الفقر، الغلاء في مصر, السيسي, الغضب, اخبار مصر, عبد الفتاح السيسي, المصريين, ارتفاع الاسعار, الظلم

غليان بين المصريين بعد قرار وزارة الصحة برفع اسعار الادوية 50%

غليان بين المصريين بعد قرار وزارة الصحة برفع اسعار الادوية 50%

بالرغم من حالة الغلاء الفاحش حاليا في مصر، قررت وزارة الصحة المصرية رفع اسعار اغلب الادوية المحلية والمستوردة بنسب زيادة مرتفعة تصل الى 50%، وهو الامر الذي استقبله المصريين بحالة غضب واستياء امام الصيدليات وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ساعات من تصريح السيسي للمصريين بالصبر لمدة 6 شهور.

فيديو.. مواطن مصري يسب السيسي غضبا من نقص الادوية في الصيدليات

وقد أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم استقبال قوائم الـ15 % من منتجات الشركات المحلية، بحد أدنى من 5 إلى 7 منتجات والقوائم المتضمنة 20% من منتجات الأدوية المستوردة، فور صدور قرار رئيس الوزراء بزيادة أسعارها بحد أدنى 30 إلى 50% بحسب الشرائح التى حددتها الوزارة.

فيديو.. المصريين يصرخون من الغلاء: حرام عليكم ربنا ينتقم من الظالم والمفتري

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن حجم الأدوية المحلية المتداولة فى السوق فعليا أقل من 7000 صنف، وهو ما يعنى أنه سيتم زيادة أسعار أكثر من 1500 صنف بنسبة تتراوح من 30 إلى 50%، بينما حجم الأدوية المستوردة المتداولة بالسوق المصرى تقدر بـ1200 صنف، مما يعنى أنه سيتم زيادة أسعار ما يقرب من 210 أصناف، بحد أقصى 50% من فرق سعر العملة.

السيسي والسكر.. الفيديو الذي اضحك المصريين في ازمة السكر

وأوضح مصدر مسئول بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، إنه سيتم زيادة أسعار أدوية المناقصات الخاصة بوزارة الصحة بنسبة 50% من سعر الترسية، على أن يتم تطبيق الزيادة أول فبراير 2017، لافتًا إلى أن الادارة ستظل تتلقى الطلبات من الشركات حتى 20 يناير 2017.

وكشف المصدر، أن الزيادة سيتم تطبيقها على المنتجات الدوائية المنتجة حديثا فقط وليس المتداولة فى السوق حاليا، مؤكدا أنه سيتم تنشيط الرقابة على الصيدليات وشركات التوزيع والمصانع، وذلك لمنع الالتفاف على القرار وقيام بعض الجشعين بتعديل الأسعار للمنتجات المتاحة بالسوق حاليا.

بالفيديو.. علاج السعال الجاف والبلغم باستخدام اقوى الطرق الطبيعية

وشمل القرار المرتقب لمجلس الوزراء اليوم 29/12/2016، بزيادة أسعار 15% من أدوية الشركات المحلية، بحد أدنى 5 إلى 7 مستحضرات و20% من أدوية الشركات المستوردة بحد أدنى 5 مستحضرات.

اشتعال اسعار الادوية

وبموجب القرار تزداد الأدوية المحلية من جنيه إلى 50 جنيها، بنسبة 50 % ومن 50 جنيها إلى 100 جنيه بنسبة 40%، والأكثر من 100 جنيه بنسبة 30% من فرق سعر الصرف، بينما الأدوية المستوردة من جنية إلى 50 جنيها بنسبة 50% والأدوية الأكثر من 50 جنيها بنسبة 40 %.

بالفيديو.. اشهر سياسي الماني معادي للاسلام يعلن اسلامه امام الجميع

 ويضمن القرار حساب زيادة ( 50، 40، 30 % ) من متوسط سعر الصرف فى الـ 3 أشهر مايو ونوفمبر وديسمبر 2016.

