ايمانيول ماكرون, رئيس فرنسا, باريس

بالفيديو.. الرئيس الفرنسي يكسر حصار قطر ويلتقى تميم في الدوحة

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى قطر في زيارة خاطفة في خضمّ الأزمة التي تعصف بالشرق الأوسط لاسيما بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس «عاصمة لإسرائيل».

بالفيديو.. اردوغان يزور القاعدة العسكرية التركية في قطر

وتوجه ماكرون إلى قاعدة العديد الأميركية، على بعد 30 كيلومتراً نحو جنوب غربي الدوحة، وهي الأكبر في الشرق الأوسط ومقرّ القيادة الأميركية الوسطى «سنتكوم» المسؤولة عن المهمات العسكرية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط.

وقد التقى ماكرون بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي استقبله في باريس في سبتمبر الماضي، وعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن الزعيمين سيفتحان «حواراً رفيع المستوى حول مكافحة الإرهاب» وسيوقعان عدداً كبيراً من العقود التي «شارفت على الاستحقاق».

ويرافق ماكرون في زيارته وزير خارجيته جان إيف لودريان ووزيرة الجيوش فلورانس بارلي.

بالفيديو.. المغرب تتحدى السعودية وتكسر حصار قطر

فيديو.. بعد فشل حصار قطر.. السعودية تُصعد من حربها ضد قطر

وتأتي زيارة ماكرون الى قطر غداة اعتراف ترامب بالقدس «عاصمة لإسرائيل» وقراره نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ما أثار موجة تنديد دولية خصوصاً في العالم العربي والإسلامي.

ووصف ماكرون أمس من الجزائر قرار ترامب بـ «المؤسف» ودعا الى «تجنب العنف بأي ثمن».

صفقات ضخمة

وقعت قطر وفرنسا بمناسبة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للدوحة عقودا تجارية تفوق قيمتها 10 مليارات يورو وتضم شراء الإمارة الخليجية 12 طائرة “رافال” قتالية على الأقل و50 طائرة “إيرباص إي 321”. وتشمل هذه العقود أيضا منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي “أر آه تي بي” والشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

ووقعت قطر إثر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدوحة عقودا بقيمة تتجاوز العشرة مليارات يورو لشراء 12 طائرة “رافال” قتالية على الأقل من مجموعة داسو الفرنسية و50 طائرة “إيرباص إي 321”.

بالفيديو.. تميم: نحن بالف خير بدون السعودية والامارات واقتصادنا اقوى من دول الحصار

وتضم هذه العقود، والتي تم توقيعها بحضور ماكرون والأمير تميم بن حمد آل ثاني، منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي “أر آه تي بي” والشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

وبحسب الرئاسة الفرنسية، فإن قيمة عقد طائرات “الإيرباص” تصل من 50 إلى 5,5 مليار يورو، وقيمة شراء 12 طائرة رافال 1,1 مليار يورو.

كما وقعت قطر على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع “في بي سي إيه” من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل إلى 1,5 مليار يورو، حسبما أكدت الرئاسة الفرنسية، وعقدا لإزالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة “سويز” الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.

بالفيديو.. شاهد سرعة وفخامة مترو قطر الجديد

ووقعت الدولتان اتفاقات إستراتيجية عديدة منها “إعلان نوايا حول التنسيق الثنائي في مكافحة الإرهاب وتمويله والتطرف”.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إلى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو.

وتسعى قطر عبر توقيعها هذه الاتفاقات مع فرنسا، إلى إظهار أنها ليست معزولة على الساحة الدولية فيما تواجه أزمة خطيرة مع بعض جيرانها العرب.

شاهد ايضا

بالفيديو.. تميم يقلب رداءه في صلاة الاستسقاء من اجل هذا السبب

بالفيديو.. ضربة قوية للاقتصاد السعودي بعد مذبحة الامراء

اضف تعليق للنشر فورا