أمطار طقس

الأرصاد الجوية تحذر من انخفاض شديد في درجات الحرارة

الأرصاد الجوية تحذر من انخفاض شديد بدرجات الحرارة – يتوقع خبراء الأرصاد، أن يستمر تكون الشبورة المائية خلال فترات الليل والساعات المبكرة من الصباح على العديد من المناطق، وخاصة تلك القريبة من المسطحات المائية، ومنها مدينة برج العرب وشمال الصعيد ومدن القناة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة القومية للأرصاد الجوية، أن الشبورة المائية مستمرة حتى يوم الأربعاء المقبل، وتصل إلى حد الضباب ببعض المناطق خاصة تلك القريبة من المسطحات المائية.

وأضاف عبد العال فى تصريحات صحفية: “أرجوكوا خدوا بالكم من الشبورة الكثيفة جدا على بعض المناطق، وأرجو من الجميع التزام الحيطة الحذر خلال فترة الشبورة والبعد عن السرعات الزائدة التى أدت وما زالت تؤدى لنسبة كبيرة من حوادث الطرق”.

أمطار على السواحل الشمالية

وتابع عبد العال، أنه من المتوقع أن تستمر الشبورة الكثيفة خلال الأسبوع الحالى، وأن تخف حدتها يوم الأربعاء المقبل نتيجة لتهيئ الفرصة لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية التى قد تمتد خفيفة إلى القاهرة وبعض محافظات الوجه البحرى، كما أن هناك نشاطا ملحوظا يساهم فى زيادة الشعور بانخفاض درجات الحرارة.

وطالب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين، بالحرص فى الملابس نهاية اليوم وخلال الفترات الليلية والساعات المتقدمة من النهار، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة تبدأ فى الانخفاض قبل المغرب مباشرة.

نشاط الرياح يقلل فرصة تكون الشبورة المائية

ومن ناحيته، أشار أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن نشاط الرياح يقلل فرصة تكون الشبورة المائية نوعًا ما، متوقعا أن تكون نسبة الأمطار أكثر على السواحل الشمالية، وأن درجات الحرارة ستنخفض 5 درجات خلال يومى غدا الإثنين وبعد غد الثلاثاء.

 

وأوضح فاروق، أن درجة الحرارة الصغرى فى القاهرة تصل إلى 12 درجة يوم الثلاثاء و11 الأربعاء المقبل، والعظمى 19 يوم الأربعاء، مما يعنى أنه سيكون هناك انخفاض آخر فى درجات الحرارة يوم الأربعاء المقبل بحوالى 3 درجات مئوية.

نشاط الرياح يعطى شعورًا بالانخفاض الشديد فى درجات الحرارة

ونصح فاروق بضرورة التأكد من الصلاحيات الفنية لإضاءة السيارات خلال فترة الشبورة وتأجيل السفر إلى بعد انتهاء الشبورة المائية فى الصباح إذا ما لم يكن اضطراريا، مشيرًا إلى أن نشاط الرياح يعطى شعورا بالانخفاض الشديد فى درجات الحرارة.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، أن يسود طقس مائل للحرارة على كافة الأنحاء نهارًا مائل للبرودة فى أول الليل بارد فى آخره، ويستمر تكون الشبورة المائية الكثيفة صباحًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، والتى تصل لحد الضباب على بعض الطرق، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، معتدلة وارتفاع الموج فيه ما بين متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية شرقية، وحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

اضف تعليق للنشر فورا