سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، السعودية, المملكة العربية السعودية, ارض الحرمين

بالفيديو.. ماذا يجري في السعودية هذه الايام ؟

بالفيديو.. ماذا يجري في السعودية هذه الايام ؟. مابين اعتقالات لرموز اسلامية ودعوية، وحفلات رقص واختلاط في اليوم الوطني للسعودية، والسماح للمرأة بقيادة السيارات، تعيش السعودية هذه الايام فترة مضطربة غير مسبوقة.

وفي ظل رقابة صارمة على وسائل الإعلام، حوّل السعوديون موقع المدونات القصيرة “تويتر” إلى منتدى ومنبر يعبرون فيه عما يجول بأذهانهم خارج إطار الرقابة الرسمية.

وفي الوقت الذي يمكن لمتابعي بعض المغردين الحصول على معلومات عما يدور في أروقة السلطة ذاتها، يشهد تويتر كذلك حضورا نخبويا وشعبيا سعوديا متزايدا هو في حد ذاته حالة نادرة بالنسبة لعلاقة الشعوب بمواقع التواصل.

بالفيديو.. سلمان يستعد للتنازل عن حكم السعودية لصالح ابنه محمد

بالفيديو.. مفاجأة صادمة في رؤية السعودية 2030

وتشير أحدث دراسة نشرتها شركة “ذا سوشيل كلينك” على موقعها إلى وجود 5,4 ملايين مستخدم لتويتر في السعودية، استخدامهم مهول جدا لدرجة أن 40% من التغريدات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (210 ملايين تغريدة شهريا) تأتي من بلادهم فقط! وهي النسبة الأعلى عالميا.

وتعكس التغريدات حراكا سياسيا وثقافيا وصراعات فكرية بين تيارات مختلفة تشعل الجدل أحيانا، وقد تقود صاحبها إلى الاعتقال على غرار ما جرى مؤخرا للشيخيْن سليمان العودة وعوض القرني ومغردين آخرين.

عمليا، لم يعد تويتر وسيلة للتواصل الاجتماعي أو التعبير عن الآراء أو حتى تنفيس الاحتقان. ففي السعودية ومنذ بداية الحصار على قطر، بات “العصفور الأزرق” يغرد فوق غصن السياسة، وبأوامر مباشرة من الديوان الملكي الذي جند جيوشا إلكترونية لديها قائد معروف وتنتظر الأمر بالهجوم والتوقف، الأمر الذي غيّر مفهوم هذه الوسيلة الاجتماعية وجعلها أداة سياسية بحتة.

شاهد ايضا

بالفيديو.. اجمل فتاة مصرية مسيحية تعتنق الاسلام

بالفيديو.. هل اقتربت نهاية المملكة العربية السعودية ؟!

اضف تعليق للنشر فورا