ازمة البنزين، محطة بنزين، طابور سيارات، سولار، نفط، جاز

أسعار البنزين الجديدة.. بنزين 92 أصبح بـ 5 جنيه وبنزين 80 بـ 3.65 جنيه

أسعار البنزين الجديدة – أقر مجلس الوزراء زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتباراً من صباح اليوم، وذلك على النحو التالي :

– البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر.

– البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر.

– سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر.

– البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه/أسطوانة.

– متر الغاز للسيارات وصل إلى جنيهين بدلا من 160 قرشا

– 3500 جنيه للطن للمازوت للأسمنت شامل الضريبة علي القيمة المضافة

وقال شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة طبقت زيادة في البنزين بأنواعه والغاز الطبيعي وغاز السيارات.

وأضاف «إسماعيل»، في مؤتمر صحفي بحضور وزير البترول، ورئيس جهاز التعبئة والإحصاء، ونائب وزير المالية، الخميس، أن دعم الوقود العام المالي الماضي تخطى 85 مليار جنيه، مشيرا إلى أن دعم الوقود خلال العام الجاري الذي سينتهي، الخميس 30 يونيو، بدعم 110 مليارات جنيه رغم إجراءات نوفمبر الماضي.

وأوضح «إسماعيل» أن العام الجديد إن لم نأخذ قرار زيادة أسعار الوقود كان الدعم سيصل إلى 150 مليار جنيه، وسيكون على حساب الصحة والتعليم، وبالتالي اتخذنا القرار.

ووصف «إسماعيل» قرار زيادة أسعار الوقود بأنه «تصحيح لمسار الدعم للطاقة»، لافتا إلى أن الحكومة تحصل على جزء منه وتعيد توجيهه لزيادة الأجور 7% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و10% لغير المخاطبين، كما وجهنا جزءا لمحدودي الدخل وخدمات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

واستطرد: «كنا دائما نقول إن الدعم لا يصل لمستحقيه، وبالتالي نصحح المسار الآن، وهذا الإجراء اليوم هو جزء من منظومة الإصلاح الاقتصادي».

وأضاف أن «العام المالي (2012-2013) المرحلة الحالية كان الدعم 342 مليار جنيه، ووصل إلى 270 مليار جنيه، ونسعى أن تغلق بعجز في الموازنة 10.8%، وإن كان مازال مرتفعا، والعام المقبل نستهدف 9.2%، وخفض الدين العام إلى 95%»، موضحا أن الحكومة تستهدف خدمات المواطن، وزيادة موارد دعم المعاشات، كما أن الدعم مازال مستمرا للوقود.

اضف تعليق للنشر فورا