تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر

شاهد رد فعل قطر على عناق وزير خارجية السعودية وايران

شاهد رد فعل قطر على عناق وزير خارجية السعودية وايران. قالت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وفي خطوة مفاجئة، صافح نظيره الإيراني جواد ظريف، على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية.

بالفيديو.. قطر: الامارات في حضن ايران وتطالبنا بقطع العلاقات معهم

وأضافت الوكالة الإيرانية أن ظريف علّق على المصافحة، في تصريح للتلفزيون الإيراني بالقول إن خطوة نظيره السعودي “مسألة طبيعية واعتبرها حركة في إطار الأعراف الدبلوماسية، وأضاف أن دواعي هذه الخطوة تعود أيضاً إلى الاحترام المتبادل والصداقة القديمة التي تربطه بالجبير”، بحسب “فارس”.

والمصافحة الأولى من نوعها منذ سنوات لم تُعرف كواليسها بعد، إلا أنها جرت بحضور وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ونظيره الإندونيسي ريتنو مرسودي، حسبما ظهر بالصور.

ويحضر المؤتمر، الذي تنتهي فعالياته مساء اليوم، 44 ممثلاً لدول منظمة التعاون الإسلامي.

بالفيديو.. المسح بزيت الميرون على المناطق الحساسة للفتيات داخل الكنائس

بالفيديو.. مقتدى الصدر يتجهم في وجه محمد بن سلمان

ويبحث المجتمعون متابعة دعم المقدسيين بهدف تمكينهم من الصمود والحفاظ على هويتهم، وصون المقدسات الإسلامية بالقدس الشريف، في ظل الجرائم الاسرائيلية الأخيرة التي استهدفت وضع قيود داخل المسجد الأقصى، بحسب بيان صدر عن المنظمة.

وتوترت العلاقات بين السعودية وإيران منذ عام 2015؛ عندما قادت الرياض عملية عاصفة الحزم ضد انقلاب الحوثيين المدعومين من قِبل طهران في اليمن، ووصلت إلى مستوى قطع العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 عندما حطم متظاهرون مقرات البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

بالفيديو.. صندوق النقد الدولي: صدمة جديدة تنتظر السعودية

وتأتي مصافحة الجبير لظريف، بعد ساعات من اتهام السعودية، إيران، بالمماطلة ورفض استكمال التحقيق في حادثة اقتحام سفارتها بطهران وقنصليتها بمشهد في يناير 2016، مشيرة إلى أنها ستتخذ “الإجراءات كافة التي تضمن حقوقها الدبلوماسية (دون أن تحددها)”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية (لم تذكر اسمه)، أن “السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في الحادثة”.

بالفيديو.. سياسي سعودي: سلمان ورطنا معاه في حصار قطر

واتهمها بأنها “عمدت إلى الابتزاز بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية داخل المملكة في ظل قطع العلاقات بين البلدين”.

لكن الآونة الأخيرة، نشطت زيارات لزعماء عراقيين شيعة مدعومين من إيران، وتوجت بزيارة مقتدى الصدر زعيم مليشيا “جيش المهدي” سابقاً ثم “سرايا السلام” المنخرطة في “الحشد الشعبي”، والذي تتهمه منظمات دولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

شاهد ايضا

فيديو.. ضابط جيش لمجند مصري: شايل مصحف ليه ؟ هو فيه عساكر تشيل مصاحف !

بالفيديو.. اشجع رجل في مصر من الوراق يصرخ: السيسي هيبيع مصر للامارات

اضف تعليق للنشر فورا