رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: استفتاء كردستان لا تدعمه إلا إسرائيل ولن نعترف بنتائجه

أردوغان: استفتاء كردستان لا تدعمه إلا إسرائيل ولن نعترف بنتائجه – كرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تنديده بالاستفتاء في إقليم كردستان، ملوحا مرة جديدة بالخيار العسكري بحال استمرار الوضع القائم، كما قال إن الاعتماد على الدعم الإسرائيلي لن ينفع الإقليم، ملمحا إلى وجود من “يتلاعب” بالوضع.

واعتبر أردوغان، في كلمة له بمناسبة بدء العام الدراسي، أن الخطوة تعد “اغتصابا لحقوق الأعراق التي تعيش في هذه المنطقة ووحدة أراضي العراق.” مضيفا: “هذا الاستفتاء لا تدعمه سوى دولة واحدة هي إسرائيل. نحن لا نعترف بنتائجه.”

واستطرد الرئيس التركي بالقول إن أنقرة “لا تستطيع تحمل هذه الأمور ولا يمكنها أن تبقى صامتة إزاء هذه التهديدات” واصفة المرحلة المقبلة بأنها “خطيرة” بحال الإصرار على المسار نفسه مضيفا: “ما يحصل قد يستهدف حدودنا ولذلك علينا أن نبقى يقظين. يخططون للقضاء علينا ولكن لن نسمح بذلك.”

وانتقد أردوغان رفع العلم الإسرائيلي خلال الاستفتاء في كردستان قائلا: “أقول لإخوتي في سوريا والعراق، تعالوا لنكون سويا ولا تسقطوا في الفخ لأن من يتلاعب بكم اليوم سيترككم وحدكم ولن تنجيكم الأعلام الإسرائيلية التي رفعتموها بعد الاستفتاء.”

وكرر أردوغان التأكيد على أن جميع الخطوات ممكنة للرد على الاستفتاء في كردستان، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية أو الخيارات العسكرية.

اضف تعليق للنشر فورا