التجاوب مع المطالبات من أجل تسهيل وصول الحجاج القطريين للأماكن المقدسة، موضحة أنها التفت عليها بسلسلة من التصريحات الإعلامية التي تنم عن أن “الشعائر المقدسة ملك حكومة أو عائلة معينة لها حق التصرف بها كيفما تشاء”.

وأشار البيان إلى أن السعودية قامت منذ إعلان الحصار على قطر في 5 يونيو الماضي بطرد المعتمرين القطريين قبل أن يتموا عمرتهم، وهو “مسلك يدل على أن هذه السلطات لا تعظم هذه الشعائر ولا تدرك حقوق هؤلاء المعتمرين المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي”.

وأوضحت أن السلطات السعودية المعنية رفضت التنسيق مع نظيرتها في قطر لتسهيل إجراءات تسجيل الحجاج، وقالت إن الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية كانت “معرقلة وهي في حكم المانعة” من أداء مناسك الحج.

بالفيديو.. صحفي تركي: اتوقع احتلال مكة والمدينة اذا حدث هذا الامر

فيديو.. هل سيتم تدويل مكة المكرمة والمدينة المنورة ؟

تسييس الحج

وتابعت أن الخطأ الفادح الذي ارتكبته السلطات السعودية في هذا الموسم هو تسييس الحج بشكل واضح، فقد هددت دولا في موضوع الحج إن لم تشارك في الحصار على قطر، ومنحت تسهيلات لاستمالة دول أخرى.

وأشار بيان المنظمة إلى أن إيران، التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع السعودية، منحت تسهيلات على رأسها بعثات قنصلية مؤقتة وخطوط طيران مباشرة لتسهيل حج الإيرانيين.

وأكدت المنظمة أن منع الحجاج من دولة قطر لن ينتهي مع انتهاء موسم الحج، فحقوق القطريين والمقيمين العشرين ألفا الذين حرموا من أداء فريضة الحج ستكون موضوع نقاش معمق على كل المستويات.

بالفيديو.. اختطاف أمراء معارضين من عائلة آل سعود

ودعت الجهات الأممية والإقليمية المختصة للعمل من أجل منع تكرار مثل هذه الإجراءات والحصول على ضمانات من السلطات السعودية لتحييد شعائر الحج والعمرة عن السياسة.

قطر ترفض استغلال الحج

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن رفضها استغلال فريضة الحج أداة للتجيير السياسي، واستغربت إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط الجوية السعودية فقط، وقالت إنه أمر غير مسبوق وغير منطقي.

وأكدت الخارجية على ضرورة تجنيب فريضة الحج الخلافات السياسية بين الدول، وعدم عرقلة أدائها عن طريق وضع شروط تمس سيادة الدول أو تمس حقوق مواطنيها.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة السفير أحمد بن سعيد الرميحي إن تيسير أداء فريضة الحج يكون عبر رفع الحصار عن قطر دون قيد أو شرط.

بالفيديو.. صدمة بين السعوديين من بيع شركة ارامكو

وأشار السفير في تصريح إعلامي إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عبر وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى، على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج.

ولفت إلى أن سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية ودول أخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية.

وفي رده على تكفل السعودية بنفقة الحجاج القطريين، قال الرميحي إن دولة قطر والحجاج القطريين ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج، وإظهارها على شكل صدقة، “حيث إن للصدقة مستحقين أقرب لهم من الحجاج القطريين”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. سلمان يستعد للتنازل عن حكم السعودية لصالح ابنه محمد

بالفيديو.. السعودية تعلن احتلال قطر.. سيناريو قادم مخيف!

اضف تعليق للنشر فورا