الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر الدولار اليوم، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

البنك المركزي: الديون الخارجية لمصر تقفز الى 185 %

البنك المركزي: الديون الخارجية لمصر تقفز الى 185 %

قفزت أعباء خدمة الدين الخارجي (قيمة أقساطه والفوائد عليه) بنحو 184.8% من يوليو إلى سبتمبر العام الماضي، كما تُظهر بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي، اليوم الخميس.

فيديو.. مصريون يصرخون في الشارع: حرام عليكم مش لاقيين الادوية او حتى السكر

ووصلت أعباء خدمة الدين الخارجي خلال أول 3 أشهر من العام المالي الجاري (يوليو إلى سبتمبر) لحوالي 2.458 مليار دولار مقابل 863 مليار دولار في نهاية العام المالي الماضي.

وارتفعت قيمة الدين الخارجي خلال تلك الأشهر الثلاثة لتصل إلى 60.15 مليار دولار مقابل 55.76 مليار دولار في نهاية السنة المالية في يونيو الماضي.

وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال إن الدين الخارجي لن يزيد عن 25% من الناتج المحلي الإجمالي، بعد الحصول مصر على قرض صندوق النقد.

فيديو.. موقع اسرائيلي يكشف مفاجأة عن السيسي ونتنياهو

وفي نوفمبر الماضي وافق صندوق النقد على حصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار، يقدم على دفعات خلال 3 سنوات.

وكانت بيانات البنك المركزي، قد أظهرت أن الدين الخارجي لمصر ارتفع 7.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، بزيادة نسبتها 16% عن قيمته في نهاية العام المالي السابق.

وارتفع صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بنحو مليار و200 مليون دولار خلال ديسمبر، بعد أن قفز 4 مليارات دولار خلال شهر نوفمبر الماضي، وفقا للبيانات المنشورة على موقع المركزي الإلكتروني، اليوم.

وبلغ صافى الاحتياطيات الدولية 24.265 مليار دولار أمريكي فى نهاية ديسمبر 2016، مقارنة بحوالي 23.058 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي.

شاهد كيف استقبل اردوغان الطفلة السورية «بانا» داخل القصر الرئاسي؟

مصر مطالبة بسداد مليار دولار لتركيا في 2017

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مصر مطالبة بسداد أقساط عدة قروض في 2017، أبرزها القرض التركي بقيمة مليار دولار.

وكانت تركيا أقرضت مصر مليار دولار خلال العام 2012 في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأضاف عامر في تصريح صحفي، إن الديون الخارجية على مصر، المطلوب سدادها خلال الفترة المقبلة، تشمل أيضا 3.6 مليار دولار مستحقات متأخرة لشركات البترول الأجنبية العاملة في مصر، بالإضافة لاستكمال سداد ديون نادي باريس البالغة 3.5 مليار دولار.

وحول تقيمه لقرار تعويم الجنيه الذي اتخذه المركزي في 3 نوفمبر الماضي قال عامر إن الفترة التي تلت إصدار قرار تحرير سعر الصرف قصيرة جدا لإعلان تقييم نهائي للتجربة، حيث لم تتجاوز شهرين بعد، وأضاف أن “الحكم على تجربة التعويم يتطلب مزيدا من الوقت”.

مفاجأة.. فتاوى ازهرية بمقاطعة الشراء من محلات الاقباط

وأكد عامر أن المؤشرات الأولية لتعويم الجنيه “تبشر بإمكانية تحقيق الأهداف المأمولة من وراء هذه الخطوة من القضاء تماما على السوق السوداء للدولار، والعمل على استقرار سعر الصرف وتوحيده والقضاء على ازدواجه، وكذلك تشجيع الاستثمار الأجنبي وزيادة حصيلة الصادرات”.

وأوضح أن “التعويم أنقذ البلاد من كارثة محققة” وأنه لولاه كانت الأوضاع الاقتصادية اتجهت إلى طريق “أكثر سوءا”.

ولفت محافظ البنك المركزي إلى إن عودة السوق السوداء للدولار وضع طبيعي ومتوقع، حيث أنه من غير المنطقي أن تختفي السوق السوداء فورا بمجرد استخدام عصا التعويم السحرية، الأمر يتطلب بعض الوقت للقضاء تماما عليها” يقول عامر.

فيديو.. محمد الصغير: احذروا هؤلاء الدعاة.. والسيسي سيطيح بشيخ الازهر

وأضاف أن “السوق سيضبط نفسه بنفسه ويستقر خلال الفترة القريبة المقبلة”.

وأردف “عامر” أنه “رغم عودة السوق السوداء إلا أن الاستحواذ الحقيقي على السوق أصبح من نصيب البنوك.. البنوك ركبت السوق خلاص”.

فيديو.. وجدي العربي: هذا ماحدث حين جلست بجوار حازم صلاح ابو اسماعيل

اضف تعليق للنشر فورا