الوليد بن طلال، الامراء السعوديين، اخبار السعودية، قناة روتانا، المملكة القابضة

بالفيديو.. افلاس الامير الوليد بن طلال

فيما يقترب شبح الافلاس لاول مرة من الملياردير الامير الوليد بن طلال، كشفت أربعة مصادر مصرفية مطلعة إن خطة المملكة القابضة للاقتراض لتمويل استثمارات جديدة تعطلت بسبب احتجاز مالك الشركة الأمير الوليد بن طلال في إطار حملة سعودية لمكافحة الفساد.

بالفيديو.. عرض فنادق الوليد بن طلال للبيع !

وكانت المملكة القابضة قد تواصلت مع البنوك للحصول على القرض لكن خطة التمويل جرى تعليقها بسبب تخوف المقرضين من التداعيات المحتملة لتمويل شركة الأمير المحتجز حسبما ذكرته المصادر.

وقال مصدر حدث تواصل معه بشأن القرض إن التمويل قد تصل قيمته إلى نحو 5 مليارات ريال تساوي نحو 1.3 مليار دولار.

وردا على طلب للتعليق، قال المدير المالي للمملكة القابضة محمد فهمي، إن الشركة لم تطلب من أي بنك التزاما رسميا بقرض. وقال إن شروط أي اتفاق تمويل لم تستكمل حتى الآن.

بالفيديو.. محاولة انتحار الوليد بن طلال

وكانت قد قامت سلطات الرياض بحملة اعتقال واسعة طالت العديد من الأمراء والوزراء السعوديين. حملة التوقيفات شملت 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات الوزراء والمسؤولين السابقين ورجال المال والأعمال بتهم فساد.

الاعتقالات تمت بأوامر من لجنة شكّلها الملك سلمان برئاسة وليّ العهد محمد بن سلمان، وأعلنت أن مهمتها “حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام”. ويرى بعض المراقبين أن توقيت الحملة جاء في أعقاب إصدار العاهل السعودي أمرا ملكيا، بإعفاء الأمير متعب بن عبدالله من منصبه كوزير للحرس الوطني وتعيين الأمير خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن بدلا منه. بمعنى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تمهيد الطريق أمام ولي العهد، لتولي مقاليد الحكم في المملكة، عبر إعفاء الأمراء الذين يتوقع أن يعارضوه من مراكز القوة، وعلى راسهم متعب، وهو ما قد يعتبر دليلا لبعض المراقبين على السرعة المكوكية التي يتوجه بها ابن سلمان نحو عرش المملكة.

بالفيديو.. ليلة سقوط صاحب قنوات روتانا ومالك قنوات MBC 

بالفيديو.. اغلاق وشيك لقنوات «روتانا» بعد خسائر الوليد بن طلال

هذه التكهنات أشار إليها كذلك الكاتب والصحافي الألماني راينر هيرمان عبر مقال نشره موقع صحيفة فرانكفورتر ألغيماينه تسايتونغ، حيث أكد أن “الفساد فقط لا يمكن أن يكون الذريعة لاعتقال تلك الشخصيات في السعودية”. ويقول هيرمان “لا يمكن أن تستند جميع عمليات الاعتقال التي حدثت إلى شبهات الفساد. ومع ذلك، فإن ولي العهد محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاما، الذي حل محل ولي العهد ووزير الداخلية السابق محمد بن نايف في يونيو، اغتنم هذه الفرصة أيضا من أجل تثبيت نفوذه أمام الأمراء الذين قد يرفضون مساره الإصلاحي، أو يشكلون خطرا عليه”.

بالفيديو.. ضربة اقتصادية توقف حال دبي

من هو الأمير الوليد بن طلال ؟

رجل أعمال في الثانية والستين من العمر، وهو حفيد مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود. يملك 95 بالمئة من أسهم شركة المملكة القابضة، وهي شركة استثمارات عالمية تملك فنادق وأسهما في الكثير من الشركات العالمية بينها شبكة التواصل تويتر (4.9 بالمئة) وعملاق التكنولوجيا أبل (5 بالمئة)، وتقدر مجلة فوربس ثروته بـ 17 مليار دولار، ليتصدر قائمة الأغنياء العرب، ويأتي في المرتبة 45 عالمياً.

شاهد ايضا

فيديو.. الفوضى تضرب السعودية وسط اعتقالات وتعذيب ومصرع امراء

بالفيديو.. صراع الامراء في السعودية بداية النهاية

اضف تعليق للنشر فورا