بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد السعودي، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

بالفيديو.. السعودية تؤجل رفع اسعار البنزين خوفا من غضب السعوديين

بالفيديو.. السعودية تؤجل رفع اسعار البنزين خوفا من رد فعل السعوديين.ذكرت وكالة «بلومبيرغ» نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة، أن السعودية تنوي تأخير رفع أسعار الطاقة، بما فيها أسعار البنزين والديزل، وتطبيقها بحلول نهاية العام أو مطلع العام المقبل.

وذكرت الوكالة أن الرفع قد لا يحدث قبل شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حيث يحتاج المسؤولون في الحكومة مزيدا من الوقت لتقييم حجم الزيادة التي سيتم فرضها هذه المرة، كي لا تؤثر على الأنشطة الصناعية أو النمو الاقتصادي للبلاد.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

وسبق أن أوضح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في حوار سابق مع وكالة «بلومبيرغ» إبان الإعلان عن ميزانية المملكة، أن رفع أسعار الطاقة سيحدث في أقرب وقت في عام 2017. ولم تتمكن الوكالة من الحصول على تعليق من وزارات الطاقة والصناعة والمالية والاقتصاد والتخطيط.

وهذه هي المرة الثانية التي تنوي فيها المملكة رفع أسعار الوقود، حيث سبق وأن رفعت أسعار الوقود في ديسمبر (كانون الأول) عام 2015، وظلت على هذا المستوى حتى الآن. وتأتي هذه التحركات من أجل تحسين ميزانية المملكة العامة، ولترشيد النفقات وتوجيه الدعم للمستفيدين مباشرة. وسرت تكهنات بأن المملكة قد تفرض جولة جديدة من رفع أسعار الطاقة خلال شهر يوليو (تموز) الجاري، ولكن لا توجد مؤشرات على ذلك، حيث سبق وأن أعلن مسؤولون سعوديون أن الرفع في أسعار الطاقة سيسبقه بدء صرف مستحقات المستفيدين من برنامج الدعم الحكومي المعروف باسم «حساب المواطن»، والذي لم ينطلق حتى الآن.

بالفيديو.. طفرة غير مسبوقة في الاقتصاد التركي

وقال مصدر مطلع، إن المحادثات جارية بين وزارتي الاقتصاد والتخطيط ووزارة الطاقة فيما يتعلق بالتنسيق حول الزيادة المقترحة في أسعار الوقود، حيث إن هناك مقترحات سابقة لرفع الأسعار لتصل إلى 100 في المائة من السعر العالمي تدريجياً خلال 3 سنوات.

وأضاف المصدر أن هذه النسبة قد تبدو عالية جداً وقد لا يتم الوصول إليها، وأنها مرهقة للمواطنين والاقتصاد وللشركات والمشروعات الصناعية وقطاع توليد الكهرباء، وقد تؤثر في النمو الاقتصادي إذا ما تم تطبيقها بهذه السرعة.

وتستهلك المملكة مئات الألوف من البراميل من النفط الخام يومياً من أجل إنتاج الكهرباء، ويباع هذا النفط بأسعار مدعومة لشركة الكهرباء السعودية.

وتعاني منظومة الكهرباء في السعودية من ضعف في الكفاءة، حيث لا تعمل كل المحطات بنظام الدورات المركبة التي توفر كثيراً من الطاقة، كما أن الغاز الطبيعي لا يشكل وقوداً سوى لنصف المحطات، فيما يعمل النصف الآخر بالوقود السائل بأنواعه. ولا توجد منظومة نقل عام كاملة واقتصادية في المملكة، إلا أن العمل على توفير المواصلات العامة قائم في بعض المدن، مثل مشروع قطار المترو في مدينة الرياض، ومشروع قطاع الحرمين الذي سيربط مكة وجدة والمدينة المنورة، والذي لم يكتمل حتى الآن.

بالفيديو.. مواطن مصري يصرخ في الشارع: العيشة بقت زفت في زفت

بالفيديو.. خبراء اقتصاد: السعودية قد تواجه خطر الافلاس لاول مرة

اسعار البنزين في السعودية

استحضر سعوديون خلال الأيام الماضية سعر البنزين قبل 22 عاماً، حين كان الليتر بـ33 هللة، فيما يترقبون الإعلان عن سعره الجديد، والمقدرة نسبة الزيادة فيه بـ30 في المئة، ليصبح ليتر بنزين 95 بـ117 هللة، والـ91 في حدود 90 هللة.

