فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون، سيدة، صراخ، بكاء

كارثة صحية في مصر بعد نقص 1500 دواء من الصيدليات بالرغم من رفع اسعارها

في كارثة صحية تعيشها مصر، ضمن الكوارث التي لاتنتهي في مصر، اختفت من الصيدليات العديد من الادوية الحيوية والهامة والتي لايمكن الاستغناء عنها، مثل ادوية القلب والضغط والسكر وضغط العين، وبلغت القائمة حوالي 1500 صنف دوائي، يأتي ذلك بالرغم من الزيادات المتتالية الغير مسبوقة في اسعار الادوية، حيث تضاعفت اسعار جميع الادوية بدون استثناء خلال شهور قليلة من عام 2017، وذلك بعد الفشل الاقتصادي الذريع الذي تسبب فيه نظام السيسي والذي اصبح الدولار في عهده يقترب من حاجز 20 جنيها بعد ان كان بقيمة اقل من 7 جنيهات فقط.

فيديو.. معمر مصري: حضرت ايام فاروق ونجيب وعبدالناصر والسادات ومبارك ولاشوفت اسوء من ايام السيسي

المفاجأة أن آخر تقرير حول نواقص الأدوية، أرسلته إدارة النواقص بوزارة الصحة إلى رئاسة الجمهورية، كان يتضمن انخفاض عدد النواقص في السوق المصرية إلى 10 أصناف أدوية فقط بدون مثائل أو نظائر.

(عبد العاطي.ا) مواطن خمسيني كان يعمل سائقا حرا ولا يوجد لديه دخل آخر يعاني من تليف الكبد ومشكلات مزمنة بالكُلى والطحال، يعول أربعة أفراد (بنتين وولد وزوجته) بدأت أعراض المرض تظهر عليه قبل عام من الآن ما جعله طريح الفراش من شدة المرض والألم اليومي الذي أصاب كبده، عام كامل والأسرة لا يوجد لها دخل ثابت بسبب مرض الوالد المفاجئ ولا تستطيع توفير ثمن العلاج اللازم لحالته مع ارتفاع تكلفة علاجه شهريا والتي تتجاوز الألف جنيه ويعاني ذووه من البحث عن الدواء في الصيدليات، فغالبيته مستورد ويوجد به نقص حاد بالسوق المحلية منذ شهور طويلة، فتدهورت حالته أكثر ووصل إلى مرحلة متأخرة تهدد حياته.

بالفيديو.. المصريين يصرخون: البلد خربت وباظت خلاص

معاناة طويلة يعيشها المواطن المصري كل يوم في رحلة البحث عن العلاج والدواء داخل المستشفيات العامة وخارجها في الصيدليات الأهلية والخاصة حتى تجاوزت قوائم النقص 1450 صنفًا خلال الأيام الماضية بحسب أحدث تقارير نقابة الصيادلة ومركز الحق في الدواء والتي يتم رصدها كل فترة وإرسلها إلى وزارة الصحة ورئاسة الجمهورية بصورة دورية من أجل توفيرها للمواطنين.

اهم الادوية الناقصة

أبرز الأدوية الناقصة خلال الأيام الماضية داخل عدد من الصيدليات، الاسبرين وادوية القلب والضغط، وكذلك عقار الليبدول الذى يستخدم للأشعة بالصبغة للكشف عن الأورام السرطانية والذي تجاوز 1700 جنيه داخل السوق السوداء، بالإضافة إلى عدد من الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى الحيوية مثل قطرة “زولامول” لعلاج ضغط العين وقطرة “ماكسيترول” من إنتاج الشركة المتحدة، وحقن “ميزوتريكسات” للروماتويد والبنسلين ممتد المفعول.

بالفيديو.. مصر تغرق في الديون والغلاء.. واشتعال الغضب بين المصريين

وتشمل قائمة الأدوية الناقصة أيضًا، عقار ريفوتريل لعلاج الإدمان وحالات القلق والتوتر، وحقن فوسكافير لعلاج التهاب الشبكية المعروف باسم (سمف) في المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وكذلك يوجد نقص حاد في عقار كيتوستريل الخاص بعلاج مرضى الفشل الكلوي منذ أكثر من شهرين والذي وصل سعره اليوم داخل السوق السوداء إلى 1500 جنيه، وباكلوفين 25 لعلاج التشنجات العصبية، والإسبرين بروتكت 100 الذي يمنع حدوث جلطات القلب.

كما يوجد نقص حاد في دواء الفيزان 2mg – visanne الخاص بعلاج أكياس المبايض عند السيدات، وكذلك حُقن suplasyn لعلاج خشونة الركب وفيتامين wellwoman وقطرة systane ultra وكريم النيستاتين لعلاج الالتهابات عند الأطفال الرضع وأقراص المكمل الغذائي سنتروم 100 وعقار أوكسيبرال المستخدم في تحسين تدفق الدم إلى المخ وتنشيط الذاكرة بصفة مستمرة.

بالفيديو.. المصريين يصرخون من الغلاء: قرفنا وتعبنا من البلد واللي فيها

نقابة الصيادلة تعد تقريرًا كل أسبوعين حول الأدوية الناقصة فى السوق المحلية، وتضمن التقرير الأخير تجاوز قوائم النواقص 1450 صنفا دوائيا.

وأعلن الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة أن هذه الأدوية غالبيتها مستوردة وتتعلق بقطرات العيون وأدوية الأمراض المزمنة كالقلب والسكر والضغط وأدوية الهرمونات ومنع الحمل والأدوية النفسية.

وتعاني المستشفيات العامة من نقص حاد في حقن البنسلين ممتد المفعول المستخدم في علاج الحمى الروماتيزمية منذ أكثر من 3 أسابيع، والذي يؤدي نقصه إلى تلف في صمامات القلب، ويتم صرفه فى الحالات الشديدة فقط بعد اختفائه من الصيدليات والعيادات الخارجية، وينتظر المرضى بالطوابير أمام صيدليات المصل واللقاح (فاكسيرا) وصيدلية الشكاوى الخاصة بالشركة المصرية لتجارة الأدوية من أجل توفيرها والتي كان يتم صرفها فى المستشفيات بالمجان وبيعه في الصيدليات الأهلية بسعر 9 جنيهات فقط، إلا أن السلاسل الصيدلية وفرت المستورد منه بسعر 100 جنيه حاليا.

بالفيديو.. المصريين: اهم انجازات السيسي الجوع والفقر والشحاتة

ورصد المركز المصري للحق في الدواء أبرز تلك النواقص بالسوق المحلية والتي حصرها في الحقن الخاصة بكل أنواع الأشعة المقطعية والصبغات لمرضى الأورام وأمراض الكبد، ومنها حقن يوروجرافين 20 ملى التي تباع فى السوق السوداء بسعر 1200 للمستورد بدلًا من 15 جنيهًا للصنف المحلي.

هذا بالإضافة إلى حقن ألترافيست 300 و370 التي رفع تجار الأدوية بالسوق السوداء سعرها من 120 جنيهًا إلى 2000 جنيه.

شاهد ايضا

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

بالفيديو.. دعاء لحل جميع المشاكل وتحقيق الامنيات باذن الله

اضف تعليق للنشر فورا