بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

فيديو.. ركود اقتصادي يتسبب في شلل السعودية

يعاني الاقتصاد السعودي من تبعات تراجع أسعار النفط في السنوات الأخيرة، ليدخل في دوامة من الركود وعجز في الموازنة، وتراجع النمو الذي ينتظر أن يكون بحدود 1.33% العام المقبل من 2.33% متوقعة خلال العام الجاري وفق تقديرات صندوق النقد الدولي.

بالفيديو.. السعودية على ابواب الفوضى

ومن مظاهر الأزمة أن المملكة اتجهت لأول مرة منذ عقود إلى الاقتراض من بنوك عالمية، كما قامت بمراجعة أو تجميد مشاريع غير مكتملة في البنية التحتية بمليارات الدولارات بهدف خفض عجز الموازنة، الذي يتوقع أن يبلغ نحو 53 مليار دولار العام الجاري. كما ارتفع الدين العام للمملكة إلى 316.5 مليار ريال (84.4 مليار دولار) بنهاية 2016، مقارنة بـ142.2 مليارا في 2015.

وتشير مؤسسات اقتصادية دولية وخبراء إلى أن الاقتصاد السعودي يعيش صدمة انخفاض أسعار النفط، ويعاني أزمة هيكلية جراء الاعتماد بشكل كبير على الريع النفطي وعدم تنويع مصادر الدخل، والافتقار إلى إنفاق استثماري فعال، وزيادة النفقات العسكرية جراء حرب اليمن وصفقات التسليح الضخمة.

بالفيديو.. الكاتب «خاشقجي» يهرب من السعودية ويكشف حقيقة مايحدث

بالفيديو.. البنك الدولي يتوقع مفاجأة ستحدث في اقتصاد قطر ودول الحصار

وأدى تعثر الكثير من الشركات، وإعلان أخرى إفلاسها بسبب الركود، وخاصة في قطاع الإنشاءات؛ إلى تسريح آلاف العمال، ولم يتلق آلاف آخرون رواتبهم، خصوصا من الأجانب، وتم فرض ضرائب جديدة، مما جعل الأزمة تتخذ طابعا اجتماعيا.

ورغم إقرار “رؤية 2030” التي تقوم على عدة خطوات من بينها طرح شركة أرامكو العملاقة للاكتتاب العام، فإن الخبراء يرجحون ألا يشهد الاقتصاد السعودي نقلة إيجابية على المدى القريب.

شاهد ايضا

بالفيديو.. امير قطر: لن نكون تابعين لاحد ونحن الاقوى بفضل الله

بالفيديو.. طفرة غير مسبوقة في الاقتصاد التركي

1 تعليق على “فيديو.. ركود اقتصادي يتسبب في شلل السعودية

  1. اللهم زلزل ملك آل سعود بسبب قتلهم المسلمين فى بلاد المسلمين ودعمهم الحكام الظالمين

اضف تعليق للنشر فورا