والمتتبع لأسعار البنزين في المملكة خلال العقود الثلاثة الماضية يرى تبايناً فيها بين فترة وأخرى، وعلى رغم تراجع أسعار النفط العالمية، فإن سعر البنزين يرتفع محلياً مع خفض الدعم الرسمي له، إلا أن اقتصاديين سعوديين يفاخرون بأن المملكة ما زالت تُعد الدولة الثالثة الأقل على مستوى العالم في أسعار البنزين، بعد فنزويلا، وليبيا.

حتى العام 1994 كان سعر ليتر البنزين في المملكة 33 هللة، ولكنه ارتفع في ذلك العام إلى 60 هللة، أما في العام التالي تم رفع الأسعار في إطار موازنة «متقشفة». وحدد مجلس الوزراء السعودي آنذاك أسعاراً جديدة للبنزين بقيمة 82 هللة لليتر. وتضمن القرار الجديد تحديد زيادة هامش الربح لأصحاب المحطات ليصبح تسع هللات، بدلاً من سبع هللات وربع هللة.

بالفيديو.. فتاة مصرية تشهر اسلامها: هكذا يتم التحرش داخل الكنائس

ثم تبعه رفع ثان في الخامس من أيار (مايو) في العام 1999 وأصبح سعر الليتر الواحد 90 هللة. في خطوة قال الاقتصاديون إنها «تدابير لخفض العجز في الموازنة بعد انخفاض أسعار النفط وتراجع الصادرات».

بعد ذلك، وتحديداً في العام 2003 طرح نوعان من البنزين في محطات الوقود هما: أوكتان 91، وأوكتان 95، الأول بسعر 82 هللة، والثاني بـ1.2 ريال لليتر الواحد. غير أن أمراً ملكياً قضى بخفض تلك الأسعار، ليصبح سعر الأول 60 هللة، والثاني 75 هللة لليتر الواحد.

وواصل مجلس الوزارء الخفض، ففي العام 2006 انخفض سعر اوكتان 91 إلى 45 هللة، والـ95 إلى 90 هللة. إلا أنه عاد في نهاية العام الماضي 2015 ورفع أسعار الوقود، ليكون سعر بنزين 91، 75 هللة لليتر الواحد، وارتفع بنزين 95 إلى 90 هللة.

وأعلن المجلس أيضاً رفع أسعار الغاز والديزل والكيروسين، وعُدلت تعرفة استهلاك الكهرباء لكل القطاعات: السكني، والتجاري، والصناعي، والزراعي، والحكومي، وكذلك تسعيرة بيع المياه.

بالفيديو.. مفاجأة صادمة في رؤية السعودية 2030

وجاءت قرارات مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة العامة للسعودية في العام 2016 بعجز بلغ 326 بليون ريال (87 بليون دولار)، في ظل هبوط أسعار النفط.

وضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تراجع أسعار النفط والعجز المتوقع في موازنتها، خفضت في أيلول (سبتمبر) الماضي مزايا موظفي الدولة، عبر إلغاء علاوات وبدلات ومكافآت، وخفضت رواتب الوزراء بنسبة 20 في المئة، إضافة إلى خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى 15 في المئة.

وأعلنت المملكة أخيراً عن موازنة توسعية للعام المقبل 2017، بعيداً عن توقعات الانكماش والتقشف، مركزة على الاستثمارات ذات الأولوية بهدف «تنمية الاقتصاد وتوفير الخدمات للمواطنين». وارتفعت قيمة الإنفاق في موزانة 2017 إلى 890 بليون ريال، مقارنة بـ825 بليون ريال في 2016.

وقالت مصادر إن هناك خطة لرفع أسعار البنزين والمشتقات النفطية بنسبة 30 في المئة، وستطبق خلال الربع الثاني من العام 2017، فيما سيتم رفع الدعم الكلي عن المشتقات النفطية خلال الأعوام المقبلة، غير أن الحكومة أعلنت عن تقديم دعم للمواطنين، عبر برنامج سمته «حساب المواطن»، يوفر دعماً مالياً للأسر والأفراد من المواطنين وفق فئات محددة تعتمد على مقدار الدخل الشهري.

ومن المتوقع أن يشمل التغيير أسعار الديزل في السعودية، والتي تعتبر أقل بكثير من نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً للتصنيف الائتماني «موديز».

بالفيديو.. هل اقتربت نهاية المملكة العربية السعودية ؟!

ويقل سعر الديزل في السعودية بعد الزيادة عن نظيره في الإمارات بحوالى 80 في المئة، وعن الكويت وعُمان بنسبة 77 في المئة، وأقل بحوالى 60 في المئة عن مستوياته في البحرين وقطر.

وأضافت «موديز» أن «سلسلة الإصلاحات في أسعار الوقود إيجابية للتصنيف الائتماني للدولة، لكونها تخفض النفقات الجارية، وتعزز الموارد المالية الحكومية المتأثرة في تراجع أسعار النفط العالمية، إضافة إلى أنها تحد من التشوهات الكلية للاقتصاد السعودي».

