رجب طيب اردوغان، الرئيس التركي، تركيا

أردوغان: القدس هي كرامة جميع المسلمين.. وإذا فقدناها فلن نتمكن من حماية الكعبة

أردوغان: القدس هي كرامة جميع المسلمين وإذا فقدناها فلن نتمكن من حماية الكعبة – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستفتح سفارة لها في القدس الشرقية بعد أيام من دعوته دول العالم إلى الاعتراف بها عاصمة لدولة فلسطين.

وقال أردوغان في خطاب أبقى فيه على موقفه المنتقد بشدة لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل “إن شاء الله اقترب اليوم الذي نفتتح فيه رسميا بإذن الله سفارتنا هناك”.

وحذر أردوغان الجمعة من أن “ضياع القدس يعني ضياع الكعبة وعواصم إسلامية أخرى”، متهما الولايات المتحدة “بإلقاء قنبلة في الشرق الأوسط” من خلال اعتبارها القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال أردوغان في خطاب في إسطنبول “إذا فقدنا القدس فلن نتمكن من حماية المدينة المنورة، وإذا فقدنا المدينة فلن نستطيع حماية مكة، وإذا سقطت مكة فسنفقد الكعبة”.

كما أكد أن بلاده ستواصل اتخاذ خطوات أخرى للتصدي لقرار الإدارة الأميركية بشأن القدس. وأشار إلى أن القدس هي كرامة جميع المسلمين في العالم، وقال “سنفعل كل ما يلزم من أجل الحفاظ على ما أمرنا الله به وأمانة الأجداد (القدس)”.

وكان أردوغان قد أعلن أن بلاده ستطالب الأمم المتحدة بإلغاء القرار الأميركي، وقال “سنتوجه أولا إلى مجلس الأمن، وفي حال الفيتو (الأميركي) سنعمل عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة على إلغاء هذا القرار الجائر وغير القانوني”.

واستضافت إسطنبول الأربعاء الماضي قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي الأربعاء الماضي لبحث القرار الأميركي بشأن القدس، ودعت القمة في بيانها الختامي المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

اضف تعليق للنشر فورا