الحليب علاج للقلق عند النوم

النوم سلطان وحتى يكون النوم مريح وناخذ كافة الفوائد منه، ونستيقظ في كامل نشاطنا يجب علينا اتباع بعض الامور حتي نتمتع بنوم صحي مفيد:
1- مشاهدة التلفزيون قبل النوم : يخدع الضوء الخافت الصادر من شاشة التلفزيون أو جهاز الكومبيوتر الدماغ بأن موعد النوم لم يحن بعد, لذلك يعاني المرء من عدم النوم سريعا بعد ساعات من التعرض لهذه الأشعة.
2-تفقد الوقت: ابتعدي عن تفقد الوقت كلما استيقظت خلال الليل لتتخلصي من التوتر الناتج عن معرفة كم من الوقت تبقي لك قبل أن تستيقظي وتبدئي واجبات النهار المقبل, وأبعدي الساعة عن سريرك وانتظري أن يدق المنبه في موعده المحدد.
3- التحدث علي الهاتف: أثبتت دراسة طبية أن التحدث علي الهاتف مطولا قبل موعد النوم يقلل نسبة النوم العميق خلال مراحل النوم المتعددة وهي أهم مراحل السبات.
4- ترك الأضواء: تزعج الأضواء الصادرة عن الهواتف المحمولة والساعات المضيئة والأنوار الخفيفة معدلات إفراز هورمون ‘ميلاتونين’ المسؤول عن السبات العميق.
5- تناول الكافيين: سواء من الشاي أو القهوة أو حتي المشروبات الغازية, إذ ينصح الأطباء بالامتناع عن المشروبات المنبهة قبل 8 ساعات من النوم نظرا لبقاء مادة الكافيين لمدة طويلة في الجسم.
6- التدخين: تبين أن معدل النشاط الدماغي عند المدخنين أثناء النوم أعلي بكثير من غير المدخنين, مما يجعل مزاجهم سيئا عند الصباح, لذلك إن كنت من المدخنين امتنع عن تنفيخ سيجارتك (أو الشيشة) قبل 4 ساعات من وضع رأسك علي وسادتك.
7- ملابس النوم الضيقة: تؤثر سلبا علي إفراز هورمون ‘ميلاتونين’, ومن ثم عمق النوم , كما أنها تتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم وهو عكس المطلوب تماما.
8- النوم علي البطن: ابتعدي عن النوم علي بطنك إذ أنه مضر ومزعج والجئي إلي النوم علي جنبك الأيمن. تلك العادات السيئة التي قد نقوم بها كل يوم دون العلم بمدي أضرارها, لو تجنبناها واستبدلناها بأفعال صحية سنحافظ دائما علي تألقنا ونشاطنا..
وعن الأسباب التي تؤدي إلي القلق وعدم النوم يقول الدكتور حسين عزمي إخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية: إن أسباب عدم النوم أو ما يسمي (بالأرق) عديدة اهمها ما يلي:
1- القلق والضغوط النفسية: وهو أكثر أسباب الأرق شيوعا.. وللقلق أسباب: قلق سببه أخبار سيئة سمعها الإنسان في نهاره, أو قد يكون سببه فقر.. يفكر المرء في لقمة عيشه, أو سببه غني.. يفكر الفتي بمشروعاته وأشغاله. أو سببه مشاكل الزواج.. أو عدم القدرة علي الزواج.. أو سببه هموم الحياة بما فيها من أفراح وأتراح..
2- وجود مرض في الجسم كتلك التي تسبب آلاما في الظهر أو المفاصل أو البطن أو الصداع أو الحرارة. وعلاج الأرق في هذه الحالة يكون في علاج المرض الأساسي. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ‘ تداووا عباد الله, فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء, غير داء واحد وهو الهرم’.
3- تناول وجبة ثقيلة قبل النوم : ويؤدي ذلك إلي عسر الهضم الذي يسبب الأرق, وقد يتناول المرء حينئذ مزيدا من السوائل أو الطعام ليشغل نفسه, فيزداد أرقا.
4- الضجيج: فبعض الناس لا يستطيع النوم بسبب ما حوله من ضجيج.
5- الطيران البعيد والعمل في الليل: ويحدث ذلك عند الطيارين والممرضات والعاملين في فترات متغيرة من اليوم.
6- الأدوية المنومة: يؤدي استعمال الأدوية المنومة إلي اضطراب في نوعية الدم وقد تسبب نعاسا أثناء النهار. وتناول بعض الأدوية أو العوامل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر أو لتغيرات بيئية مثل السفر وفروق التوقيت بين البلدان وبعضها أو عند التعرض لضغوط نفسية.
7- عدم القيام بجهد جسماني: فيكثر الأرق عند الذين يعملون في المكاتب أو الذين لا يبذلون جهدا جسديا كبيرا. ويمكن الاستعانة ببعض الأطعمة المفيدة لهدوء الأعصاب مثل:
– فنجان حليب دافئ مساء يوميا مفيد لتهدئة الأعصاب.
– الخس مفيد في حالات الأرق.
– المشمش مفيد في حالات الأرق.
– تناول اللوز يكافح الأرق.
– تناول مستحلب النعناع يساعد علي تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب.. ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 إلي 3 فناجين يوميا.
– مستحلب الزيزفون: ملعقة صغيرة من الأزهار+ فنجان ماء مغلي ويحلي المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 إلي 3 فناجين يوميا.
– فنجان من عسل النحل+ ثلاث ملاعق خل.. تؤخذ ملعقتان صغيرتان مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.
– عصير الكرفس: نصف كوب يوميا لمدة 15 إلي 20 يوما مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسي.
-ملعقة من مصحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافئ ويحلي بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم

2 تعليقات على “الحليب علاج للقلق عند النوم

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يشرفني متابعة صفحتكم والتعمق فيها بجميع مواضيعها .

    سؤالي اليكم الان محرج جدا” ..
    وهو : – هل اللبن وخلطه مع الحليب البارد
    يمنع التوتر والقلق ويهدئ الاعصاب ويعطي راحه نفسيه .
    وهل يفيد في الاقلاع عن جميع مكونات تناول النيكوتين . بما فيها التدخين والتنباك وغيرها .

    شاكرا” لكم ألف شكر .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يشرفني متابعة صفحتكم والتعمق فيها بجميع مواضيعها .

    سؤالي اليكم الان محرج جدا” ..
    وهو : – هل اللبن وخلطه مع الحليب البارد
    يمنع التوتر والقلق ويهدئ الاعصاب ويعطي راحه نفسيه .
    وهل يفيد في الاقلاع عن جميع مكونات تناول النيكوتين . بما فيها التدخين والتنباك وغيرها .

    شاكرا” لكم ألف شكر .

اضف تعليق للنشر فورا