علم السعودية، المملكة العربية السعودية، سعودي

أمريكا توافق على بيع نظام ثاد الصاروخي للسعودية بـ 15 مليار دولار

أمريكا توافق على بيع نظام ثاد الصاروخي للسعودية بـ 15 مليار دولار – قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع نظام ثاد الدفاعي المضاد للصواريخ للسعودية قيمتها 15 مليار دولار.

وطلبت السعودية شراء 44 منصة إطلاق و360 صاروخا ومحطات تحكم وأجهزة رادار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاجون في بيان إن الصفقة ”ستدعم الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية وستدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج في وجه التهديدات الإيرانية وغيرها من التهديدات الإقليمية“.

وتملك إيران واحدا من أكبر برامج الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط وتعتبره إجراء دفاعيا ضروريا ضد الولايات المتحدة وأعداء آخرين خاصة دول الخليج العربية وإسرائيل.

وتستخدم منظمة صواريخ ثاد لصد أي هجمات بصواريخ باليستية.

وشركة لوكهيد مارتن هي المتعاقد الرئيسي في نظام ثاد وتلعب شركة ريثيون دورا مهما في نشر المنظومة.

ونشرت الولايات المتحدة منظومة ثاد في كوريا الجنوبية العام الجاري لردع أي هجوم بصواريخ قصيرة المدى من كوريا الشمالية.

ولاقى الإجراء انتقادات لاذعة من الصين التي تقول إن أنظمة الرادار القوية في ثاد قد تتجسس على أنشطة في أراضيها.

تعرف على منظومة ثاد الصاروخية

نظام ثاد هو منظومة دفاع جوى صاروخى من نوع (أرض- جو) يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأمريكية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية.

ويعمل نظام ثاد فى منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي، ويصمم من قبل شركة “لوكهيد مارتن” للأنظمة الفضائية وتعمل كمقاول رئيسي، أما المقاولين الثانويين الرئيسيين الآخرين فيتضمنون شركة “رايثيون” و”بوينج” و”ايروجت” و”روكيتداين” و”هانيويل بى إيه إى سيستمز” و”MiltonCAT” وشركة “أوشكوش” وشركة كاتربيلر.

ودخل برنامج إنتاج النظام إلى مرحلة تطوير التصميم فى عام 2000، وقد أجريت له أكثر من 30 تجربة حرة.

أما عن المواصفات الفنية فهى كالتالى: ( الطول 17.6 م – قطر وحدة الدفع 34 سم – قطر آلية القتل 37 سم – وزن الإطلاق 900 كجم- السرعة 2800 م/ ث- المدى أكثر من 200 كم – أقصى ارتفاع للاعتراض 150 كم- احتمالية الإصابة بأول صاروخ 0.9 – ألف كم – جهاز رادار من طراز AN/TPY-2 مدمج فى هذا النظام).

أما عن مواصفات القاذف فهى: (نوع العربة M 1075 – العدد 8 – طول العربة: 12 م والعرض 3.2 م والوزن مع كاملة الحمولة 40 طن).

اضف تعليق للنشر فورا