بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

بالفيديو.. السعوديون يدفعون فاتورة حصار قطر

قال رئيس غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن ما وصفه بـ”الحصار” لم يؤثر اقتصادياً على أسواق قطر بقدر ما أثر على أسواق الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة، معتبراً أن القطاع الخاص في دولته “أثبت قدرته على تجاوز تبعات الحصار الاقتصادي،”.

فيديو.. مفاجأة.. السعودية والامارات تلجأن للاقتراض وقطر تستغني عن الاقتراض

وأضاف: “جهود القطاع الخاص في هذا ضمنت استمرار تدفق السلع إلى السوق المحلية بنفس الوتيرة التي تضمن عدم حدوث نقص في أي من السلع الاستهلاكية،” حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”.

وتابع المسؤول القطري بأن هناك تعاون كبير بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، رأى أنه أثمر عن “وجود حلول لجميع المشاكل التي تواجه التجار القطريين، وفتح آفاق جديدة أمام رجال الأعمال لتوسيع أنشطتهم بهدف تغطية وسد أي عجز قد ينتج عن تبعات الحصار في ميزان العرض والطلب وذلك من خلال زيادة الإنتاج المحلي وتوسيع قنوات الاستيراد من الخارج.”

واستطرد الشيخ خليفة: “الحصار الجائر الذي فرضته دول الجوار على دولة قطر لم يؤثر على السوق القطرية بقدر ما أثر على أسواق تلك الدول التي خسرت شركاتها الكثير نتيجة فقدانها للسوق القطرية في حين استطاعت قطر وبشكل فوري تأمين احتياجاتها من السلع على اختلاف أنواعها عن طريق استيرادها من أسواق بديلة بنفس التكلفة وبجودة أفضل”.

بالفيديو.. اسراف العائلة الحاكمة في السعودية وسط دعوات التقشف

بالفيديو.. السعودية تتحول الى مملكة الخوف

انكماش سعودي

كشفت بيانات رسمية انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية، كما تسعى السلطات إلى فرض ضريبة للقيمة المضافة بداية 2018.

وقد انخفض الناتج المحلي المعدل في ضوء التضخم 0.5% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مارس، مسجلا أول هبوط منذ عام 2009 بسبب انكماش قطاع النفط بنسبة 2.3%، في حين انكمش القطاع الحكومي غير النفطي من الاقتصاد بنسبة 0.1%.

وتضررت الشركات الخاصة بشدة من إجراءات التقشف الحكومية، بما في ذلك رفع أسعار الطاقة محليا وتأخير سداد ديون مستحقة على الحكومة للشركات، لكن الرياض شرعت أواخر العام الماضي في تسوية ديونها بسرعة أكبر، وهو ما عزز القطاع الخاص.

بالفيديو.. صدمة بين السعوديين من بيع شركة ارامكو

كما بدأت المملكة تطبيق قرار فرض رسوم عالية على مرافقي المقيمين على أراضيها.

كما ستفرض السلطات ضريبة للقيمة المضافة نسبتها 5% بداية عام 2018، في حين سيظل اتفاق خفض إنتاج النفط ساريا هذا العام، ومن ثم سيواصل قطاع النفط الضغط على النمو.

ورغم هذا الاتفاق، انخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت إلى نحو 48 دولارا للبرميل، وهو مستوى غير بعيد عما كان عليه الخام عندما توصلت الرياض للاتفاق أواخر العام الماضي، وهو ما يعني أن لدى الحكومة القليل من المال للإنفاق على إطلاق مشاريع جديدة يأمل القطاع الخاص فيها.

بالفيديو.. حقيقة اعتقال ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد

وتحتل السعودية المرتبة الأولى عالميا في إنتاج النفط، بنحو عشرة ملايين برميل يوميا وراكمت ثروة هائلة، لكن هذه المداخيل الضخمة -وإن تناقصت في السنوات الأخيرة جراء تراجع أسعار النفط- لم تمنع من تسلل الفقر إلى فئات واسعة من المجتمع السعودي.

وفي غياب المعلومة من مصادر رسمية -أو تغييبها- يمكن استقراء تفشي ظاهرة الفقر من التقارير غير الرسمية وبعض الإجراءات الحكومية، ومن بينها تخصيص الموازنة العامة للسعودية لعام 2014 مبلغ 29 مليار ريال سعودي (نحو7.7 مليارات دولار) لبرامج معالجة الفقر، والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والضمان الاجتماعي.

وأكدت تقارير غير رسمية في العام 2003 أن نسبة الفقر في المملكة بلغت 12.5%، لكن أرقاما أخرى تشير إلى أن نسبة الفقراء تصل 25%. ويبلغ عدد السكان في البلاد 31.7 مليون نسمة، بينهم 11.7 مليونا من الأجانب، بحسب أحدث بيانات لهيئة الإحصاء السعودية.

شاهد ايضا

بالفيديو.. تفاصيل الانقلاب على محمد بن سلمان

بالفيديو.. وكالة موديز: ازمة تواجه اكبر 5 بنوك سعودية

اضف تعليق للنشر فورا