خريطة العالم العربي، العالم الاسلامي، الدول العربية

أسرار القلق من حصول تركيا على جزيرة سواكن (فيديو)

أسرار القلق من حصول تركيا على جزيرة سواكن – قال الإعلامي أحمد موسى، إن جزيرة “سواكن” السودانية التي أهداها اليوم الرئيس السوداني عمر البشير للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمثل خطورة على الأمن القومي المصري والسعودي عن طريق البحر الأحمر، وقد قامت العديد من الفضائيات المصرية بالإشارة إلى خطورة هذه الخطوة، ليثير التساؤلات حول أسرار وأهمية جزيرة سواكن.

فبعيدا عن شعارات “إحياء التراث العثماني” يشكل إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موافقة نظيره السوداني عمر البشير على خطة بلاده لتطوير جزيرة سواكن فصلا جديدا في صراع النفوذ المتنامي بالبحر الأحمر.

وأعلن أردوغان الاثنين أثناء زيارة وصفت بـ”التاريخية” إلى السودان عن موافقة البشير على تخصيص الجزيرة لبلاده لغايات ترميمها وتطويرها.

وحاول الرئيس التركي عبر عدة إشارات تفادي استفزاز السعودية ومصر بالقول إن بلاده تهدف إلى ترميم ما دمره الاستعمار البريطاني للجزيرة التي كانت مركزا للدولة العثمانية في البحر الأحمر، وتأكيده أن تخصيص الجزيرة سيكون “لوقت معين”.

غير أن إشارته اللافتة كانت تأكيده أن الجزيرة ستكون بمثابة قاعدة انطلاق الأتراك نحو الديار السعودية في طريقهم لأداء الحج والعمرة “ضمن سياحة مبرمجة”.

وبانتظار أن تتضح المواقف المختلفة من إعلان أردوغان الذي لقي حماسا سودانيا كبيرا لدخول بلاده على خط تدشين علاقة إستراتيجية بين البلدين قرأ مراقبون فيه بأنه تسخين لسباق السيطرة على موانئ البحر الأحمر بين قوى مختلفة.

وبالإضافة لما وصفته وسائل إعلام دولية بـ”مفاجأة سواكن” توقفت أخرى عند ما وصفته بـ”الملحق السري” في مباحثات أردوغان والبشير، وفسر على أنه اتفاق لتدشين صناعات عسكرية قال أردوغان نفسه إنه لن يتحدث عنه.

وتكمن أهمية جزيرة سواكن تاريخيا في أنها أقدم ميناء سوداني على ساحل البحر الأحمر، واختارها السلطان العثماني سليم الأول في 1517 مقرا لحاكم “مديرية الحبشة العثمانية” التي تشمل مدينتي حرقيقو ومصوع في إريتريا الحالية.

وبعد سيطرة البريطانيين على السودان سنة 1899 قاموا بتدمير أجزاء كبيرة من الجزيرة، خاصة الآثار العثمانية، واستغنوا عن مينائها وأنشؤوا ميناء بديلا في بورتسودان.

ورغم صغر حجم سواكن (20 كلم) ووصفها التاريخي بأنها “أرض الأساطير والقصص الخيالية” فإن قصتها اعتبارا من تاريخ تخصيصها لتركيا ستكتب فصولا حقيقية تشير إلى استمرار السعي التركي للتواجد في البحر الأحمر.

وقبل سواكن تواجدت تركيا في الصومال، حيث أنشأت قاعدة ومطارا عسكريا في مقديشو، وتتمتع بحضور سياسي وعسكري وثقافي بالجمهورية التي تسعى إلى النهوض من أتون الفوضى التي عصفت بها لعقود.

ميناء جدة

أهمية إستراتيجية أخرى لسواكن تكمن في كونها أقرب الموانئ السودانية إلى ميناء جدة الإستراتيجي السعودي على البحر الأحمر، حيث تستغرق رحلة السفن بين الميناءين ساعات قليلة.

وخلال الأعوام القليلة الماضية بات السباق محموما على البحر الأحمر الذي يعتبر ممرا لنحو 3.3 ملايين برميل من النفط يوميا، كما أنه يشكل المعبر الرئيس للتجارة بين دول شرق آسيا، ولا سيما الصين والهند واليابان مع أوروبا.

ويفسر مراقبون تحركات الخرطوم التي تلت تخلصها من العقوبات الأميركية وتوجهها إلى موسكو ثم استقبالها أردوغان بأنها محاولة للبحث عن مصالحها خارج مربعات العلاقات التقليدية.

وربما سرع منها الغضب السوداني بسبب توقيع اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية والتي ضمت إلى الحدود المصرية إقليم حلايب، وهو ما اعترفت السعودية به عمليا.

ويتوقع مراقبون أن يثير التواجد التركي في جزيرة سواكن كثيرا من القراءات، ولا سيما أنه يدشن مرحلة جديدة عنوانها أنها توجد على حدود مصر والسعودية، والتي يبدو أنها لن تقرأ عودة العثمانيين الجدد بأنها “مبرمجة” ضمن “السياحة” التي تحدث عنها أردوغان، وإنما تعيد على ما يبدو برمجة خريطة التحالفات والنفوذ في المنطقة.

4 تعليقات على “أسرار القلق من حصول تركيا على جزيرة سواكن (فيديو)

  1. جاء اردوغان الى جزيرة سواكن ليحمى سد النهضه من ضربه عسكريه مصريه محتمله

  2. الى الاخ محمد اسماعيل
    اولا : ما هى مصلحة تركيا فى حماية سد النهضه التى تجعلها تخطو هذه الخطوه الخطيره والمكلفه
    ثانيا مصر لن توجه ضربه عسكريه للسد لسببين الاول ان اضرار انهيار السد اكبر من اضرار بقائه والثانى ان مصر وقعت بالموافقه على السد فلا يحق لها ضربه عسكريا لانها فى هذه الحاله سوف تصبح دوله معتديه امام المجتمع الدولى والدول الكبرى
    ثالثا الا ترى ان خيالك واسع شويه ومتاثر بالاعلام الكاره لتركيا ؟

  3. أوروبا تحالفت مع بعضها رغم الحروب و إختلاف الأجناس و القوميات وكونو حلف وإتحاد الأكبر بعد الولايات المتحدة الأمريكية
    والعرب من عهد الإستعمار البريطاني والفرنسي وهم يتأمرون علي بعضهم البعض ..هل هدا غباء أم جهل أم أنهم خونة لهده الأمة وهده الشعوب …………………………………………………………

  4. الغبى هو من يستغرق فى نشر كل ما يخطر على بالة من أفكار
    والأكثر غباءً هو من يشرع بالتصرف عملياً وفق ما يدور ببالة من أفكار

اضف تعليق للنشر فورا