ايران ، إيران ، الجمهورية الاسلامية الايرانية

إستمرار الاحتجاجات في إيران لليوم الثالث على التوالي

إستمرار الاحتجاجات في إيران لليوم الثالث على التوالي – ذكرت وكالات أنباء إيرانية ووسائل التواصل الاجتماعي أن احتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت في إيران السبت لليوم الثالث على التوالي في الوقت الذي نُظمت فيه تجمعات منفصلة تحت رعاية الدولة في ذكرى نهاية اضطرابات شهدتها البلاد في 2009.

وحسب رويترز عرض التلفزيون الحكومي تجمعا حاشدا في العاصمة طهران بالإضافة إلى الآلاف من مؤيدي الحكومة الإيرانية في مسيرات حاشدة فيما يبدو أنه استعراض للقوة في مواجهة المظاهرات المناوئة للحكومة التي انتشرت في عدة مدن ليومين متتاليين.

وقال التلفزيون الرسمي إن من المقرر تنظيم مسيرات في أكثر من 1200 مدينة وبلدة اليوم السبت، وتقام هذه الفاعليات سنويا في ذكرى انتهاء احتجاجات استمرت أشهرا في الشوارع في أعقاب إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد رئيسا للبلاد في عام 2009.

وفي الوقت ذاته ذكرت وسائل التواصل الاجتماعي أن احتجاجات اندلعت لليوم الثالث في مدن بينها طهران وشهركرد وكرمانشاه حيث أوضح تسجيل مصور عشرات من المحتجين يطلقون صافرات الاستهجان بعد أن أعلنت الشرطة عبر مكبر للصوت أن أي تجمع يعد غير قانوني. ولم يتسن التأكد من صحة هذا التسجيل، حسب ما قالته “رويترز”.

وقالت وكالة فارس للأنباء إن ما يصل إلى 70 طالبا تجمعوا أمام جامعة طهران ورشقوا الشرطة بالحجارة. وأوضح تسجيل مصور تم بثه على وسائل التواصل الاجتماعي الطلبة وهم يهتفون “الموت للدكتاتور” في إشارة على ما يبدو إلى خامنئي.

وأظهرت مشاهد مصورة فيما بعد شرطة مكافحة الشغب تضرب محتجين بالهراوات وتعتقلهم. وقالت وكالة الطلبة للأنباء إن مجموعة من أنصار الحكومة تجمعوا أيضا خارج الجامعة في الوقت الذي حاولت فيه الشرطة تفريق المحتجين. وأضافت الوكالة أن السلطات أغلقت محطتين قريبتين للمترو “حتى انتهاء القلاقل”.

وأظهر شريط مصور آخر قوات الأمن على ما يبدو وهي تعتقل متظاهرين في منطقة أخرى من طهران في الوقت الذي أخذ فيه المحتجين يهتفون”اتركوه اتركوه”.

ووجه وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي تحذيرا ضد الترويج للاحتجاجات عبر الإنترنت.

وقال في موقع وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء “نطلب من الناس عدم المشاركة في أي تجمعات غير قانونية. إذا اعتزموا تنظيم تجمعات حاشدة عليهم طلب (تصريح) وسنفحص الأمر”.

ونظم مئات الأشخاص احتجاجات في شوارع مشهد يوم الخميس على ارتفاع الأسعار وهتفوا بشعارات مناهضة للحكومة. وقال مسؤول قضائي إن الشرطة اعتقلت 52 شخصا.

وندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذه الاعتقالات في تغريدة على موقع تويتر كتب فيها “على الحكومة الإيرانية أن تحترم حقوق شعبها بما في ذلك حق التعبير عن أنفسهم. العالم يشاهد”.

ونقلت وسائل الإعلام عن بهرم قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله ردا على تغريدة ترامب “الشعب الإيراني لا يعطي قيمة للادعاءات الانتهازية للمسؤولين الأمريكيين والسيد ترامب”.

1 تعليق على “إستمرار الاحتجاجات في إيران لليوم الثالث على التوالي

  1. كل أسباب الثورات الشعبية واحدة ولكن الاغبياء لا يفهمون ٠٠ كل ثورات التاريخ سببها الظلم الاجتماعى ٠٠ عندما يضيع العدل تتشابه انظمة الحكم الأيدلوجيةمع النظم الاستبدادية٠٠ حيث تقسم الشعوب الى قسم يستفيد وقسم يعد وقود الأيدلوجيا ٠٠٠ وهذه منطقة فى منتهى الخطورة وما لم يتنازل القسم المستفيد عن بعض امتيازاته فإن القسم الثانى لديه القدرة لو امتلك التصميم على إحراق المركب ٠٠ الشعوب تصبر على ثمن حمل الأيدلوجيا ولكنها لا صبر لها على الظلم الاجتماعى ٠٠ طبعا المؤامرة موجودة ودولة المؤامرات العربية منهم قريبة ٠٠ أقول هذا وانا اذكر انى قرأ ت من فترة قريبة مقال تحريضى عن ثروة خامنئي وأنها تعد ١٠٠ مليار دولار وهى نفس اللعبة التى أوقعت موجابى وكلنا نذكر صورة ابن موجابى وهى الصورة التى هيجت الجماهير وجعلتها ترحب بسقوط موجابى ٠٠ الاصابع اليهودية واضحة جدا فى شعارات المتظاهرين خاصةشعار ترك غزة وحيدة وهى نفس الشعارات التى حملها القوميين الاتراك وحملها القوميين العرب عند إسقاط الخلافة ونفس الشعارات التى تميت روح الجهاد فى نفوس الامة لتضيع القضية الفلسطينية ٠٠ وهذا اعلان براءة الربيع العربى لان شعاراته خرجت من رحم الظلم الاجتماعى وليس فيها اى عداء لثوابت الأمة ٠٠٠

اضف تعليق للنشر فورا