ويتم إعادة تسعير مجموعة ثانية من الأدوية فى 1 أغسطس 2017، ويتم حساب سعر الصرف بنفس طريقة المرحلة الأولى.

فيديو.. هلع المصريين من موجات جديدة من اشتعال الاسعار خلال ايام

نقيب الصيادلة: إغلاق كلى للصيدليات حال استمرار الزيادة العشوائية للأسعار

قال الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، إنه لابد من عمل حصر للأدوية الخاسرة التى تنتجها الشركات الوطنية لزيادة سعرها، مشيرًا إلى أن “مافيا الأدوية” نجحت فى انتزاع قرار بزيادة أسعار الأدوية بشكل عشوائى.

ادعية مكتوبة تسعد كل اب

وأضاف فى كلمته خلال مؤتمر نقابة الصيادلة، أن النقابة تهتم باستقرار الدولة، وأن الغلق الجزئى للصيدليات سيكون لمدة أسبوعين بدءًا من 15 يناير المقبل، متابعًا: “الغلق الجزئى موجه أولى، وستكون الموجه الثانية من خلال الإغلاق الكلى الصيدليات”.

وشدد على أن النقابة لن تتسبب فى حدوث أى ضرر للمرضى، مشيرًا إلى أنه خلال مرور لجان على الصيدليات لمدة 3 أيام، أبدت نحو 60% من الصيدليات تأييدها للإغلاق الجزئى، مؤكدًا أنه من المتوقع غلق أكثر من 50 ألف صيدلية خلال أول يوم من تنفيذ القرار.

بالفيديو.. شاب مصري: انا خلاص اتخنقت من البلد وهافجر نفسي

وأوضح نقيب الصيادلة، أنه تم تخصيص لجان للمرور على الصيدليات من أجل متابعة تطبيق الإغلاق الجزئى، مضيفًا أنه سيتم إقرار عقوبة الإحالة للتأديب لما يخالف قرار النقابة، وذلك تنفيذًا لقرارات الجمعية العمومية الطارئة.

وأشار إلى أن النقابة ليس لديها مشاكل مع الشركات عدا 5 شركات، قائلًا: “خاطبنا مدير الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، تطبيقا لقرارات لكنها ردت بعدم اختصاصها بذلك”، مؤكدا أنه فى حال عدم الاستجابة فسيتم إسقاط عضويتها من النقابة، ومن ثم لا يجوز استمرار عملها كرئيس للإدارة المركزية.

بالفيديو.. هذا الدعاء من قاله يصبح من اهل الجنة

وتابع: “وزير الصحة غير مختص بالدواء، لذا طالبنا رئيس الوزراء بتعيين نائب لوزير الصحة مختص بملف الدواء، لحل الأزمة التى يشهدها الدواء”، مضيفًا: “مصر لا تنتج مواد فعالة، وبالتالى كل الشركات تستورد المواد الخام من نفس المصدر، فمن غير المعقول بيع أدوية لشركات الأدوية قطاع الأعمال بأسعار زهيدة، وبيع مثيلاتها بأسعار مرتفعة”.

السيسي والتعويم.. الفيديو الذي اضحك المصريين بعد تعويم الجنيه

وأشار إلى أن مصر بها 14 ألف صنف دوائى، وما يميز أى منتج هو الدعايا، لافتا إلى أن أموال الهدايا يتم توجيهها لتجهيز عيادات الأطباء، وتابع: “فى حال توفير تلك الدعايا فسيتم توفير 60% من تكلفة الأدوية لصالح المرضى”.. مؤكدًا أن وزير الصحة أبعد النقابة عن التفاوض لتحريك الأسعار دون رقيب.

شاهد ايضا

اخر النكت المصرية.. ضحك بدون حدود

بالفيديو.. اضرار العلاقة الزوجية في فترة الدورة الشهرية

اضف تعليق للنشر فورا