بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

فيديو.. لاول مرة.. اشتعال الاسعار في السعودية بعد زيادة اسعار البنزين

ثارت حفيظة المواطنين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضد ارتفاع اسعار السلع والخدمات في السعودية، بعد زيادة اسعار البنزين وفرض ضريبة القيمة المضافة، متهمين الحكومة بنهب أموالهم، ودفعهم نحو الهاوية.

وقال ناشطون إنهم لا يصدقون الأرقام التي تنشرها الحكومة لتبرير حاجتها إلى رفع أسعار البنزين.

وأعرب مغردون عن تخوفهم من الحال الذي ستصل إليه الطبقة المتوسط، وما دون المتوسطة في السعودية بعد رفع الأسعار.

فيديو.. صدمة بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين بنسبة 80%

وبحسب مغردين، فإن الحكومة “تستغفل” المواطنين عبر برامج حسابات المواطن، التي يتم صرف مبالغ زهيدة للمواطنين مقارنة بالضرائب وفروقات الأسعار الجديدة.

ونشر عشرات الناشطين مشاهد وصور للملك عبدالله بن عبد العزيز، قائلين إن حال المواطنين في عهده كان أفضل مما هو عليه اليوم.

وقال محللون ماليون إن السعودية كانت بحاجة إلى اتخاذ قرارات تتعلق برفع أسعار الكهرباء والوقود لمواجهة وجوه عجز الموازنة وتخفيف اللجوء إلى الاقتراض في ظل انخفاض أسعار النفط، وحذر هؤلاء من التأثيرات السلبية المحتملة لمثل هذه القرارات على العمالة الوافدة التي لن تفيد من الدعم المباشر الذي ستقدمه الحكومة للمواطنين لمواجهة تكاليف الإصلاحات الاقتصادية.

وقد هبطت البورصة السعودية بعدما رفعت الحكومة الأسعار المحلية للبنزين بشكل حاد في خطوة ستساهم في خفض عجز الميزانية لكنها ستقلص أيضا القوة الشرائية للمستهلكين.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 في المئة في تداول نشط مع انخفاض سهم دار الأركان للتطوير العقاري عشرة في المئة، وكان الأكثر تداولا في البورصة. وصعد السهم بأكثر من المثلين في الربع الأخير من عام 2017.

وارتفع سهم السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، التي تدير حافلات وربما تستفيد إذا تقلص استخدام السيارات الخاصة بفعل ارتفاع أسعار البنزين، 3.6 في المئة، وهبط سهم بدجت السعودية لتأجير السيارات 2.6 في المئة.

بالفيديو.. الفشل يلاحق بن سلمان ومخاوف من انعزال السعودية

بالفيديو.. الاعلام الغربي يسخر من بن سلمان بعد شراؤه اغلى قصر

كانت وزارة الطاقة لمحت بالفعل إلى أنها ستعلن في الربع الأول من هذا العام عن زيادة في أسعار البنزين، لكن تلك الزيادة جاءت في وقت مبكر عما توقعه البعض.

وتوقع البعض أن تنتظر السلطات حتى تقيم تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بواقع خمسة في المئة اعتبارا من بداية العام، على الاستهلاك.

لكن الضريبة وزيادة أسعار البنزين معا ربما يؤثران على الاستهلاك بشكل كبير، على الرغم من تطبيق الرياض نظام تعويض نقدي لمساعدة الأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود على تحمل ألم الإصلاحات.

وارتفع سعر البنزين أوكتين 91 إلى 1.37 ريال (37 سنتا) للتر من 0.75 ريال، بينما زاد البنزين أوكتين 95 إلى 2.04 ريال من 0.90 ريال. وبقيت أسعار وقود الديزل للشاحنات كما هي بدون تغيير. ولا تزال أسعار البنزين في المملكة بين أقل الأسعار في العالم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. المصريين يركبون الحمير في الشوارع بعد زيادة اسعار البنزين

بالفيديو.. قصة الشاب جريج كما لم تسمعها من قبل

اضف تعليق للنشر فورا