الأسعار الجديدة لأنابيب الغاز بعد إلغاء الدعم

اخبار ليل ونهار – بعد رفع الدعم عن اسعار البنزين والسولار والكهرباء والتموين ورغيف الخبز، يتم حاليا في حكومة محلب الاعداد لالغاء الدعم عن انابيب الغاز المنزلية والتجارية، وقد اكدت مصادر خاصة لوكالة اخبار ليل ونهار انه من المتوقع ان تكون اسعار أنبوبة البوتاجاز المنزلية سعة 12.5 كيلو جرام من 35 الى 45 جنيهاً بدلا من السعر الحالي 8 جنيهات سعر تسليم المستودع، كما سيتم مضاعفة سعر الاسطوانة التجارية سعة 25 كيلو جراما ليكون من 55 الى 65 جنيها بدلا من سعر 16 جنيها سعر تسليم المستودع.

وقد تسبب ذلك في موجة احتكار وتخزين الالاف من انابيب الغاز ترقبا وانتظارا لقرار رفع اسعارها، مما ادى الى زيادة الازمة الخانقة في توافر انابيب الغاز، وهو الامر الذي يشير الى تصاعد ازمة الانابيب خلال الايام والاسابيع القادمة.

ومن المعروف ان انبوبة الغاز يستخدمها حوالي 93% من الشعب المصري، بينما الباقي يستخدم الغاز الطبيعي المنزلي.

ومن جانبه صرح الدكتور حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية، أن رفع أسعار أسطوانة البوتاجاز خارج الدعم جزء من خطة الحكومة لإلغاء الدعم بشكل كامل على المواد الاستهلاكية فى محاولة منها لتقليص عجز الموازنة، موضحاً أن سعر البنزين سيتزايد سنوياً بعيداً عن محدودى الدخل خلال السنوات المقبلة، وهو قرار تأخر كثيراً، حسب قوله.

وأوضح «عرفات» أن زيادة أسعار البنزين والسولار خلال شهر رمضان تسببت فى فوضى بمستودعات البوتاجاز، خاصة أن الدور المقبل عليها فى الزيادات الجديدة، وهو ما سيحدث أزمة بالمستودعات لأول مرة فى فصول الصيف، مشيراً إلى أن أزمات البوتاجاز دائماً ما تظهر فى فترة الشتاء.

وقال إن سوق البوتاجاز مستقرة حالياً بنسبة تزيد على 80% على الرغم من حالة القلق التى تسيطر على أصحاب المستودعات، مشيراً إلى أهمية المخزون الاستراتيجى وقت إعلان سعر أسطوانة البوتاجاز الجديد فى السوق المحلية خارج منظومة الدعم.

ومن المتوقع ان تزيد قرارات رفع الدعم في اشتعال موجة الغضب الشعبي بين المصريين، خاصة مع تضاعف البطالة وتسريح العمال واغلاق الالاف من الشركات والمصانع مع توقف حركة السياحة، وانهيار سعر الجنيه المصري امام الدولار.

اضف تعليق للنشر فورا