تميم بن حمد آل ثاني، امير قطر، الشيخ تميم

أمير قطر يستعد لأول زيارة رسمية له خارج البلاد منذ اندلاع الأزمة الخليجية

أمير قطر يستعد لأول زيارة رسمية له إلى خارج البلاد منذ اندلاع الأزمة الخليجية – أعلن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، أن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، سيزور برلين يوم 15 سبتمبر في أول زيارة رسمية له إلى خارج البلاد منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ونقل موقع “دويتش فيليه” الألماني أن “المتحدث باسم ميركل أعلن عن الزيارة، اليوم الجمعة، دون أن يعطي مزيد من التفاصيل حول جدول أعماله في برلين”.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل قام بجولة خليجية في يوليو الماضي، زار فيها دولة الإمارات ودولة قطر، ودولة الكويت التي تلعب دور الوسيط في الأزمة الخليجية.

ويذكر أيضا أن 4 دول عربية (السعودية- الإمارات- البحرين- مصر) أعلنت في 5 يونيو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية معها، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب، والتدخل في شؤون الدول المجاورة، وطالبوا قطر بتنفيذ قائمة من 13 مطلبا أهمها “تخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق القاعدة التركية في البلاد، وإغلاق قناة “الجزيرة” الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين”، لإعادة العلاقات.

على الجانب الآخر، ترفض قطر الاتهامات الموجهة إليها من الدول العربية، كما ترفض قائمة المطالب، وتعتبرها غير عقلانية وتمس بسيادتها.

فيما تلعب دولة الكويت دور الوسيط في هذه الأزمة المستمرة منذ ثلاثة أشهر، كما عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس التوسط في الأزمة.

اضف تعليق للنشر فورا