الاسبرين يحميك من الإصابة بالجلطات

اخبار ليل ونهار – في احدث الابحاث حول فوائد الاسبرين، تواصل الأبحاث الطبية الحديثة يوماً بعد يوم التأكيد على الفوائد الصحية لأقراص الأسبرين الشهيرة، والتى تحتوى على المادة الفعالة “حمض الأسيتيل ساليسيليك”.

وكشفت دراسة طبية حديثة نشرت في المجلة الطبية ” Circulation”، التى تصدرها الجمعية الأمريكية للقلب، أشرف عليها باحثون من جامعة سيدنى الأسترالية، أن الأسبرين قد يُعد بديلاً واعداً للأدوية المضادة للجلطات التى يحصل عليها المرضى الذين يعانون من الجلطات الوريدية المتكررة على المدى الطويل.

وكشفت نتائج الدراسة التى استمرت عامين وشملت 1224 شخصاً، قاموا بتناول قرص واحد من الأسبرين 100 مجم يومياً، أن هذا العقار الشهير ساهم فى الحد من خطر الإصابة بالجلطات الوريدية متكررة الحدوث بنسبة تصل إلى 42% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأسيرين إطلاقاً، وهو ما يُعد أمراً مثيراً للغاية.

وأشار الباحثون أنهم لا يوصون أبداً بتناول الأسبرين بدلاً من العقاقير المضادة للتجلط، ولكن يُمكن إعطاؤه للمرضى الذين قاموا بإيقاف تناول هذه الأدوية أو بعد أن تصبح غير مناسبة لهم، مضيفين أنه على الرغم من أن الأسبرين يعتبر أقل فاعلية، ولكنه رخيص الثمن ويمكن الحصول عليه بسهولة وآمن ومألوف بين المرضى والأطباء حول العالم.

اضف تعليق للنشر فورا