تركيا، اسطنبول، تركي، التركي، الدراسة في تركيا، السفر الى تركيا

إجتماع إيران وقطر وتركيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية

إجتماع إيران وقطر وتركيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية – شهدت العاصمة الإيرانية، طهران، اجتماعا ثلاثيا السبت بين إيران وقطر وتركيا تناول المشاركون فيه “سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين طهران وأنقرة والدوحة” إذ يشكل البلدان اليوم المصدر الرئيسي لتوريد السلع إلى قطر منذ بدء مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لها.

وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن الاجتماع الثلاثي شارك فيه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمود واعظي، ووزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري، الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وبحث المشاركون في الاجتماع سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين طهران وأنقرة والدوحة وأيضا نقل السلع التركية إلى قطر عبر الأراضي الإيرانية.

وكان زيبكجي قد أكد الجمعة أن هناك “رغبة مشتركة بين تركيا وقطر وإيران في نقل الصادرات التركية إلى قطر عبر الأراضي الإيرانية،” مؤكدا صعوبة الاستمرار في استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات إلى قطر.

وقال زيبكجي: “نرغب بشكل ثلاثي (تركيا وقطر وإيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر، بشكل عملي وبأقل كلفة”. وأضاف: “سأشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية، للرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، وسيحضرها نظيري القطري أيضا. ونرغب بشكل ثلاثي تناول مسألة النقل والتوصل إلى اتفاق”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

وكان زيبكجي أعلن، الخميس، أن تركيا عرضت على قطر التعاون من أجل إنتاج غذائي مستدام، مقترحا أن تقوم تركيا بإرسال المواد الخام التي تستطيع قطر تصنيعها في مصانعها الخاصة، بدلا من إرسال السلع الجاهزة إلى قطر. وأشار إلى أن تركيا أرسلت 221 طائرة شحن من مواد الاستخدام اليومي إلى قطر منذ بدء الأزمة.

اضف تعليق للنشر فورا