ووفقاً لـ«موديز»، فإن تأثير خفض دعم الوقود في معدل التضخم في السعودية، من المحتمل أن يكون معتدلاً، لكون منتجات الطاقة تشكل فقط 3.3 في المئة من سلة المستهلك السعودي.

يُذكر أن حجم الاستهلاك المحلي للطاقة في السعودية يقدر بحوالى 38 في المئة من إجمالي إنتاج المملكة من المواد النفطية والغاز. ويُتوقّع أن يستمر هذا النمو بمعدل يراوح بين أربعة إلى خمسة في المئة سنوياً خلال الأعوام المقبلة، ليصل مستوى الاستهلاك إلى ضعف مستواه الحالي بحلول العام 2030.

شاهد ايضا

بالفيديو.. المصريين بعد رفع اسعار الكهرباء: مش دافعين فواتير وهنسرق الكهربا

بالفيديو.. رجل مصري يعلن اسلامه: غير مقتنع بما يحدث في الكنيسة كنا نعبد صور وتماثيل

1 تعليق على “بالفيديو.. السعودية تؤجل رفع اسعار البنزين خوفا من غضب السعوديين

  1. رسالة إلى الأخوة الطيبين المتعاطفين مع جماعة “الأخوان المسلمين”…
    حتى لا تعيشوا فى حزن ونكد بسبب أعلام “الأخوان” الفاسد.. دعونا نفهم الواقع على رأى “الأخوان” عندما يصدعون رؤوسنا بمصطلح “فقه الواقع”.. نفهم الواقع حتى لا نحمل قضية ليست قضيتنا ولا نحمل إصرا ليس لنا فيه ذنب ولا ندخل معارك ليس لنا فيها ناقة ولا جمل.. فالأخوان المسلمون من البداية أعلنوها للجميع.. “مصلحتنا أولا”.. ستقول لى “كيف هذا؟”.. أقول لك : يبدو أنك لا تتذكر الأحداث جيدا ولا تفهمها.. وسأتكلم عن مصر بالتحديد.. فمنهج “الأخوان” بعد ثورة “25 يناير” هو نفس منهج الأخوان أيام مبارك هو نفس منهج الأخوان أيام السادات.. هو نفس منهج الأخوان منذ “حسن البنا”.. ولكن سأبدأ بالكلام عن “الأخوان” منذ ما يسمى بـ “ثورات الربيع العبرى”.. فالأخوان فى بداية هذه الأحداث قالوا لنا “لن نشتغل بالسياسة”.. ثم فجأة بعد تطور الأحداث قالوا لنا “سنعمل بالسياسة ولكن لن نترشح لمناصب”.. ثم تطورت الأحداث وحدثت خلافات بين مهرجى الثورة ما بين موضوع الدستور اولا أو الرئيس أولا.. أو أو أو.. فلم نجد للأخوان موقف واضح سوى الترقب لأقتناص الثمرة ومحاولة الحصول على أكبر قدر من المكاسب الممكنة.. ثم قالوا لنا “لن نشارك فى مجلس الشعب أو سنشارك بنسبة قليلة”.. كل هذا وأنت لا تعلم أيها المسكين على أى حبل يلعب “الأخوان”.. هل هم يريدون إرضاء رفقاء الثورة أو الليبراليين أو العلمانيين أو المجلس العسكرى أو أمريكا والغرب.. هم فقط يريدون مصلحتهم.. بس المهم أنك تعيش موهوم بتبريرات وحجج الشيطان أنهم يفعلون ذلك لأجل الشعب الغلبان المسكين.. ثم أستولوا على مجلس الشعب بسبب خداع الناس بلعبة الديمقراطية.. فلم يكن هناك فى هذا الوقت أى حزب واضح سوى هذا الحزب “حزب الأخوان المسلمون” ولو كان هناك فى هذا الوقت احزاب أخرى لم يكن لهم أن يحصلوا على هذه النتيجة الا فى وسط هذه الفوضى العارمة.. بعد ذلك ظهر لنا المرشد وقال “أنه لا يريد رئيس جمهورية من الأخوان”.. ولا تعرف لماذا قال هذا؟ هل هو رجل سفيه جاهل يقول أى كلام لا يعرف معناه؟ أم أنه يخدع الناس؟ أم ماذا؟ فنرجع مرة أخرى لنفس المعنى “الأخوان لا يعرفون سوى مصلحتهم”.. ثم فجأة خرجوا علينا بموضوع “تطبيق الشريعة”.. والأخوان لازم يحكموا لأجل تطبيق الشريعة.. بس لازم تكون فاهم أن فى مثل هذه المواقف لازم الأخوان يخرجوا رسالتين.. الرسالة الأولى للسذج والبسطاء من الذين سيصدقون موضوع “الشريعة” ده والرسالة الثانية للعلمانيين والليبراليين وأسلام البحيرى وكارهى الدين وأمريكا وأروبا وعبد السلام عبد الرحيم.. مين عبد السلام عبد الرحيم ده.. معرفش.. المهم أن الرسالة الثانية بتقول على لسان “مرسى”.. “الشريعة أولريدى مطبقة”.. يعنى أطمنوا يا كفار ويا أمريكا ويا أسلام البحيرى أحنا مش حنعمل حاجة جديدة من اللى بنستعبط بها السذج والبسطاء من الشعب.. يعنى نرجع لنقطة البداية “مصلحة الأخوان أولا”.. مش مهم “شريعة” ولا مريعة.. المهم الوصول للحكم والمصلحة بأى ثمن وبأى كذب..
    ثم جاءت أنتخابات الرئاسة وفجأة وجدنا ما لايقل عن خمسة اشخاص مرشحين من الأخوان أو من المحسوبين عليهم.. يعنى كذبة جديدة.. المرشد كان بيشتغلنا والا أيه يا جدعان.. ومرة أخرى تخرج التبريرات الشيطانية.. “أصل الساحة فاضية”.. الساحة فاضية وأنتو يا حزب الأخوان بتشتغلوا تحت أى “مبدأ”.. من المؤكد مبدأ “المصلحة”..
    وبعد كل هذا جاء الرئيس المنتظر منهم.. وأنتظر الناس السذج والبسطاء تطبيق الشريعة كما أنتظرها شعب ولاية غزة.. ولم تأتى الشريعة ولا المريعة.. وكل القوانين والسياسات التى كان “محمد مرسى” ينتقدها زمان أيام “مبارك” عندما كان عضوا فى مجلس الشعب.. أصبح “محمد مرسى” الرئيس يطبقها تماما.. فماذا تسمى هذا.. خداع .. كذب .. نفاق.. وطبعا لازم يكون هناك تبرير الشيطان لمصلحة “حزب الأخوان”…
    ثم تم إزالة حكم الأخوان.. وقامت أبواقهم الأعلامية مرة أخرى بالصراخ وتحريض السذج والبسطاء للثورة على الحكام الحاليين وتحريض الناس على مواجهتهم والوقوف أمامهم.. وعندما تم تحذير كل هؤلاء من هذا الموقف وضرورة فض هذا “الخروج على الحكام” أو ما يسمونه “أعتصام رابعة”.. وتم تحذير هؤلاء “الخوارج” وحدثت المواجهة مع السلطات.. ومات فيها من مات وجرح من جرح.. خرج “الأخوان” من هذه الملحمة وقد خسروا بضع أفراد منهم.. وكان أكثر من تضرروا هم من غير الأخوان من المخدوعين بكذب ونفاق الأخوان.. وبعد كل هذه المصائب لم يخرج الأخوان للشعب بالأعتذار عما سببوه للشعب من أضرار ومصائب وما تسببوا به من الخديعة والتغرير بالبسطاء المخدوعين.. لم يعتذروا ولكن خرجوا لنا بهلوكوست لهم سموه “رابعة”.. مع أن “رابعة” هذه تعتبر شاهد للتاريخ على أجرام “الأخوان” فى خداع الشعب والبشر والتسبب بالضرر وتوريطهم بالصدام مع الحكام.. ثم بعد ذلك يهربون ويدعون أنهم هم الضحايا..
    بعد كل هذا هل تريد أيها المتعاطف مع الأخوان أكمال طريقك فى التعاطف مع هذه الجماعة الشيطانية الفاسدة.. هل تريد أن تكون ملكيا أكثر من الملك.. يا أخى لا تتعاطف مع من لا يستحق.. لا تتعاطف مع من يريد مصلحته بناءا على الضرر بك أو قتلك.. هم لا يهمهم مصلحتك أو أدعاء أنهم يدافعون عن الغلابة.. فلم نعرف ابدا الأخوان يقدمون شيئا من جيوبهم.. ولكن كانوا دائما يجمعون من الناس العادية ليقدموا ما يسموه أعمال الخير مختومة بشعار “جماعة الأخوان”.. لا تحزن ولا تنكد على نفسك فى سبيل جماعة فاسدة لا تريد سوى مصلحتها على دم الجميع.. لا تحس باليأس والقنوط والسخط على المجتمع من أجل جماعة كاذبة منافقة مبتدعة.

    –أنشرها وأرسلها لكل من هو متعاطف مع “الأخونجية”.

اضف تعليق للنشر فورا