رجب طيب اردوغان، تركيا, رابعة

بالفيديو.. صحيفة فرنسية: اردوغان الزعيم الجديد للامة الاسلامية

قالت الصحافة الفرنسية، تعليقا على الدور الواضح لتركيا والمعارض بقوة لقرار اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل، ان الفرصة حانت لتركيا لزعامة العالم الاسلامي، بدلا من السعودية التي تراجع دورها بشكل كبير، بل وظهرت مواقفها مؤيدة لاشد اعداء الامة الاسلامية في مواقف كثيرة.

بالفيديو.. اردوغان يتحدى ترامب ويأمر بوقف التأشيرات للامريكيين

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يشكل ضربة كبيرة لمجلس الأمن الدولي الذي تعد الولايات المتحدة من أبرز الفاعلين فيه.

وأكد أردوغان في خطاب خلال افتتاح مؤتمر اقتصادي بإسطنبول أن قرار ترمب يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وتابع “القدس قرّة عيوننا، وقبلتنا الأولى، وليعلم الجميع أن القدس خط أحمر بالنسبة لنا ولـ 1.7 مليار مسلم حول العالم”.

وقال أردوغان في خطابه إن “إسرائيل وهي دولة احتلال تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال بواسطة شرطتها”، مضيفا “أن تكون قويا لا يعني أنك على حق”.

بالصور.. حرق صور سلمان وابنه في مظاهرات اليوم

وأضاف الرئيس التركي أنه لا يمكن ترك القدس تحت رحمة دولة تمارس إرهاب الدولة ضد الفلسطينيين منذ أعوام. ولا يمكن ترك مصير القدس بأيدي دولة احتلال تغتصب الأراضي الفلسطينية دون أي اكتراث بالقوانين والأخلاق منذ عقود.

أردوغان، الذي كان يتحدث خلال افتتاح مشاريع تنموية بولاية سيواس، وسط تركيا، قال إن إسرائيل “تحتل الأراضي الفلسطينية منذ عام 1947″ مضيفا أن قرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980 (الذي يدين ضم إسرائيل للقدس الشرقية) والذي وقعت عليه الولايات، يبطل إعلان إسرائيل القدس عاصمة لها”.

وأكّد أردوغان، على أن ترامب “غير مخول بإلغاء القرار الأممي” متوجها إليه بالقول: “ترامب كيف لك أن تلغي هذا القرار لوحدك؟ هل تملك هذه الصلاحية؟” واصفا القدس بأنها “خط أحمر بالنسبة للمسلمين” وأن بلاده “”لن تسمح بتنفيذ مخططات تستهدف القدس” معتبرا قرار اعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها “هو آخر نموذج عن هذه المخططات.”

الصورة التي هزت العالم في مظاهرات نصرة القدس

فيديو.. تقرير بريطاني: صبية الخليج المترفين مشغولين بالسيلفي والقدس وراء ظهورهم

وقد واصل أردوغان، إطلاق التصريحات حول القدس، وقال في كلمة أخرى أمام حزبه “العدالة والتنمية” في سيواس: “القدس نور عيوننا، ولا يمكننا تركها تحت رحمة دولة تقتل الأطفال. لن نترك القدس لمصيرها أمام دولة لا تمتلك أي قيمٍ غير الاحتلال والنهب. سوف نواصل نضالنا في إطار القانون وقيم الديمقراطية”.

ووصف أردوغان إعلان ترامب بأنه “منعدم الأثر” مضيفا أن قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها بلاده الأربعاء ستحدد خريطة الطريق حيال قرار ترامب، الذي قال إن تطبيقه “لن يكون سهلًا على الإطلاق” وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية للأنباء.

وأجرى أردوغان مشاورات هاتفية خصصت لموضوع القدس مع العديد من القادة بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بحسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

بالفيديو.. دعاء ان قولته يجمع لك خيري الدنيا والاخرة في اقل من نصف دقيقة

وتستضيف إسطنبول الأربعاء المقبل قمة لمنظمة التعاون الإسلامي ستبحث ملف القدس.

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا خطيا حول الأحداث الأخيرة في فلسطين، وقال البيان “إن تركيا تشعر بالأسف للقتلى الذين سقطوا جراء استخدام السلطات الإسرائيلية القوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

كما دان البيان الاستخدام غير المناسب للقوة من قبل إسرائيل.

شاهد ايضا

بالفيديو.. شاهد اين يتم انفاق اموال الشعب الاماراتي ؟!

بالفيديو.. العلاقات الدافئة بين اسرائيل وحكام العرب

اضف تعليق للنشر فورا