أمطار طقس

الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة تضرب محافظات مصر الأسبوع المقبل

الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة تضرب محافظات مصر الأسبوع المقبل – أكَّد الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تساقط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية مستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، موضحًا أنه بالنسبة للوجه البحرى والقاهرة والدلتا بدأت الأمطار فى التساقط منذ أمس الأربعاء وكانت متوسطة ومستمرة حتى يوم الأحد المقبل.

وأضاف عبدالعال، فى تصريحات صحفية، أن حدة الأمطار ستزداد بدءًا من يوم الاثنين على أغلب الأنحاء، حيث ستسقط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحرى وحتى شمال الصعيد، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى نهاية الأسبوع على الأقل.

وأشار عبدالعال، إلى أن الطقس حتى نهاية الأسبوع المقبل سيكون شتوى بارد على شمالًا حتى شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارًا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد. وبالنسبة لمتوسط درجات الحرارة على القاهرة فأوضح عبدالعال، أن الحرارة فى النهار ستتراوح بين 15 إلى 16 درجة وفى الليل ستتراوح بين 8 إلى 10 درجات.

وحذر عبدالعال، من الشبورة المائية فى الصباح وخاصة بعد سقوط الأمطار، مؤكدًا أنها ستكون كثيفة وخاصة المناطق المجاورة للمزروعات أو المسطحات المائية، مضيفًا أن الهيئة ستقوم بإبلاغ مجلس الوزراء وكافة الوزارات المعنية أولا بأول بآخر التوقعات بالنسبة للأحوال الجوية، كما تبلغ كافة المحافظات أيضًا لاتخاذ التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سقوط الأمطار محذرًا المحافظات المعنية بسوء حالة الطقس.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد فاروق، مدير المركز الرئيسى للتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الانخفاض الشديد فى الحرارة وتقلب الطقس الذى تشهده مصر حاليا ليس له علاقة بالتغير المناخى. وأضاف أن شعور المواطنين بإنخفاض شديد فى الحرارة ينتج عن أن نسبة الرطوبة عالية فى الهواء، ونظرًا لانخفاض حرارتها فإنها حينما تلامس جلد الإنسان يشعر بالبرودة، مشيرًا إلى أن هذا يبدو واضحًا بشكل أكبر بالقرب من المسطحات مائية مثل نهر النيل والمناطق الزراعية والصحراوية مثل جنوب الصعيد.

وأوضح فاروق، أن نشاط الرياح أيضا مع انخفاض درجة الحرارة يعطى شعورًا بانخفاض لدرجات الحرارة أقل من الواقعى لأنه لا يعطى فرصة للجسم أن يشعر أو يخزن حرارته. وناشد فاروق، المواطنين بتوخى الحذر والاستمرار فى ارتداء الملابس الثقيلة وخاصة فى الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح، وعلى قائدى السيارات الالتزام بالسرعة المطلوبة والمناسبة على الطرق السريعة.

اضف تعليق للنشر فورا