إبراهيم محلب: جهاز إدارة الكهرباء في مصر الآن الأكفأ في العالم

أخبار ليل ونهار – قال إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن جهاز إدارة الكهرباء في مصر حاليًا من أكفأ الأجهزة في العالم، وإن مشكلة انقطاع الكهرباء ليست مشكلة إهمال أو تقصير فني، وإنما بسبب العمليات التخريبية التي تستهدف محطات الكهرباء، مبينًا أنه في الشهر الماضي تم حصر 300 عملية تخريب في محطات الكهرباء.

وأضاف محلب، خلال افتتاح مسشتفى هرمل بكورنيش النيل بمنطقة دار السلام، السبت، أن 27% من محطات الكهرباء في مصر تم إنشاؤها منذ أكثر من 20 عامًا، إضافة إلى أن 52% من المحطات بدأت العمل من 10 لـ20 عاما، فيما دخل 21% منها إلى الخدمة في السنوات العشر الماضية.

وقال محلب: «كان من المفترض إدخال هذه المحطات في برامج صيانة، ولكن هذا لم يحدث طوال هذه الفترة، بالإضافة إلى أن العمليات التخريبية استهدفت المحطات الرئيسية مما أصابها بالشلل التام، وأن الجهاز الأمني توصل إلى بعض عصابات منعدمي الضمير الذين سيتم عقابهم».

وتابع أن هناك شركات مقاولات لم تستكمل إنشاء محطتي كهرباء كان من المفترض أن يدخلوا في الخدمة خلال الشهر الجاري، مؤكدًا أنه سيتم محاسبتهم.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن ندرة الغاز سبب في انقطاع الكهرباء، حيث توقفت مصر عن التنقيب عن الغاز منذ 4 سنوات، إلى جانب ارتفاع مديونية الشركات الأجنبية لتأخر السداد لها، الأمر الذي دفع للتحول إلى الوقود السائل «المازوت والسولار»، والذى يقلل من كفاءة المحطات من 1200 إلى 1000 ميجا وات.

اضف تعليق للنشر فورا