أسباب ظهور البقع السوداء على بياض العين وعلاجها

اخبار ليل ونهار – احيانا قد تظهر بعد البقع الرمادي او السوداء في داخل بياض العين، وفي الموضوع التالي سنتعرف على اسباب حدوثها، وهل تؤثر على النظر ام لا؟

تحدث هذه البقع البنيه في بياض العين بسبب زياده صبغه الجلد والتي تعرف بالميلانين في العين فتترسب على هيئه بقع على بياض العين وهي في اغلب الاحوال امر بسيط لا يؤثر على النظر ولا تتطلب علاجا ولكن ننصح باجراء فحص لقاع العين لدى طبيب عيون متخصص لمزيد من الاطمئنان ولمتابعه الحاله .

من المعلوم ان بياض العين “الصلبة” يغطيها طبقة رقيقة تسمى الملتحمة، وهى غشاء مخاطى مبطن لسطح العين والجفون لتسمح بحركة العين فى جميع الاتجاهات بسهولة ويسر، وتحيط ب “الصلبة” مجموعة من العضلات المسئولة عن حركة العين فى جميع الاتجاهات، وينشأ من هذه العضلات عدد 7 أوعية دموية تغذى العين من الداخل عن طريق اختراقها، ل” الصلبة” فى مسافة قريبة من محيط القرنية وتظهر خلايا صبغية من مادة الميلانين عند هذه المناطق بأعداد مختلفة تظهر على شكل لون رمادى غامق كبقع على سطح العين كعلامة لدخول الأوعية الدموية بداخل العين، عند هذه التجمعات والتى تعتبر تجمعات حميدة لا تحتاج إلى العلاج وقد يختلف اللون بتقدم العمر.

وفى بعض الحالات الأخرى يكون اللون الرمادى منتشرا على الصلبة بطريقة كثيفة، وقد تلاحظ الأم تغيرا مصاحبا فى لون القزحية مع وجود لون غامق على الجفون وجلد نصف الوجه فى نفس الناحية، بما يعرف باسم “وحمة أوتا “، ويعتبر ذلك من العيوب الخلقية والتى يتجمع فيها صبغات كثيفة على سطح العين والجفن و الجلد.

وهذه الأعراض غير مؤثرة على النظر ولكن يستوجب فى هذه الحالة على الطبيب فحص قاع العين بعناية، وتصوير وتوثيق أى تجمعات صبغية ومتابعتها بعناية، حيث قد تنشأ عنها بعض الأورام التى يجب علاجها فورا.

اضف تعليق للنشر فورا