أسباب الإمساك المزمن .. حلول سحرية طبيعية لعلاج الإمساك

اخبار ليل ونهار – من الاعراض الشائعة لدى الكثيرين حدوث الامساك، وتعريفه طبيا بأنه هو الاخراج والتبرز اقل من ثلاث مرات في الاسبوع والامساك الشديد والمزمن بأته التبرز مرة واحدة في الاسبوع، لذلك من المهم تحديد نوع الامساك لديك لكي تساعد في علاج الامساك بسهولة .

والامساك عادة يكون بسبب حركة البراز البطيئة عبر القولون هناك أسباب كثيرة للإمساك بما في ذلك الأدوية ، الامعاء الفقيرة ، والوجبات الغذائية قليلة الألياف ، وإساءة استعمال المسهلات، والاضطرابات هرمونية، وأمراض أساسا من أجزاء أخرى من الجسم التي تؤثر أيضا على القولون. او مستويات عالية من الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل أيضا يمكن أن تسبب الإمساك.

والامساك يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين، فهو ببساطة قلة خروج البراز، وايضا الإمساك يعني البراز الصلب ، وصعوبة مرور البراز ، أو الإحساس بعدم خروج كل البراز . سبب كل هذه “الانواع ” من الامساك ربما هو مختلف، وعلاج الامساك لكل نوع مختلف.

والامساك أيضا يمكن أن يتناوب مع الإسهال، وهذا الشكل يحدث عادة كجزء من متلازمة القولون العصبي (IBS) .

ومن المعلوم ان عدد مرات التبرز تقل عادة مع التقدم في السن خمسة وتسعين في المئة من البالغين يتبرزون بين ثلاثة و 21 مراة في الأسبوع ومن المهم التميز بين الامساك الحاد الشديد والامساك المزمن اذا وجدت امساك حاد عندك وكان معها نزيف او آلام في البطن و تشنجات ، وغثيان وقيء ، وفقدان الوزن، فأطلب المساعدة الطبية فورا.

ما هي أسباب الإمساك ؟

من الناحية النظرية ، يمكن أن يكون سبب الامساك بطء هضم الطعام من خلال أي جزء من الأمعاء، لكن هناك اسباب تساعد على حدوث الامساك واهمها:
1- غذائك فقير من الالياف
2- الاضطرابات الهرمونية
3- أمراض الجهاز العصبي المركزي
4- ضعف قاع الحوض
5- الصحة العامة قد تكون متدنية
6- قلة الحركة
7-القلق والاكتئاب
8- اخذ الادوية بطريقة عشوائية

الادوية التي تسبب الامساك:

لكي تساعد في علاج الامساك عندك لابد ان تعرف الادوية التي تسبب الامساك وهذه بعضها:

1- الأدوية المخدرة الألم مثل الكوديين
2- مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين
3- مكملات الحديد
4- مكملات الكالسيوم

علاج الامساك:

يجب دائما الاهتمام بتناول مصادر الالياف والزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الامساك واهمها:

1- الفواكه و الخضروات وخاصة التين
2- القمح أو نخالة الشوفان والشعير
3- الشعير
4- زيت الزيتون
5- زيت الخروع، يعتبر أفضل وسيلة لعلاج حالات الإمساك المزمن التي لا تستجيب للأدوية العادية لأنه يحتوى على مواد تدفع بدرجة عالية من الليونة السريعة

ومن المهم شرب كميات كبيرة من الماء يوميا بمعدل لايقل عن 3 لترات يوميا، بالاضافة الى المشي على الاقل نصف ساعة يوميا، حتى اذا كان المشي داخل الشقة وصعود ونزول السلالم.

كما يجب التقليل من الشاي الثقيل والقهوة لانها تساعد على الامساك.

العلاج الطبي:

استخدام المسهلات وهناك انواع عديدة من الاقراص المسهلة مثل اقراص نصار ومينالاكس.

استخدام الحقنة الشرجية، وهى حقن جاهزة تباع في الصيدليات يمكن استعمالها في المنزل بسهولة وذلك في حالة الامساك المزمن.

استخدام اقراص الردة، وهى اقراص للردة تباع في الصيدليات تؤخذ بمقدار من قرص الى 3 اقراص يوميا.

