احلي و أسهل سبموسة

 

ألذ و أسهل عجينة للسمبوسة او السبموسك فهي عجينة سهله و مطلوبة خاصه في شهر رمضان المبارك

السمبوسك من ألذ المقبلات الساخنة التي لا تخلو منها أي عزيمة أو سفرة رمضان , يمكن حشوة حسب الذوق بالجبنة أو باللحمة . يمكن تفريز القطع و ذلك بصفها على طبق مستو مغطى بنايلون ثم وضعها في قسم التجليد من البراد و بعد أن تجمد القطع تماماً تصف في وعاء محكم الاغلاق بشكل طبقات يفصل بين كل طبقة و الأخرى ورق نايلون و عند الاستعمال تخرج من الفريزر و توضع في طبق مغطى بورق نايلون ليذوب عنها الثلج لمدة 10 دقائق ثم تقلى .

من أهم شروط نجاح السمبوسك هو طريقة قليه , يجب ان يكون الزيت حار و أن يقلى على دفعات بحيث لا تزيد القطع الموضوعة في الزيت عن خمسة أو ثمان قطع حسب حجم السمبوسك .

المقادير:

2 كوب طحين
ربع كوب زيت زيتون أو زيت ذرة
ثلاث أرباع كوب حليب
رشة ملح

الطريقة:

• يمزج الطحين و الملح في وعاء كبير ثم تعمل حفرة في منتصف الطحين .

• يوضع الحليب و الزيت في وعاء صغير على النار و يترك حتى يغلي , يصب المزيج في الحفرة و يقلب بالشوكة حتى تختلط السوائل بالطحين و يترك حتى تهدأ حرارته قليلاً ثم يفرك الطحين ثم يعجن الكل لمدة 5 دقائق حتى تتشكل لدينا عجينة ناعمة و متماسكة .

• إذا كانت العجينة جافة يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الماء بالتدريج حتى الحصول على عجينة ناعمة , و إذا كانت العجينة لينة أكثر من المطلوب تضاف رشة من الطحين بالتدريج حتى الحصول على عجينة متماسكة لان كمية السائل تعتمد على نوعية الطحين و الفصل و لكن بصورة عامة كل كوب من السوائل يأخذ كوبان من الطحين .

• تلف العجينة بورق نايلون كي لا تجف أثناء العمل و يمكن تحضير العجينة مسبقاً و تركها مغطاة ثم استعمالها في اليوم التالي .

• تقطع العجينة إلى كرات صغيرة أو كبيرة حسب الذوق , ترق كل كرة بالشوبك حتى الحصول على دائرة و كل ما كانت العجينة أرق كانت السمبوسك ألذ و مقرمشة أكثر .

• تحشى الدوائر بحشوة حسب الرغبة ثم تقفل جيداً و يمكن استعمال آلة السمبوسك لتسهيل العمل و الحصول على أشكال جميلة و متناسقة للسمبوسك .

• تصف قطع السمبوسك على طبق مستو مغطى بنايلون كي لا تلصق .

• يوضع الزيت على نار متوسطة و يحمى ثم تقلى قطع السمبوسك حتى تشقر و تصبح ذهبية اللون .

• ترفع السمبوسك من الزيت و توضع على ورق ماص و تقدم ساخنة أو فاترة حسب الرغبة .

أفكار لحشوات السمبوسك :

– حشوة الجبنة : 2 كوب من الجبنة مع حبة بركة و القليل من الفليلفة الحمراء الناعمة أو النعناع أو البقدونس المفروم .

– حشوة اللحمة : تقلى بصلة كبيرة بالزيت حتى تشقر ثم يضاف ربع كيلو من اللحمة و يقلب حتى يجف مرقه و يتبل بالبهار المشكل و الملح , يبعد عن النار و يضاف جوز مجروش أو صنوبر محمص.

اضف تعليق للنشر فورا