علم السعودية، المملكة العربية السعودية، الحرمين

السعودية تحظر إستيراد الجوافة من مصر

السعودية تحظر إستيراد الجوافة من مصر – حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، مؤقتاً استيراد ثمار الجوافة الطازجة المصرية، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، بحسب صحيفة «سبق السعودية»، أن الحظر جاء بناءً على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من جمهورية مصر العربية.

حيث تبين تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً حسب المعايير الغذائية الدولية (CODOX)، وذلك بناءً على التعاون المشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يتعلق بتنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الخضار والفواكه المستوردة إلى الأسواق السعودية للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية وعدم تجاوز بقايا المبيدات بها للحدود المسموحة.

وفي أول تعليق من الجانب المصري، قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة لم تتلق أي تقرير أو خطاب رسمي بشأن حظر المملكة العربية السعودية استيراد محصول الجوافة.

وأضاف عبد الدايم، في تصريحات صحفية، أن مصر صدرت 4175 طنًا من محصول الجوافة إلى السعودية في الفترة بين أكتوبر وحتى ديسمبر الجاري، موضحًا أن الوزارة سوف تتابع هذا القرار مع الجانب السعودي.

وأشار مُتحدث الزراعة إلى أن عمليات تصدير المحصول السعودية ما زالت مستمرة، موضحًا أن آخر خطاب توريد جاء لإدارة الحجر الزراعي بتاريخ 24\12\2017.

اضف تعليق للنشر فورا