إبراهيم محلب

إبراهيم محلب يصل واشنطن للمشاركة في القمة «الأمريكية – الافريقية»

أخبار ليل ونهار – وصل رئيس الوزراء إبراهيم محلب إلى واشنطن على رأس وفد مصري في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية تستغرق عدة أيام ، يرأس خلالها وفد مصر في القمة «الأمريكية – الافريقية» التي تبدأ أعمالها بالعاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الاثنين وتستمر لمدة ثلاثة أيام .

وكان في استقبال رئيس الوزراء لدى وصوله السفير محمد توفيق سفير مصر لدى واشنطن والسفير المفوض ياسر النجار نائب رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية ، وكذلك مندوب من وزارة الخارجية الأمريكية نيابة عن الحكومة الأمريكية .

ومن المقرر أن يلقى محلب كلمة في القمة يركز فيها على الدور المصري في تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية ورفع مستوى المعيشة وتنمية مواردها بما يعود بالخير على شعوب القارة وزيادة دخول مواطنيها وتحسين مستوى المعيشة.

ويعقد محلب وأعضاء الوفد على هامش القمة ، عدة لقاءات مع نظرائهم الأفارقة والدوليين، لشرح آخر تطورات الموقف في الشأن المصري واستكمال استحقاقات خارطة الطريق والإعداد لمؤتمر شركاء التنمية في المرحلة القادمة وملامح خطة التنمية المقبلة و تحقيق الاستقرار قي مصر ، بما يكفل دفع التنمية بمعدلات متسارعة في المرحلة القادمة.

ويضم الوفد المصري كلا من وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور ، ووزير المالية الدكتور هاني قدري ، ووزير الاستثمار أشرف عبد التواب سالمان.

وكانت مصر قد تلقت الدعوة للمشاركة فى القمة منتصف الشهر الماضي بعد قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي باستئناف مصر لأنشطتها فى الاتحاد الأفريقي في نهاية يونيو الماضي.

ومن المنتظر أن تعقد القمة تحت عنوان ”الاستثمار في الجيل القادم”، حيث تعتبر القمة فرصة لبحث سبل تحفيز النمو وزيادة فرص العمل وخلق بيئة مواتية للجيل القادم.

وسيعقد على هامش القمة منتدى لرجال الأعمال ومنتدى لمنظمات المجتمع المدني وستعقد القمة في ثلاث جلسات حول الاستثمار في المستقبل والسلام والاستقرار الإقليمي وتوجيه الجيل القادم .

ومن المقرر أن تبحث القمة مجموعة من القضايا، من بينها اندماج أفريقيا في الاقتصاد العالمي من خلال تعزيز قدرات الدول الأفريقية فيما يتعلق بمواجهة الأزمات الاقتصادية والغذائية، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة في دول القارة، والعمل على الاستثمار في الأجيال القادمة، وتمكين الشباب، وإرساء السلم والأمن في القارة، والعمل على إرساء مبادئ الحكم الرشيد، والتركيز على موضوعات الطاقة.

تجد الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد طرح فكرة عقد هذه القمة في جولته الأفريقية العام الماضي بهدف زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية.

اضف تعليق للنشر فورا