شمس حرارة طقس

الأرصاد الجوية تكشف موعد إنكسار الموجة الحارة

الأرصاد الجوية تكشف موعد إنكسار الموجة الحارة – تضرب البلاد موجة حارة وصلت ذروتها، اليوم الثلاثاء، حيث بلغت درجة الحرارة فى القاهرة 38 درجة، ومن المقرر أن تنكسر الموجة الحرارية التى تتعرض لها مصر فى الفترة الحالية، الخميس المقبل، إذ أن درجات الحرارة من المتوقع أن تنخفض بمعدل 6 أو 7 درجات.

وكشف أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة القومية للأرصاد الجوية، عن أنه من المتوقع أن يشهد شمال البلاد انخفاضًا فى درجات الحرارة يصل إلى لـ 5 درجات، مضيفًا أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بالسواحل الشمالية من 35 درجة إلى 26 درجة، تنخفض إلى 32 فى القاهرة بعد أنا كانت تسجل 39 و40 درجة، وأن تسجل 34 درجة فى شمال الصعيد بعد أن كانت تسجل 40 درجة، لكن جنوب الصعيد سيظل شديد الحرارة.

ونصح مدير مركز التحاليل بالهيئة القومية للأرصاد الجوية، المواطنين بتناول المياه والسوائل بكثرة، والبعد عن المواجهة المباشرة لأشعة الشمس.

فيما أكد أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد، على أن هذه الموجات الحرارية تستمر لفترات قصيرة وتكرر نفسها كل فترة، لافتًا إلى أن هذه تعد أهم سمات فصل الربيع، الذى من المتوقع أن ينتهى يوم 21 يونيو المقبل.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد، أن درجات الحرارة تقترب من معدلات الصيف، لأننا ندخل على أواخر فصل الربيع، مؤكدًا على أن سبب هذا الارتفاع فى درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، مصدر الكتلة الهوائية التى تأتى إلى مصر من صحراء الجزيرة العربية أو منخفض السودان، وكذلك اتجاه الرياح عندما يكون جنوبيات يرفع درجات الحرارة لأنها تكون آتية من الصحراء.

وأكد عبد العال، على أن الكتل الهوائية التى تأتى من الجزيرة العربية أو منخفض السودان هى كتل هوائية ساخنة تؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية فى مصر، مشددًا على أن أهم سمات الطقس فى مصر خلال هذه الفترة هو هذه الموجات الحرارية، وكذلك ورياح الخماسين، مشيرًا إلى أن مصر لم تشهد حتى الآن أى موجات خماسين.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد، أن الموجة الحرارية تستمر بين 3 و4 أيام، ناصحًا المواطنين بالابتعاد عن الشمس المباشرة وضرورة وجود غطاء للرأس إذا كان هناك اضطرارًا للعمل أو التحرك فترة كبيرة تحت أشعة الشمس، مع ضرورة تناول السوائل بكثرة، قائلا: “لا تترددوا فى التوجه للطبيب إذا حدث ارتفاعا فى درجة حرارة الجسد ولو لدرجة واحدة”.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود، غدًا الأربعاء، طقس شديد الحرارة نهارا لطيف ليلا، كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحًا والشوائب العالقة نهارًا على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة.

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على أقصى الغرب، حيث تُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 38 درجة، والصغرى 25 والإسكندرية 27 والصغرى 21 ومطروح 26 والصغرى 20.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج به من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية تكون جنوبية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج به من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

اضف تعليق للنشر فورا