محكمة قضاء

إيقاف استفتاء كردستان بقرار من المحكمة العليا العراقية

إيقاف استفتاء كردستان بقرار من المحكمة العليا العراقية – أصدر مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك بيانا، قال فيه إن المحكمة أصدرت “أمرا ولائيا” بوقف تنظيم الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان العراق. وإثر ذلك طالب رئيس الوزراء العراقي سلطات كردستان العراق بتعليق تنظيم الاستفتاء.

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في البلاد الاثنين أمرا بإيقاف الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان في 25 سبتمبر الحالي. وبعد القرار طالب رئيس الوزراء العراقي سلطات الإقليم في إربيل بتعليق تنظيم الاستفتاء.

وقال إياس الساموك مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا في بيان “بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه في 25 سبتمبر لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور”.

العبادي يلوح بالتدخل العسكري

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لوّح بالتدخل العسكري ضد إقليم كردستان، في حال استخدمت أربيل القوة لفرض نتائج الاستفتاء، وأدى الاستفتاء إلى الفوضى التي تضر بباقي العرقيات.

وجدد العبادي موقفه من مساعي استقلال كردستان، معتبراً أن تنظيم استفتاء الاستقلال قرار غير دستوري.

كما أكد أن بغداد لن تعترف بنتائجه، قائلاً: “موقفنا هو أنه قرار غير دستوري، وغير شرعي.. ولن يكون هناك أي شيء سيؤخذ على محمل الجد نتيجة الاستفتاء.. إذا كانوا يريدون تحركاً يرضي الشارع، فلا مشكلة كما لو أنه تعبير عن رأي عام لكن بالنسبة لنا الاستفتاء غير شرعي.. وهو يعارض بوضوح الدستور، فضلاً عن أن هناك خلافات بين الأكراد أنفسهم حول الموضوع.. وأعتقد أنه حركة سيئة.. سيئة جداً”.

يذكر أن حدة التوتر بلغت ذروتها بين بغداد و #أربيل في الأيام الأخيرة على خلفية هذا الاستفتاء الذي يتمسك به #الأكراد وعلى رأسهم رئيس الاقليم مسعود بارزاني، في حين تراه الحكومة العراقية غير دستوري.

1 تعليق على “إيقاف استفتاء كردستان بقرار من المحكمة العليا العراقية

  1. بارزانى هذا من نفس العينة القبيحة التى ابتلينا بها من اول الطاغية يزيد .. يدمر العراق بل والمنطقة كلها من اجل شهوة الحكم .. يلعب على اوتار خطيرة فى النفسية الكردية ويستغلها لتحقيق شبقه الى السلطة .. يقبل ان يكون معول هدم للامة يخدم اعداؤها ويحقق امانى الاعداء فى تمزيق امة ممزقة فعلا ولكن الاعادى يريدون للامة الضياع .. وبارزانى هذا دابة يمتطيها الاعداء وهو بصير بهذا .. وكل شيئ من اجل العرش فى نظر العرص مقبول ..

اضف تعليق للنشر فورا