أعراض وعلاج إكتئاب كبار السن

اخبار ليل ونهار – كثيرا مانجد ان الاب او الام قد يشعر بعضهم بحالة من الانعزال اوالحزن الغير مفهوم، وقد يحاول الابناء معرفة مايشعر به الاباء الا انهم يفشلون، ونظرا لاهمية الموضوع ستتحدث الدكتورة فاطمة عبد اللطيف موسى، أستاذ الطب النفسي، كلية الطب بجامعة القاهرة، عن أعراض وعلاج إكتئاب كبار السن.

يحدث هذا النوع من الأمراض النفسية وخصوصا اكتئاب سن القعود أو سن اليأس أو ما بعد انقطاع الطمث عند النساء أكثر منه عند الرجال وسن حدوثه عند الرجال بعد الإحالة على المعاش أي عند سن الستين أو في الخمسينات وتكون أسبابه هي الوحدة وأسباب بيولوجية وتدهور القدرة الجنسية عند الرجل أو المرأة أو الشيخوخة والتقاعد.

أهم أعراض الاكتئاب:

1-الانعزال عن المجتمع والشعور بالتوتر والضيق
2-فقدان الشهية وتصل الى رفض الأكل: وهذا يعني أن هناك رغبة شديدة في التخلص من النفس ولو بالموت، وهو نوع من أنواع الانتحار غير المباشر الذي يؤدي الى تدهور الحالة الصحية العامة والإصابة إلى الوفاة.
3- الشعور بالضعف العام والتأخر الحركي أو بطء الحركة ونقص الرغبة الجنسية والضعف الجنسي، أو اضطراب الدورة الشهرية عند الإناث أو الانشغال بوظائف الجسم المختلفة والانشغال عن الصحة ، ومراقبة حركات الجسم الإرادية واللا إرادية.

4-يصاحب المرضى والشعور باليأس والأسى وانخفاض الروح المعنوية.
5-الإصابة بالأمراض الشديدة التي لا تتناسب مع الأسباب.
6- تقلب في المزاج من المرح الشديد الى الحزن الشديد بدون سبب واضح والسيولة في المشاعر والانفعالات، وذلك نتيجة لفقد القدرة على التحكم فيها أو التحكم في التصرفات المختلفة.

7-فقدان الثقة بالنفس والشعور بالنقص والشعور بعدم القيمة وبعدم الأهمية، وأنه أصبح لا فائدة منه وقد سيطر عليه التشاؤم وخيبة الأمل والرجوع الى الماضي.
8-التفكير في الأفكار السوداء والأحزان والمشاكل الماضية والاعتقاد بأن الحياة قد انتهت، ولا أمل في الشفاء والبكاء الشديد و والتخلص من الذات لاراحة الآخرين.
9-قلة النوم وتقطعه والذي يتخلله الأحلام المزعجة والكوابيس ونقص الميول والاهتمامات والانسحاب من ملعب الحياة.
10-إهمال المظهر العام والنظافة وحتى عدم الاهتمام بالأمور العادية.

11-بطأ التفكير وصعوبة التركيز والتردد وبطأ الكلام وانخفاض الصوت والشعور بالذنب الذي ليس له أساس من الصحة.
12-اتهام الذات ولوم النفس وسيطرة الأفكار الانتحارية وتعظيم الأخطاء التي يرتكبها.
13-اضطراب الذاكرة وتذكر الماضي والنسيان الكثير وعدم القيام بالعمليات الحسابية ونقص الإنتاج.
14-وقلة التكيف الاجتماعي وعدم القدرة على التمتع بالحياة.

أهم وسائل علاج الاكتئاب:

العلاج الاجتماعي والعلاج النفسي والايماني التدعيمي وتخفيف التوتر والضغوط الاجتماعية وحل المشاكل الاجتماعية وعلاج الأسباب العضوية والعلاج الترفيهي والعلاج بالرحلات المنظمة وإشاعة جو من المرح والتفاؤل واهتمام أفراد الأسرة بالمريض وعدم تحسيسه بانعدام قيمته وإحساسه بضعفه بل على العكس أنه خبرة ويشاورونه في أمور حياتهم ويدينون له بالعرفان والجميل على ما أداه من عطاء كثير لهم وتقديم الهدايا له في المناسبات التي تعبر عن هذا العرفان لما قدمه من خدمات وجهد ونصائح ورعاية فهذا يؤدي الى رفع معنوياتهم كم ان الاكتئاب يعالج أيضا بواسطة العقاقير المضادة للاكتئاب خصوصا علاج الأعراض النفسية وأهمها الأفكار الانتحارية وعدم النوم والحزن الشديد ورفض الطعام والأعراض عن الحياة والتشاؤم الزائد والوساوس الكثيرة وأيضا المخاوف المصاحبة له وقد نلجأ الى العلاج بالصدمات الكهربائية عندما لا يكون هناك جدوى من العلاج النفسي أو العلاج بالأدوية.

اضف تعليق للنشر فورا