دواء Agiolax اجيولاكس،  لعلاج الامساك خاصة النوع المزمن منه والحاد وتنظيم عمل الامعاء،  كما يصلح للاشخاص الذين اصيبوا بالبواسير الشرجية، اما عن نواهي استخدام دواء  Agiolax فانه يمنع استعماله في حالة الانسداد المعوي.

علاج الامساك المزمن عند الكبار:

يتلخص علاج الامساك المزمن في. لاتأخذ المسهلات والملينات الا بعد اخذ استشارة الطبيب, اكل الخضروات والفواكه لانها تحتوي علي كميات وافرة من الالياف, التي تساعد علي علاج الامساك بشكل فعال, قضاء اكتر وقت ممكن في الحمام ولا تستعجل بالخروج, شرب المياه علي الريق يساعد كثيرا في علاج الامساك,تناول الاغذية التي تحتوي علي فيتامين (ب) فهو يساعد علي التخاص من الامساك, ابتعد عن الاطعمة التي تزيد من الامساك, واخيرا تناول البليلة والعسل الاسود والزبادي فهي مواد تساعد كثيرا في القضاء علي الامساك المزمن عند كبار السن.

علاج الإمساك الشديد بالإعشاب:

1-     شرب أربعة كوب صغير  من عصير الملفوف الطازج مرتين في اليوم لتخفيف الإمساك. إذا وجدت أن عصير الملفوف قوي الطعم يمكن أن تخففه بالماء.
2-     العنب الخالي من البذور وضع 10 حبات إلى كوب من الحليب. سخن الحليب حتى يبدأ في الغليان ثم ضع العنب في الحليب. اشرب الحليب مع أكل العنب.
3-     أكل8 من التين  المجفف كل صباح لتخفيف الإمساك.
4-     خلط أربعة أونصات من عصير البرتقال مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وأشربهم على معدة فارغة. اشرب هذا الخليط مرتين في الأسبوع حتى يتم الشفاء التام من الإمساك.
5- أما الأعشاب العلاجية فهي النعناع أو الزنجبيل. حيث يساعد النعناع والزنجبيل على السيطرة على الآثار الجانبية غير السارة التي قد تنشأ عن أخذ المسهّلات مثل الغازات.

6- عشبة السنامكي لعلاج الامساك يأتي به من عند العطار ويغلي في الماء ثم يشرب.

علاج الامساك عند الاطفال:

1- امنعي أطفالك من الوجبات السريعة لأنها سبب رئيسي في الإمساك, واجعلي طعامه به كمية وفيرة من الأطعمة المليئة بالألياف فهيا سبب رئيسي في علاج الإمساك للكبار والأطفال أيضا.
2- شجعيه علي أكل الفواكه مثل التين، المشمش, والعنب, والكمثري, والتفاح, فهي مليئة بالألياف. التي تساعد في علاج الإمساك وتجنبي الموز لأنه يساعد علي حدوث الإمساك.
3- الخضروات مثل الجزر, والبازلاء, والقرع والفاصوليا الخضراء, فهي تساعد في منع إعراض الإمساك عند طفلك.
4- اجعليه يتناول كمية أكثر من عصير الفواكه.
5- الماء ثم الماء فهو أهم عامل في تفادي حدوث الإمساك.
4- شجعيه علي بذل إي نشاط رياضي.
6- وضع جدول زمني لدخول الحمام فهكذا تكوني جنبتي  طفلك من الإمساك المؤلم.
7- إذا حدث ولأقدر الله لم يتحسن طفلك أو إذا وجدتي دماء في البراز فعليكي عرضه علي الطبيب المختص .
8- اذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، لا تتوقفي ولكن زيدي عدد الرضعات.
9- إعطاء الطفل عصائر التفاح أو الكمثرى النقية.
10 تأكدي من أن غذاء طفلك يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والخبز والحبوب والعدس والفول.

الوقاية من الامساك:

طرق الوقاية من الامساك المزمن تتلخص في البعد عن القلق والتوتر, مزاولة الرياضة, تناول الوجبات في مواعيد منتظمة، تناول الفواكه والخضروات، تناول كميات كافية من المياه يوميا، دخول الحمام في مواعيد ثابتة.

1 تعليق على “أسباب الإمساك المزمن .. حلول سحرية طبيعية لعلاج الإمساك

اضف تعليق للنشر فورا